نادي ريال مدريد

نادي ريال مدريد

نادي ريال مدريد أو ما يعرف باسم النادي الملكي، يعد هذا النادي هو الملك الأوحد لكرة القدم باعتراف من جميع مشجعي الأندية الأخرى.

يوجد مقر النادي في داخل عاصمة اسبانيا وهي مدريد وتم تأسيس ريال مدريد في سنة 1902 وفي تلك السنة تبدأ اجمل قصص كرة القدم عبر تاريخها مع النادي الملكي و مشجعيه.

وحاز النادي الملكي على جائزة نادي القرن في القارة العجوز القارة الأوروبية في القرن العشرين،استطاع النادي الملكي أن يربح الدوري الإسباني برقم كبير جدا ورقم قياسي في مجال كرة القدم وهو 35 لقب دوري إسباني، وفاز النادي الملكي بعشرين كأس ملك اسبانيا، ولكن هناك بطولة تعشق النادي الملكي و يعشقها الميرينغي وهي بطولة دوري أبطال أوروبا واستطاع النادي الملكي أن يحصل على ذات الأذنين برقم قياسي وهو أربعة عشر مرة في تاريخ النادي.

نبذة عن تاريخ نادي ريال مدريد الاسباني

يعد ريال مدريد من أهم أعضاء رابطة الأندية في أوروبا وهذا يكون للاندية القيادية في القارة العجوز.
بدأ النادي الملكي في الظهور على الساحة الكروية في خمسينات القرن الماضي واستطاع نادي ريال مدريد أن يظهر بقوة شديدة و اكتساح مرعب في قارة أوروبا، عندما أتت ثمانينيات القرن الماضي كان النادي الملكي أصبح أحد أهم الأندية في القارة الأوروبية إن لم يكن أهمها، واستطاع النادي الملكي في تلك الفترة أن يتحصل على ثلاثة من كأس السوبر الاسباني وواحد من كأس إسبانيا وخمس بطولات دوري إسباني وأيضا فاز النادي الملكي بدوري أبطال أوروبا في مناسبتين متتاليتين وكانت تعرف تلك البطولة باسم كأس الاتحاد الأوروبي في ذلك الوقت.

يتميز ريال مدريد انه واحد من ثلاث أندية استطاعوا أن يبقو في دوري الدرجة الأولى الإسبانية أو ما تعرف باسم الليجا ولم يهبطو إلى دوري الدرجة الثانية ابدأ عبر تاريخه بجانب نادي برشلونة و ايضا نادي اتلتيكو بلباو.

يتميز النادي الملكي أنه يتمتع بأكبر قاعدة جماهيرية في كل أنحاء العالم لأن النادي الملكي من أكثر الأندية شهرة حول العالم، ايضا يتمتع النادي الملكي بمنافسة طويلة الأمد مع نادي اتلتيكو مدريد ونادي برشلونة حيث يتم تسمية مباراة ريال مدريد مع نادي برشلونة باسم الكلاسيكو ويتم تسمية مباراة ريال مدريد مع جاره نادي أتلتيكو مدريد باسم ديربي العاصمة مدريد.

يقوم ريال مدريد يلعب جميع مبارياته التي يكون هو فيها صاحب الأرض على الملعب الشهير المعروف باسم السانتياجو بيرنابيو ويوجد هذا الملعب في العاصمة الاسبانية مدريد، ويعد نادي ريال مدريد له نظام مختلف عن باقي الأندية بسبب أن الأشخاص المسؤولون عن تسيير أمور النادي هما أنفسهم ملاك النادي ولكن يقومو بوضع رئيس للنادي الملكي منذ أن تم تأسيس النادي الملكي في سنة 1902.

في 23 من شهر ديسمبر في عام 2000 تم اختيار العملاق الاسباني ريال مدريد من خلال الفيفا انه افضل نادي في القرن 20، وفي يوم 11 من شهر مايو في عام 2010 قام الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء باختيار نادي ريال مدريد كأفضل نادي أوروبي في القرن 20، وقامت الفيفا بإعطاء نادي ريال مدريد وسام الاستحقاق في سنة 2004، وأيضا قامت منظمة الفيفا بتصنيف ريال مدريد كأفضل نادي على مستوى العالم في عام 2015.

يعد نادي ريال مدريد من أكبر أندية العالم من ناحية القاعدة الجماهيرية، حيث انه قامت جامعة هارفارد في سنة 2007 بعمل دراسة تقوم بإحصاء جماهير النادي الملكي وقالت أن نادي ريال مدريد هو أكبر الأندية الجماهيرية في العالم، ايضا يصنف نادي ريال مدريد أنه أكثر نادي حول العالم له دخل سنوي ويعد النادي الملكي انه اعلى أندية العالم في القيمة السوقية، حيث انه تم تقدير قيمة النادي الملكي بحوالي واحد وأربعة من عشرة مليار يورو.

ونجح النادي الملكي في عام 2011 أن يحقق كمية أرباح هائلة وتم تقديرها بحوالي 438.6 مليون يورو، وأيضا في عام 2014 قد تحصل النادي الملكي على إيرادات تم تقديرها بقيمة حوالي 577 مليون يورو وتم تصنيف النادي الملكي أنه أغنى أندية كرة القدم حول العالم، ايضا قامت صحيفة فوربس بتقدير قيمة النادي الملكي وقدرتها بقيمة حوالي 3.24مليار يورو، وكل تلك الأرقام مع ثبات الأرباح السنوية في نادي ريال مدريد عند قيمة 577 مليون يورو أو تكون قريبة جدا من هذا الرقم.

في السنوات ما بين أعوام 1897 وعام 1945 قام عدة أساتذة في جامعة اوكسفورد وجامعة كامبريدج بتأسيس فريق في العاصمة الاسبانية مدريد و قاموا بتسمية هذا الفريق باسم سكاي وكان يمارس كرة القدم، وكان هناك مكان يسمى مونكلوا في العاصمة الإسبانية مدريد وكان هذا الفريق يمارس كرة القدم كل يوم أحد في هذا المكان، وفي عام 1900 قام هذا الفريق بالانقسام إلى فريقين وأطلق أحدهما على نفسه اسم فريق مدريد الجديد.

وقد أطلق الآخر على نفسه اسم مدريد الإسباني، وفي عام 1902 انقسم فريق مدريد الإسباني إلى فريقين، ليتم تأسيس فريق مدريد، وأصبح هذا الفريق هو نادي ريال مدريد لكرة القدم حاليا، وفي عام 1905 أي بعد مرور ثلاث سنوات على تأسيس النادي الملكي استطاع أن يربح أول بطولة في تاريخه وكانت عبارة عن بطولة كأس إسبانيا وفاز بها النادي الملكي على حساب نادي اتليتيك بلباو واستطاع النادي الملكي أن يحافظ على تلك البطولة لمدة أربع سنوات متواصلة، وكانت بطولة كأس ملك اسبانيا هي البطولة الوحيدة المتواجدة في ذلك الوقت.

ريال مدريد وبطولة الدوري الإسباني

بعد مرور حوالي 27 من تأسيس النادي الملكي أي في عام 1929 انطلقت بطولة الدوري الإسباني لأول مرة في تاريخها، وظل النادي الملكي متمسكا بصدارة الدوري إلى آخر مباراة ولكن النادي الملكي لم يصمد في تلك المباراة و خسرها أمام فريق اتليتيك بلباو وخسر النادي الملكي الدوري بفارق نقطة وحيدة عن منافسه نادي برشلونة، لكن النادي الملكي استطاع أن يربح بطولة الدوري الإسباني في عام 1931 وأيضا استطاع أن يحافظ على اللقب في الموسم الذي يليه، وهكذا أصبح النادي الملكي أول نادي استطاع أن يحافظ على لقب الدوري الاسباني لمدة موسمين متواصلين.

رداء النادي الملكي

يتميز نادي ريال مدريد عادة بشكل ملابسه التي تكون بيضاء بشكل كامل مع وجود خط أزرق على شعار النادي الملكي وكان النادي يرتدي جوارب زرقاء بعدها قام النادي بتغيير لون الجوارب إلى اللون الأسود، وبعد مرور عدة أعوام قام النادي الملكي بنقل شعار الفريق من الناحية اليمنى إلى الناحية اليسرى من القميص، وكان النادي الملكي هو أول نادي إسباني يرتدي ملابس تحتوي على أرقام على القميص في مباراة ديربي مدريد ضد نادي أتلتيكو مدريد في سنة 1947.

يقوم نادي ريال مدريد بلبس الملابس البنفسجية أو السوداء في المباريات التي تكون خارج السانتياغو بيرنابيو، وتقوم شركة أديداس بتصميم قميص النادي الملكي من سنة 1998 وبدأت الرعاة تتنقل على النادي الملكي من شركة زانوسي أو شركة طيران الإمارات.