وجبات للرضع 4 شهور 

وجبات للرضع 4 شهور 

هذا المقال خاص بوجبات للرضع 4 شهور حيث ان الوجبات المخصصة للرضع تعتمد على عمر الرضيع ومرحلة نموه وتختلف الوجبات باختلاف العمر للطفل ومدى تقبل الرضيع للوجبة حيث يُعتبر حليب الأم الغذاء الأمثل للرضع خلال الأشهر الأولى من حياتهم  لأنه يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية  للطفل ورفع المناعة    التي يحتاجها الطفل لتطوير نظامه المناعي ونموه السليم .

 

 في حال عدم توفر حليب لدى  الأم أو في حالات يوصي بها الطبيب  يُمكن استخدام الحليب الصناعي المصمم خصيصًا للرضع   والذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية وهوا البديل المميز لحليب الأم لاحتوائه علي بعض العناصر المشابهة لحليب الأم .

وجبات للرضع 4 شهور 

تبدأ الأم وجبات للرضع 4 شهور بدخول بعض العناصر الغذائية للطفل وتراعي ان تكون سائله وسهلة البلع لأن الطفل في مراحله الأولى يصعب عليه البلع  لذلك  يمكن إعطاء الرضع الذين بدأوا في تناول الطعام  عصائر الفاكهة الطبيعية المخففة بالماء بدون دخول سكر للعصير .

 

ومن الممكن دخول الفاكهة نفسها لكن بعد سلقها جيدا وهرسها لان الاطفال لايستطيعون المضغ ويجب اختيار الفاكهة التي تكون سهله في عملية الهضم حتى لا تتسبب في الإمساك للرضيع فهي ممتازه وذات قيمه غذائيه عاليه وايضا من الممكن دخول  الخضار المطبوخ  والمهروس يمكنك تقديم خضار مطبوخ ومهروس مثل الجزر والبطاطس والكوسه ويتم دخول كل شئ علي حدا وبين دخول كل نوع والاخر يجب على الأم أن تتابع الطفل وإعطاء مهلة يومين بين كل صنف والاخر حتى لايتحسس جسم الطفل من نوع الاكل .

 

يجب تقديم  الأطعمة التي يتم تقديمها للرضع ناعمة وسهلة الهضم  وتقدم بشكل تدريجي  حتى تتيح للطفل فرصة التعرف على الأطعمة الجديدة وتجنب أي مواد تسبب حساسية  كما ينبغي مراعاة تقديم الأطعمة الغذائية الطازجة حتى تكون متكاملة  العناصر الغذائية. 

ويجب دائمًا استشارة الطبيب أو أخصائي تغذية الأطفال قبل إدخال أي طعام جديد إلى نظام وجبات للرضع 4 شهور .

ومن المهم أن تكون الأطعمة الصلبة التي يتم إدخالها خالية من الأشياء التي قد تسبب حساسية للطفل  مثل البيض والفول والحليب . 

في الأشهر الأولى من عمر الرضيع  يجب تجنب إدخال بعض الأطعمة التي قد تكون غير مناسبة أو ممنوعة عنه  إليك قائمة ببعض وجبات للرضع 4 شهور التي يُفضل تجنبها حتى لا تصيبه بأذى في هذه المرحلة. 

 

أطعمة عليك تجنبها للرضع

 

1 _ العسل  يُعتبر العسل محظورًا للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد

 

2 _ يجب تجنب تقديم اللحوم بشكل عام وخاصة اللحوم  الغير مطهوة جيدًا للرضع  حيث يمكن أن تحتوي على بكتيريا ضارة مثل بكتيريا السالمونيلا

 

3 _ يجب تجنب إدخال أنواع الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق مثل التونة ا

 

4 _ يجب تجنب إدخال البيض لان  البيض الغير مطهو جيدًا للرضع  حيث يمكن أن يكون مصدرًا للبكتيريا وتحسس جسم الرضيع منه 

 

5 _ يجب تجنب إدخال المكسرات  مثل الفول السوداني واللوز والجوز للرضع في الأشهر الأولى من العمر بسبب مخاطر الحساسية 

 

6 _ ينبغي تجنب إعطاء الحليب البقري كمصدر غذائي للرضع دون استشارة الطبيب  خصوصاً في الأشهر الأولى من العمر  حيث قد يسبب حساسية أو صعوبة في الهضم 

 

7 _ يجب تجنب إعطاء الزبادي والألبان  والجبن بجميع مشتقاتها  للرضع في الشهور الاولى لتجنب الحساسيه بجميع انواعها واذا لزم الامر يجب مراجعه الطبيب الخاص بالرضيع 

8 _ يجب على الأم تجنب وجبات للرضع 4 شهور مثل الأكلات  الصعبة في البلع والصلبة التي  التي يصعب هضمها 

 

هذه قائمة عامة وينبغي دائماً استشارة الطبيب قبل تقديم أي طعام جديد للرضيع  حيث يمكن أن يقدم المشورة المناسبة حسب الحالة الصحية للطفل واحتياجاته هذه بعض وجبات للرضع 4 شهور التي يتم إدخالها للرضيع وبعض الأطعمة التي يجب منعها أيضا  .