مكونات القهوة السعودية

مكونات القهوة السعودية

سنتعرف علي مكونات القهوة السعودية وما هي القهوه السعوديه ؟ لها شهرة وشعبيه عالية في كل دول الشرق الأوسط وامتدت هذه الشهرة إلى جميع أنحاء العالم،القهوه السعوديه عادة ما تصنع من حبات الأرابيكا وهي تشتهر بالمذاق الغني لسبب وهو إستخدام التوابل في تحضيرها.

 

القهوه السعوديه مرتبطة بالعادات الثقافية في المملكه العربيه السعوديه، فهي تعد من ضمن عادات العرب السعوديين ومن علامات الضيافة والكرم.

تختلف درجة ألوان القهوة السعودية من منطقة لأخرى فنهم من يفضلها باللون الفاتح ومنهم من يفضلها باللون الغامق.

 

مكونات القهوة السعودية

  •  فنجانان ونصف من البن المطحون لكل لتر من الماء.
  •  لتر ماء.
  •  زعفران.
  •  أربع حبات من الهيل ” حسب الرغبة “
  •  أربع حبات من القرنفل ” حسب الرغبة “

مكونات القهوة السعودية عاده نسبية فهي تختلف من مكان لآخر داخل المملكة على حسب تفضيلات البعض.
فمنهم من يضيف الهيل أو القرنفل أو الزعفران زمنهم لا يضيفون اى منهم.

 

مكونات القهوة السعودية وطريقة تحضيرها

طريقة طحن البن والهيل

  •  نأخذ كمية اللبن الحب أو الحصى ونقوم بغسله جيدا ثم تجفيفه من الماء بشكل تام.

 

  •  نضع كمية اللبن الحب في مقلاة حتى نقوم بتحميص، ونقوم بالتقليب المستمر أثناء عملية التحميص حتى يكون هناك توحيد في درجة تحميص كل حبات البن، عندما نصل لدرجة اللون البني المطلوب نطفئ النار ” درجة تحميص البن تكون حسب الرغبه فمنهم من يفضل اللبن بدرجة لون فاتح ومنهم من يفضلها غامقه”.

 

  •  ترك حبات البن المحمص في وعاء آخر حتى تبرد من الحرارة تماما.

 

  •  نضع كمية من البن في أداة لطحن ونقوم بطحنها سواء بدرجة طحن خشنه او ناعمه حسب الرغبه ، ولكن الأصل في القهوه السعوديه تكون خشنة قليلا؛ نستمر في طحن كمية اللبن علي فترات.

 

  •  لطحن الهيل ناخذ حبات الهيل و نضعها في أداه الطحن.

 

طريقة عمل القهوة السعودية

  •  نضع في دله القهوه السعوديه كمية من الماء تساوي تقريبا ربع الدله، وضعها على النار حتى الغليان.
  •  بعد غليان الماء نضع كمية البن المطحون وتقليبه مع بعضهم، واضافه حبات القرنفل ” المسمار”.
  •  نترك الله على النار تغلي لمدة من ربع ساعه الى ثلث ساعه وهناك أنواع بن قد تحتاج الى نصف ساعه في الغليان.
  •  نضع كمية القهوة ونقلها لدولة أخرى، ونضع كمية الهيل والزعفران ونضعهم على النار مرة أخرى لمدة لا تزيد عن خمس دقائق.
  •  والآن أصبح اللبن جاهز للتقديم مع أي إضافات وعادة يقدم مع التمر و الخواضة.
  • السكر لا يعد ضمن مكونات القهوة السعودية.

 

طريقة عمل الخواضة

ملعقة من السمن البلدان و نضعها في طاسه علي النار حتي تذوب ثم نضيف ملعقه من الخواضة حتى يغمق لونها.
وتصبح جاهزة للتقديم مع البلح.

 

فوائد القهوة السعودية

  •  تحتوي على مضادات للأكسده تحتوي القهوه السعوديه على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أى تأثيرات ضارة.

 

  •  زيادة طاقة الجسم واليقظة القهوة أحد أهم المنبهات الطبيعية التي يعتمد عليها الإنسان في زيادة اليقظة والتركيز بسبب احتوائها على مادة الكافيين، الذي يزيد من طاقة الجسم وتحسين اليوم.

 

  •  تدعيم التركيز العقلي بسبب وجود مادة الكافيين التي تنشط العقل فإن القهوة تعتبر من أهم عوامل التركيز واهم رفيق لك في الدراسة أو العمل.

 

  •  تدعيم الجهاز الهضمي للإنسان تفرز القهوة افرازات هضمية تساهم في تحسين عملية الهضم، مما يدعم عمل الجهاز الهضمي في جسم الإنسان.

 

  •  تقوية الروابط الاجتماعية بين الأفراد حيث أن القهوة السعودية تلعب دور كبير في جلسات التفاعل الاجتماعي والحوار بين الأفراد مما يقوى من العلاقات والروابط الاجتماعية بينهم.

 

  • زياده على كل ذلك فإن للقهوة السعوديه مذاق رائع وفريد يستمتع به كل من تناولها، وأيضا لها أكبر الأثر على حياة الأفراد وصحتهم، ولذلك أصبحت القهوه السعوديه شئ اساسي في حياة كل المواطنين في المملكه العربيه السعوديه.

 

ما هو تأثير مكونات القهوة السعودية على مرضى الضغط

تحتوي القهوه السعوديه واي نوع قهوه آخر على مادة الكافيين، والإفراط في تناول القهوة قد يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم ولكن هذا الارتفاع يكون ارتفاع مؤقت.

 

العوامل التي تجعل الجسم يتأثر بالقهوة

كمية القهوة المتناولة يوميا تناول كمية كبيرة من القهوة يوميا يؤدي إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم في الجسم، والحد المعقول القهوة يوميا يكون ” أربع أكواب”.

 

 طريقة عمل القهوة طريقة تحضير القهوة قد تؤثر على نسبة الكافيين في فنجان القهوة مما يزيد من نسبته فيها.

 

 الحالة الصحية لمن يقوم بتناول القهوة في حالة إذا كنت تعانى من ارتفاع في ضغط الدم فإنك تكون أكثر عرضة للتأثر من كمية القهوة.

 

ما هو تأثير مكونات القهوة السعودية على مرضى القلب

تسبب مكونات القهوة السعودية إلى زيادة اضطراب ضربات القلب لمرضى القلب.

بالفعل فإن مكونات القهوة السعودية تسبب ارتفاع في ضربات القلب مع حدوث رجفة في الجسم لمرضى القلب ولكن لا يمكن إنكار أن تناول كميات معقولة من القهوة لا يؤثر على صحة القلب بل قد تحسن من أدائه، لذلك التنازل يكون على فترات وبكميات بسيطه.

 

عند تناول القهوة بطريقة أعلى من المعدل المعقول لمرضى القلب فإن ذلك قد يسبب اضطرابات في التنفس بسبب الارتفاع في ضربات القلب.

 

فوائد مكونات القهوة السعودية للقلب

من فوائد القهوة للقلب  التقليل من احتمالية أن يصاب الإنسان بمرض فشل القلب لأنه على حسب ما أثبتته الدراسات أنه عندما يشرب الشخص حوالي 250 ملي لتر من مشروب القهوة في اليوم فإن تلك الكمية تقلل من نسبة التعرض لمرض فشل القلب، وعلى حسب ما أثبتته الدراسات أن شرب الكميات المعتدلة في اليوم فإن هذا سوف يقلل من نسبة الإصابة بفشل القلب ونسبة تعرض هؤلاء الأشخاص إلى فشل في القلب تصل إلى 11% فقط على عكس الأشخاص الآخرين.

 

تحسين ضغط الدم في الجسم أوضحت بعض الدراسات أن شرب الكافيين بكميات كبيرة من خلال شرب القهوة قد يفيد الأوعية الدموية وأيضا القلب بداخل جسم الإنسان، على الرغم من أن يظهر هذا السبب انه بسيط إلى أنه يقوم بتحسين مستوى ضغط الدم في الجسم.

 

يساعد في الوقاية من أمراض القلب من خلال شرب القهوة بكميات معتدلة في اليوم والتي هي من ثلاث إلى خمس أكواب في اليوم فإن هذا يقلل من نسبة أن يتراكم الكالسيوم في اوعية الدم في الجسم التي تقوم بتغذية القلب، وهذا يقلل من نسبة الإصابة بأي أمراض في القلب.

 

وهذه بعض من فوائد القهوة لأن القهوة تمتلك مميزات كبيرة جدا وهذه تعد من النعم التي انعمها الله علينا، والقهوة مثل أي شيء خلقه الله عز وجل وهي أن تكون لها منافع ويكون ذات منفعة كبيرة ولكن في المقابل يكون لها أضرار جانبية اخرى.