منتخب السنغال لكرة القدم

منتخب السنغال لكرة القدم

منتخب السنغال لكرة القدم يعتبر الممثل الرسمي في مسابقات كرة القدم للسنغال، ويديره الاتحاد السنغالي لكرة القدم وشاركت السنغال في العديد من المسابقات أهمها كأس العالم وبطولة أمم أفريقيا.

إحصائيات كأس العالم

تاريخ مشاركات المنتخب السنغالي في كأس العالم يعكس تطور أداء الفريق عبر السنوات. بدأت مشاركة منتخب السنغال في عام 2002 في مونديال كوريا واليابان وتعتبر هذه المشاركة من اقوى مشاركات المنتخب في كأس العالم حيث تمكن من تحقيق المفاجأة والفوز في مباراته الأولى بدور المجموعات على بطل العالم وقتها منتخب فرنسا بهدف دون رد بابا ديوب في الدقيقة 30.

وفي المباراة الثانية تعادل مع الدنمارك بهدف لكل فريق رغم النقص العددي منذ الدقيقة 80 بعد طرد ساليف دياو نتيجة الحصول على الإنذار الثاني له في المباراة وفي المباراة الأخيرة بدور المجموعات حقق التعادل الثاني له بدور المجموعات مع منتخب الأوروجواي بثلاثة أهداف لكل فريق ليصعد وصيفا للمجموعة الأولى برصيد 5 نقاط خلف المتصدر وقتها برصيد 7 نقاط منتخب الدنمارك ليلاقي منتخب السويد في دور ال16 .

وتمكن منتخب السنغال لكرة القدم من تحقيق الفوز على السويد بهدفين لهدف واحد بأقدام لاعبه المتألق هنري كمارا ليصعد حينها لدور الثمانية لمواجهة المنتخب التركي ليودع المنتخب السنغالي المونديال بعد الهزيمة بهدف دون رد.
جاءت المشاركة الثانية للمنتخب السنغالي عام 2018 مونديال روسيا في مجموعة ضمت المنتخب السنغالي بجوار منتخب اليابان ومنتخب بولندا ومنتخب كولومبيا.

وبدأت السنغال أولى مبارياتها بمواجهة المنتخب البولندي ليتمكن أسود التيرانجا بالفوز بالمباراة بنتيجة هدفين مقابل هدف للمنتخب البولندي وفى المباراة الثانية تعادلت السنغال مع اليابان بهدفين لكل فريق، أما في المباراة الثالثة انهزمت السنغال من كولومبيا بهدف دون رد ليودع المنتخب السنغالي البطولة بعد تحقيقه المركز الثالث بالمجموعة الثامنة.

المشاركة الثالثة في كأس العالم للمنتخب السنغالي كانت في مونديال قطر 2022، وأسفرت قرعة المونديال عن تواجد المنتخب السنغالي في المجموعة الأولى بجانب منتخب قطر صاحب الأرض والجمهور الى جانب منتخبي هولندا والاكوادور.
وافتتحت منتخب السنغال لكرة القدم المونديال بهزيمة من المنتخب الهولندي بهدفين دون رد، ولكن جاء الفوز الأول لأسود التيرانجا على أصحاب الأرض المنتخب القطري .

حيث استطاعت السنغال من الفوز بثلاثة أهدف مقابل هدف لأصحاب الأرض والجمهور وفى المباراة الثالثة والأخيرة للمنتخب السنغالي بدور المجموعات استطاع الفوز على الاكوادور بهدفين لهدف ليصعد الى دور ال 16 بعد الحصول على المركز الثاني في المجموعة الأولى يصطدم بالمنتخب الإنجليزي الذي تسبب في خروج السنغال وتوديعه البطولة بعد الفوز على السنغال بثلاثة أهداف دون رد.

وبالرجوع لتاريخ المشاركات في كأس العالم نجد أن المشاركة في مونديال كوريا الجنوبية واليابان كانت الأفضل في تاريخ مشاركات المنتخب السنغالي.

إحصائيات كأس أمم أفريقيا

تاريخ مشاركة منتخب السنغال لكرة القدم في كأس أمم إفريقيا يعود إلى عام 1965 في تونس حيث كانت اول مشاركات المنتخب السنغالي والذي حقق فيه المركز الرابع بعد هزيمته بهدف دون رد من منتخب ساحل العاج ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن شاركت السنغال في 17 مرة ببطولة أمم أفريقيا.

أفضل مشاركات للمنتخب السنغالي كانت عامى 2019 و 2021 والتي صعد فيها المنتخب للمباراة النهائية.
في عام 2019 وفي البطولة التي نظمتها مصر انهزمت السنغال في المباراة النهائية من المنتخب الجزائري بهدف دون رد
وأما الفوز الوحيد للمنتخب السنغالي ببطولة أمم افريقيا كان عام 2021 حين فازت السنغال بركلات الترجيح على مصر
ويعتبر ساديو ماني لاعب فريق النصر السعودي هو الهداف التاريخي للمنتخب السنغالي في بطولة الأمم الافريقية.

قائمة منتخب السنغال لكرة القدم

تشكيلة الفريق الحالية تضم لاعبين مميزين للمشاركة في بطولة كأس العالم 2022. بين الحراس نجد إدوارد ميندي من الأهلي السعودي وألفريد غوميس من لوريان الفرنسي وسيني دينج من كوينز بارك رينجرز.
وفي خط الدفاع، يتألف الفريق من خاليدو كوليبالي القائد من الهلال السعودي ويوسف سابالي من ريال بيتيس وعبدو ديالو من العربي القطري وفودي بالو توريه من فولهام وبيب أبو سيسيه من أضنة التركي وإسماعيل جاكوبس من موناكو الفرنسي وفور موس مندي من لوريان الفرنسي.

وفي وسط الملعب، يبرز إدريسا غاي من إيفرتون وشيخو كويتيه من نوتنغهام فورست و كريبان دياتا من موناكو ونام وليس ميندي من ليستر سيتي إضافة إلى باب غايي من أولمبيك مارسيليا وباب ماتار سار من توتنهام هوتسبير ومصطفى نيم من بافوس ومامادو لوم نداي من ريدنج وباقي سيس من رايو فايكانو.

وفي الهجوم، يتألف الفريق من ساديو ماني من النصر السعودي وإسماعيل سار من مارسيليا وفامارا ديدهيو من غرناطة الإسباني وبولايي ديا من ساليرنيتانا وبامبا ديانغ من لوريان الفرنسي بالإضافة إلى إليمان نداي من مارسيليا ونيكولاس جاكسون من تشيلسي.

ارقام واحصائيات لاعبو منتخب السنغال لكرة القدم حتى عام 2022

من لاعبي منتخب السنغال لكرة القدم هنري كامارا يعتبر أول القائمة بمشاركة 99 مباراة وتسجيل 29 هدفًا خلال فترة 1999-2008، مما جعله من أبرز اللاعبين في تاريخ الفريق.
إدريسا غي يحتل المرتبة الثانية بمشاركته في 96 مباراة تسجيل 7 أهداف منذ عام 2011 حتى الآن، وقد برز بأدائه المميز على مدار مسيرته.

ساديو ماني يأتي في المرتبة الثالثة بمشاركته في 93 مباراة وتسجيل 34 هدفًا منذ عام 2012 حتى الآن، حيث يُعتبر أحد الأعمدة الأساسية في خط الهجوم للفريق.
في المركز الرابع، نجد لاعبي منتخب السنغال لكرة القدم روجر ميندي الذي شارك في 87 مباراة وسجل 3 أهداف خلال فترة 1979-1995، وترك بصمة قوية في تاريخ الفريق.

من ضمن منتخب السنغال لكرة القدم توني سيلفا يحتل المركز الخامس بمشاركته في 83 مباراة دون تسجيل أهداف بين عامي 1999 و2008، وقد أظهر إسهاماته القيمة على مدار مسيرته.
خاليدو كوليبالي يختتم القائمة بمشاركته في 68 مباراة وتسجيل هدفٍ واحد منذ عام 2015 حتى الآن، وقد أظهر تألقًا وإبداعًا في مختلف المباريات التي شارك فيها.

نظرة عامة

و النهاية ومما سبق نجد أن منتخب السنغال لكرة القدم شارك ثلاثة مرات عبر التاريخ بنهائيات كأس العالم فى عام 2002 و 2018 و2022 وشارك المنتخب السنغالى فى نهائيات أمم إفريقيا سبعة عشر مرة حصلوا من خلالها على لقب واحد عام 2021
وخلال هذه المباريات الكثيرة سواء الرسمية أو الودية لمع وبرز العديد من اللاعبين السنغالين على المستوى الدولى والأفريقى.

ومثلوا أكبر الأندية العالمية وشاركوا في أكبر الدوريات الأوروبية ومن أبرز هؤلاء اللاعبين :

  • هنري كامارا الذى شارك فى ٩٩مبارة دولية سجل خلالها ٣١هدف.
  • بابا ديوب شارك فى ٦٢ مباراة دولية سجل خلالهم ١١هدف.
  • الحاجي ضيوف والذى شارك فى ٤٣ مباراة دولية سجل خلالها ١٦ هدف.
  • مامادو نيانغ الذى شارك فى ٥٩مباراة بقميص المنتخب السنغالى سجل خلالهم ٢٠هدف.
  • وكل هؤلاء النجوم مثلوا المنتخب السنغالى فى فترات فاعتزلوا لعب كرة القدم.
  • ومن أبرز اللاعبين فى الجيل الحالى هو النجم ساديو مانى والذى دافع عن قميص المنتخب السنغالى فى ٩١ مباراة سجل خلالهم ٣٣هدف.