معلومات عن برج خليفة

معلومات عن برج خليفة

في هذا المقال سوف نعرف سوياً معلومات عن برج خليفة حيث ان يُعرف برج خليفة سابقًا ببرج دبي وهو ناطحة سحاب في دبي الإمارات العربية المتحدة حيث يُعتبر أطول هيكل في العالم بارتفاع إجمالي يبلغ 829.8 متر (2,722 قدم، أو قرابة نصف ميل) وارتفاع السقف (باستثناء الهوائي، ولكن بما في ذلك برج هوائي بطول 242.6 متر)[2] يبلغ 828 متر (2,717 قدم) كان برج خليفة أطول هيكل ومبنى في العالم منذ الانتهاء من بنائه في عام 2009 متجاوزًا بذلك برج تايبيه 101 الذي كان يحمل هذا اللقب سابقًا سنتعرف علي معلومات عن برج خليفة في هذا المقال عليكم المتابعة للنهاية.

أهم معلومات عن برج خليفة

معلومات عن برج خليفة بدأ بناء برج خليفة في عام 2004 وانتهت الأعمال الخارجية له خمس سنوات لاحقًا في عام 2009. ويتكون الهيكل الرئيسي من الخرسانة المسلحة وبعض الصلب الهيكلي للمبنى يعود إلى قصر الجمهورية في شرق برلين، الذي كان مقر البرلمان الألماني الشرقي السابق حيث تم افتتاح المبنى في عام 2010 كجزء من تطوير جديد يسمى وسط مدينة دبي تم تصميم المبنى ليكون النقطة البارزة في تطوير مختلط الاستخدام على نطاق كبير اتخذت قرار بناء المبنى بناءً على قرار الحكومة بتنويع الاقتصاد بعيدًا عن الاعتماد على النفط ولكسب دبي التعرف الدولي ويُطلق على المبنى اسم تكريمًا للرئيس السابق لدولة الإمارات العربية المتحدة خليفة بن زايد آل نهيان قدمت أبوظبي وحكومة الإمارات العربية المتحدة قروضًا لدبي لسداد ديونها وقد حطم المبنى العديد من الأرقام القياسية بارتفاعه، بما في ذلك تسميته كأطول مبنى في العالم.

تصميم برج خليفة

اليكم اهم معلومات عن برج خليفة تم تصميم برج خليفة من قبل فريق بقيادة أدريان سميث من شركة سكيدمور، أوينجز، وميريل، الشركة التي قامت بتصميم برج سيرز في شيكاغو، الذي كان حامل الرقم القياسي السابق لأطول برج في العالم تم اختيار شركة هيدر كونسلتينج لتكون المهندس المشرف مع اختيار شركة NORR Group Consultants International Limited للإشراف على التصميم المعماري للمشروع. يعود التصميم إلى العمارة الإسلامية في المنطقة، مثل في جامع السامراء الكبير. تم تصميم الهندسة المعمارية بشكل مشتق من هندسة برج قصر الثالث، حيث يضم النواة المركزية لبرج خليفة جميع وسائل النقل الرأسية باستثناء الدرج الطارئ داخل كل جناح من الأجنحة. تتميز الهيكل أيضًا بنظام واجهة مصمم لتحمل درجات الحرارة الصيفية الحارة في دبي. ويضم مجموعًا 57 مصعدًا و8 سلالم متحركة.

مراحل بناء برج خليفة

من بين معلومات عن برج خليفة  هي مراحل تطوره في مرحلة معينة من العملية المعمارية والهندسية واجه مطوروا إعمار مشاكل مالية واحتاجوا إلى مزيد من الأموال والتمويل الاقتصادي حيث منح الشيخ خليفة حاكم دولة الإمارات العربية المتحدة آنذاك المساعدة المالية والتمويل ومن هنا تغيير الاسم من “برج دبي” إلى “برج خليفة” أثبت مفهوم الربحية الناتجة عن بناء تطويرات عالية الكثافة ومراكز تجارية حول هذه النقطة البارزة نجاحه. وقد أحدثت المجمعات التجارية المحيطة بها، والفنادق، والشقق السكنية في وسط مدينة دبي أعلى نسبة من الإيرادات من المشروع ككل، بينما جلب برج خليفة نفسه أرباحًا ضئيلة أو عدم وجود أرباح.

لقد كان استقبال برج خليفة من قبل النقاد إيجابيًا بشكل عام وحصل المبنى على العديد من الجوائز وتتعلق الشكاوى العديدة بالعمال المهاجرين من جنوب آسيا الذين كانوا القوة العاملة الرئيسية في البناء حيث كانوا يتقاضون أجورًا منخفضة وكانت أحيانًا جوازات سفرهم تُمسك.

تطوير المشروع

معلومات عن برج خليفة بدأ البناء في 12 يناير 2004 وانتهت أعمال تشييد الهيكل الخارجي للمبنى في 1 أكتوبر 2009. افتُتح المبنى رسميًا في 4 يناير 2010[11][12]، وهو جزء من تطوير داون تاون دبي الذي يغطي مساحة 2 كم2 (490 فدان) عند “التقاطع الأول” على شارع الشيخ زايد، بالقرب من منطقة الأعمال الرئيسية في دبي. تمت عمارة وهندسة البرج على يد شركة سكيدمور، أوينجز، وميريل من شيكاغو، مع أدريان سميث كمهندس معماري رئيسي، وبيل بيكر كمهندس بناء رئيسي.[13][14] وكان المقاول الرئيسي شركة سامسونغ للبناء والتشييد من كوريا الجنوبية، بالاشتراك مع الشركة المحلية أرابتك والمجموعة البلجيكية بيسيكس

فكرة برج خليفة

معلومات عن برج خليفة  برج خليفة تم تصميمه ليكون محورًا لمشروع تطوير مختلف الاستخدامات على نطاق واسع، يشمل 30,000 وحدة سكنية تسعة فنادق (بما في ذلك فندق ذا آدرس داون تاون دبي) مساحة 3 هكتارات من المتنزهات على الأقل 19 ناطحة سحاب سكنية ومركز دبي التجاري وبحيرة برج خليفة الصناعية التي تبلغ مساحتها 12 هكتارًا. ويُقال إن قرار بناء برج خليفة استند إلى قرار الحكومة بتنويع الاقتصاد بعيدًا عن الاعتماد على النفط وتحويله إلى اقتصاد يعتمد على الخدمات والسياحة ووفقًا للمسؤولين، فإن مشاريع مثل برج خليفة كانت تحتاج إلى البناء لكسب المزيد من التقدير الدولي وبالتالي جلب الاستثمارات “أراد (الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم) أن يضع دبي على الخريطة بشيء مذهل حقًا” كما قالت جاكي جوزيفسون، المسؤولة عن السياحة والوفود الخاصة في شركة نخيل العقارية. كان البرج معروفًا باسم برج دبي حتى افتتاحه الرسمي في يناير 2010 تمت إعادة تسميته تكريمًا لحاكم أبوظبي، خليفة بن زايد آل نهيان قدمت أبوظبي والحكومة الفيدرالية لدولة الإمارات العربية المتحدة قروضًا بقيمة عشرات المليارات من الدولارات لدبي حتى تتمكن من سداد ديونها. في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدأت دبي بتنويع اقتصادها لكنها عانت من أزمة اقتصادية في الفترة ما بين 2007 و 2010 مما أدى إلى ترك مشاريع بناء كبيرة مهجورة.

قام برج خليفة بتحطيم العديد من الأرقام القياسية العالمية

قام برج خليفة بتحطيم العديد من الأرقام القياسية العالمية بما في ذلك:

أطول هيكل موجود: معلومات عن برج خليفة بلغ ارتفاع برج خليفة 829.8 مترًا (2،722 قدمًا)، متجاوزًا الهيكل السابق، الذي كان البث التلفزيوني KVLY-TV بارتفاع 628.8 مترًا (2،063 قدمًا).

أعلى هيكل تم بناؤه على الإطلاق: معلومات عن برج خليفة وصل ارتفاع برج خليفة إلى 829.8 مترًا (2،722 قدمًا)، متجاوزًا الهيكل السابق، الذي كان مسجد راديو وارسو بارتفاع 646.38 مترًا (2،121 قدمًا).

أطول هيكل مستقل: معلومات عن برج خليفة يحمل برج خليفة الرقم القياسي كأطول هيكل مستقل في العالم، بارتفاع 829.8 مترًا (2،722 قدمًا)، متجاوزًا برج سي إن السابق بارتفاع 553.3 مترًا (1،815 قدمًا).

أطول ناطحة سحاب (حتى طرف البرج): معلومات عن برج خليفة يبلغ ارتفاع برج خليفة إلى طرف السباير 828 مترًا (2،717 قدمًا)، متجاوزًا ناطحة السحاب تايبيه 101 السابقة بارتفاع 509.2 مترًا (1،671 قدمًا).

أطول ناطحة سحاب حتى طرف الهوائي:معلومات عن برج خليفة يبلغ ارتفاع برج خليفة حتى طرف الهوائي 829.8 مترًا (2،722 قدمًا)، متجاوزًا برج ويليس (سابقًا سيرز) الذي كان يبلغ ارتفاعه 527 مترًا (1،729 قدمًا).

أكبر عدد من الطوابق:معلومات عن برج خليفة يضم برج خليفة مجموع 163 طابقًا، متجاوزًا الهيكل السابق، ومركز التجارة العالمي، الذي كان يضم 110 طوابق.

أعلى تركيب مصاعد التنقل العمودية في العالم: معلومات عن برج خليفة يضم برج خليفة مصاعد تنقل بأطوال تصل إلى 504 متر (1،654 قدم).

أعلى ضخ الخرسانة الرأسية (لبناء): معلومات عن برج خليفة تم تضخيم الخرسانة الرأسية في برج خليفة لارتفاع يصل إلى 606 متر (1،988 قدم).

أطول هيكل يشمل مساحة سكنية: معلومات عن برج خليفة برج خليفة يُعتبر أطول هيكل في العالم يضم مساحة سكنية.

أعلى تركيب واجهة الألومنيوم والزجاج: معلومات عن برج خليفة يضم برج خليفة تركيبًا عاليًا لواجهة الألومنيوم والزجاج على ارتفاع 512 مترًا (1،680 قدمًا).

أعلى مطعم في العالم (أتموسفير): معلومات عن برج خليفة يقع مطعم “أتموسفير” على الطابق 122 على ارتفاع 442 مترًا (1،450 قدمًا).

أكبر عرض للألعاب النارية في ليلة رأس السنة: معلومات عن برج خليفة تم تنظيم أكبر عرض للألعاب النارية في ليلة رأس السنة على برج خليفة.

أكبر عرض ضوئي وصوتي على مبنى واحد: معلومات عن برج خليفة تم تنظيم أكبر عرض ضوئي وصوتي على برج خليفة، مما يجعله مركزًا للأنشطة والفعاليات الترفيهية في دبي.

الهندسة المعمارية والتصميم

معلومات عن برج خليفة برج الخليفة تم تصميمه بواسطة شركة Skidmore, Owings, and Merrill (SOM) والتي قامت أيضًا بتصميم برج ويليس (المعروف سابقًا باسم برج سيرز) في شيكاغو وبرج ون وورلد تريد سنتر في مدينة نيويورك يستخدم برج خليفة تصميم الأنبوب المجمع من برج ويليس الذي ابتكره فضلوا رحمن خان. بسبب نظامه الأنبوبي تم استخدام نصف كمية الصلب تقريبًا في البناء مقارنة بمبنى امباير ستيت. تأثيرات فضلوا رحمن خان على تصميم المباني الشاهقة كان لها تأثير عميق على الهندسة المعمارية والهندسة من الصعب أن نجد أي ممارسات عالمية في تصميم المباني الشاهقة لم تتأثر مباشرة أو غير مباشرة بعمله. التصميم يذكر برؤية فرانك لويد رايت ايلينويز، وهو ناطحة سحاب عالية المستوى صممت لمدينة شيكاغو، بالإضافة إلى برج بحيرة بوينت في شيكاغو. عندما كان أدريان سميث يتصور المشروع في شركة SOM كان ينظر من نافذة مكتبه نحو تخطيط الجناح الثلاثي المنحني في برج بحيرة بوينت ويفكر، “هناك النموذج الأولي”. وفقًا لـ سترابالا، تم تصميم برج خليفة بناءً على برج السكني الذي يتكون من 73 طابقًا، وهو مبنى سكني في سيول. في التخطيط المبكر له، كان من المقرر أن يكون برج خليفة مخصصًا تمامًا للسكن.

معلومات عن برج خليفة  بعد التصميم الأصلي من Skidmore، Owings، and Merrill، اختارت شركة إعمار بروبيرتيز Hyder Consulting لتكون المهندس الاستشاري و NORR Group Consultants International Ltd لمراقبة الهندسة المعمارية للمشروع. تم اختيار Hyder بسبب خبرتها في الهندسة الإنشائية والميكانيكية والكهربائية والصحية كانت دورة Hyder هي الإشراف على البناء وتصديق تصميم المهندس المعماري وتكون المهندس والمهندس المعماري للسجل للسلطات الإماراتية كان دور NORR هو الإشراف على جميع المكونات المعمارية بما في ذلك الإشراف على الأماكن أثناء البناء وتصميم إضافة من 6 طوابق لمبنى مكتب الإضافة للحصول على وثائق معمارية. كان NORR مسؤولًا أيضًا عن رسوم التكامل المعمارية لفندق أرماني المتضمنة في البرج قامت شركة إعمار بروبيرتيز أيضًا بتعيين GHD، شركة استشارات متعددة التخصصات دوليًا، لتكون سلطة التحقق والاختبار المستقلة للخرسانة والأعمال الفولاذية.

التصاميم الهندسية لبرج خليفة

  • مكيفات الهواء

يقوم نظام تكييف الهواء بسحب الهواء من الطوابق العليا حيث يكون الهواء أبرد وأنظف من الهواء على الأرض. في أوقات التبريد الذروية، يبلغ تبريد البرج 46 ميجاوات (62،000 حصان)، ما يعادل ما يقدمه 13،000 طن قصير (26،000،000 رطل؛ 12،000،000 كجم) من الثلج المذاب في يوم واحد. يتم جمع الماء عبر نظام جمع مياه التكثيف يستخدم لسقي الحديقة القريبة.

  • تنظيف النوافذ

يتكون من نوافذ التي تبلغ مساحتها الإجمالية 120,000 متر مربع والتي تتألف من 24,348 نافذة يحتوي المبنى على ثلاث مسارات أفقية يحمل كل منها آلة دلو تزن 1,500 كيلوغرام فوق الطابق 109 وحتى الطبقة 27 يتم استخدام سلالم معلقة تقليدية مع سيخ رفع يتم تنظيف قمة المبنى بواسطة طاقم يستخدم الحبال للنزول من الأعلى والوصول إلى الموقع.

تُستخدم آلات غير مأهولة لتنظيف الطبقات الـ27 العلوية الإضافية والمآذن الزجاجية. تم تطوير نظام التنظيف في ملبورن، أستراليا، بواسطة كوكسجوميل، وهي شركة تصنيع وحدات صيانة المباني، بتكلفة تقدر بـ 8 ملايين دولار أسترالي.

  • نافورة

خارج برج خليفة، قامت شركة WET Enterprises بتصميم نظام نافورة بتكلفة تبلغ 800 مليون درهم إماراتي (217 مليون دولار أمريكي). يضيء النظام بواسطة 6,600 مصباح و 50 جهاز عرض ملون، ويبلغ طوله 270 مترًا (900 قدم) ويقذف الماء إلى ارتفاع 150 مترًا (500 قدم) في الهواء مرافقًا لمجموعة متنوعة من الموسيقى الكلاسيكية والحديثة العربية والأخرى. إنها أكبر نافورة مرتبة عالميًا. في 26 أكتوبر 2008، أعلنت إعمار أنه بناءً على نتائج مسابقة التسمية، ستُطلق على النافورة اسم “نافورة دبي”.

  • الشرفة المراقبة

شرفة المراقبة في الهواء الطلق، والتي تحمل اسم “في القمة”، افتتحت في 5 يناير 2010 على الطابق 124. بارتفاع 452 مترًا، كانت أعلى شرفة مراقبة في الهواء الطلق في العالم عند افتتاحها. على الرغم من تجاوزها في ديسمبر 2011 بواسطة “كلاود توب 488” في برج كانتون، قوانغتشو بارتفاع 488 مترًا، أعاد برج خليفة فتح مستوى “سكاي” على الطابق 148 بارتفاع 555 مترًا في 15 أكتوبر 2014، لتعود مرة أخرى لتكون أعلى شرفة مراقبة في العالم. في 18 فبراير 2019 فتح برج خليفة مرصد “ذا لاونج” على ارتفاع 584 مترًا، مما جعله أعلى صالة في العالم، ومع ذلك، فقد فتح برج شنغهاي في يونيو 2016 بمرصد على ارتفاع 561 مترًا، ما أخذ لقب أعلى شرفة مراقبة في العالم. تضم شرفة المراقبة على الطابق 124 أيضًا التلسكوب الإلكتروني، وهو جهاز الواقع المعزز الذي طورته Gsmprjct° من مونتريال والذي يسمح للزوار برؤية المناظر المحيطة في الوقت الحقيقي ورؤية الصور المحفوظة سابقًا مثل تلك التي تم التقاطها في أوقات مختلفة من اليوم أو تحت ظروف جوية مختلفة وللحد من الازدحام اليومي للسياح، يُسمح للزوار بشراء التذاكر مسبقًا لتاريخ ووقت محدد بتخفيض يصل إلى 75٪ على التذاكر التي يتم شراؤها على الفور.

في 8 فبراير 2010 تم إغلاق شرفة المراقبة للجمهور لمدة شهرين بعد حدوث مشاكل في إمدادات الطاقة أدت إلى علق أحد المصاعد بين الطوابق، مما أدى إلى عالقة لمجموعة من السياح لمدة 45 دقيقة.

عندما تكون حالة المد عند أدنى مستوياتها والرؤية جيدة، يمكن للأشخاص رؤية شواطئ إيران (والتي تبعد حوالي 153 كيلومترًا أو 95 ميلاً) من أعلى ناطحة سحاب.

  • الحديقة

تحيط ببرج خليفة حديقة تبلغ مساحتها إحدى عشر هكتارًا (27 فدانًا)، والتي صممتها شركة SWA Group للمهندسين المعماريين المناظر الطبيعية. تم تصميم تصميم الحديقة على شكل زهرة الهيمينوكاليس، وهي نبات صحراوي. وفي مركز الحديقة يوجد “غرفة المياه”، التي تتألف من سلسلة من البرك ونافورات المياه الجارية. تضم الحدائق مقاعد ولافتات تضم صور برج خليفة وزهرة الهيمينوكاليس.

يتم سقي النباتات بالماء الذي يتم جمعه من نظام تبريد المبنى حيث يوفر النظام ما يقارب 68,000,000 لتر من المياه سنويًا. قامت شركة WET Enterprises التي طورت أيضًا نافورة دبي بتطوير ستة ميزات مائية في الحديقة.