مراحل نمو الجنين

مراحل نمو الجنين

قال تعالى: “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ” ، تشير الآيات الكريمة إلى مراحل نمو الجنين
اى أطوار التكوين التي يمر فيها الإنسان حتى يصبح بشراً سوياً تعالو لنتعرف على هذه المراحل سويا:

مراحل نمو الجنين:

تحدث تحولات للأم عند فترة حدوث الحمل حيث تبدأ قصة الحمل بعد دخول ملايين الحيوانات المنوية من جسم الأم إلى جسم الأم وهي تحرك ذيولها على طول الطريق حتى بلوغ البويضة في جسم الأم .
رحلة الحيوانات المنوية هي مجرد بضع سنتيمترات ولكن هذه المسافة بالنسبة للحيوانات المنوية هي أشبه المسافة من الأرض الى القمر ومعظمها لا تنجح في الوصول إلى البويضة .
ما يقارب ٢٠٠حيوان منوي تتمكن من الوصول الي الجدار الخارجي واحد منها فقط هو الذي يتمكن من الدخول إلى هذه البويضة،
بعد دخول الحيوان المنوي تقوم البويضة بإغلاق جدارها وهكذا تكون باقي الحيوانات المنوية خسرت سباقها نحو رحلة الحياة.
تفقد الحيوان المنوي الفائز ذيله أثناء طريقه نحو قلب البويضة ثم بتضاعف حجمه وتندمج نواته التي تحتوي على جينات الأب مع بويضة الأنثى التي تحتوي على جينات الأم وينتج عن هذا الاندماج بويضة أحادية تحتوي على الحمض النووي تحمل صفات وراثية لطفل المستقبل.

مراحل نمو الجنين منذ الشهر الأول:

أثناء مراحل نمو الجنين تمر البويضة سلسلة انقسامات متساوية وتبدأ بانشطار اول خليتين كي تعطي أربع خلايا والتي تقسم بدورها كي تعطي ٨خلايا حتى تصبح ١٦خليه متشابهة فيما يعرف بالانقسام الميوزى والميتوزى .
يحدث الإخصاب غالبا بعد أسبوعين من آخر دورة شهرية وفي لحظة التلقيح يكتمل البناء الجيني للجنين بما في ذلك جنيه ،
تبدأ المشيمة بافراز هرمون الحمل وهو الهرمون الذي يستخدم في الكشف عن الحمل في أجهزة فحص الحمل المنزلية.
يلتصق البويضة بجدار الرحم بعد ان تكون قد تخلصت من الغلاف الذي كان يحميها يزيد سمك جدار الرحم بسبب التصاق البويضة الملقحة به ويتم غلق عنق الرحم بطبقة من المخاط قد تلاحظ بعض النساء في هذه المرحلة وجود بقع دم او نزف خفيف مع نمو البويضة الملقحة ينمو الجنين ويتطور في تركيب يسمى الغشاء الأمنيوسي.
في هذه المرحلة تتكون المشيمة التي تقوم بنقل المواد الغذائية من الأم للجنين وتنقل فضلاته يبداً تكوين وجه للطفل مع ظهور بعض العيون كما يبدًا الفم والفك السفلي والحلق بالتكون.
تبدأ خلايا الدم بأخذ شكلها والانطلاق في الدورة الدموية حيث يشكل قلب صغير صغير ينبض بمعدل ٦٥نبضه في نهاية الأسبوع الرابع.
وفي الشهر الثاني من مراحل نمو الجنين تستمر ملامح الوجه بالتطور وتبدأ الأذنان بشكل تجويف صغير على جانبي الرأس تنمو أجزاء صغيرة تشكل لاحقا اليدين والرجلين كما تتشكل أصابع اليدين والقدمين والعيون.
وفي الشهر الثالث من مراحل نمو الجنين ويكتمل نمو اليدين والقدمين والأصابع وتبدأ الأظافر والبصمات بالتمرين فتتشكل الأذن الخارجية ويصبح الجنين قادرا على فتح وإغلاق قبضتيه وفمه ويصبح قادرا على البلع وتنمو بدايات الأسنان .
وفي الشهر الرابع من مراحل النمو يمكن سماع صوت نبض الجنين باستخدام جهاز الدوبلر.
وفي الشهر الخامس من مراحل النمو تبدأ العضلات بالتطور وتبدأ الأمهات الشعور بحركة الجنين.
وفي الشهر السادس من مراحل النمو يستطيع الجنين الاستجابة بالوصول إلي الأصوات المحيطة بالأمر عن طريق حركة الام.
وفي الشهر السابع من مراحل النمو تقوم الجنين باستنشاق السائل الأمينوسي وإخراجه.
وفي الشهر الثامن من مراحل النمو يستمر نمو الجنين تلاحظ الأم أن الجنين يتحرك ويدفع الجنين جدار الرحم اكثر من قبل.
وفي الشهر التاسع من مراحل نمو الجنين تكون الرئتان والجنين يكتمل والرحم يصبح أضعف من الأول.