ياميش رمضان

ما هو ياميش رمضان

يأتي شهر رمضان دائما مختلف في عاداته وتقاليده حيث ان شهر رمضان الكريم له روحانيات جميلة ومختلفة تميزه ومنها ياميش رمضان والأكلات المميزة والكنافة والقطايف ويرها من التقاليد العربية كما تكثر فيه الحلويات والمكسرات والمشروبات واعتاد المسلمين على شراء ياميش رمضان حيث دائما ما يوفرها المحلات قبل دخول رمضان ويقومون بعرضها باختلاف انواعها بطريقة مرتبة تجذب الأنظار والفرحة والبهجة تعم على عارضيها ومشتريها وفي مقالنا هذا نوضح لكم ما هو ياميش رمضان ومما يتكون .

مكونات ياميش رمضان :

يتكون الياميش من الفواكه المجففة وهي المشمشية والقراصيا والزبيب والتين المجفف والبلح الناشف وقمر الدين وجوز الهند والمكسرات كلها مثل الفول السوداني والكاجو والفستق والصنوبر والبندق وعين الجمل واللوز.

 

  • القراصيا:

هي عبارة عن  فاكهة البرقوق حيث يجفف البرقوق في نفس موسم حصاده  وتختلف طرق تجفيفه فقد يجفف بطرق حديثة أو طرق يدوية ،أيا كانت الطريقة التي تم التجفيف بها للبرقوق لابد من الحفاظ على النكهة القوية للقراصيا والحرص عليها من التعفن لذلك يضع عليها مواد حافظة خوفا من أن يلحقها رطوبة عالية مما يؤدي الى فسادها 

فوائد القراصيا :

القراصيا ظهرت فائدتها بعد إجراء الدراسات على متناوليها سواء أكلها مباشرة على حالتها أو أكلها بعد نقعها في الماء حيث أثبتت الدراسات أنها تقلل من ضغط الدم وذلك بفضل ما تحتويه القراصيا من البوتاسيوم ، كما أن الدراسات أثبتت أيضا أنها قد تقي من الاصابة بمرض سرطان القولون وذلك لاحتوائها على البكتيريا النافعة .

  • المشمش المجفف :

يجفف المشمش ايضا بعد حصاده حيث يجفف تحت اشعة الشمس ثم يضع مع الكبريت لمدة يومين او اكثر وبعد ذلك يقوموا بازالة البذرة منها فهذه طريقة من طرق تجفيف المشمش 

فوائد المشمش المجفف:

يحتوي المشمش على فوائد كثيرة حيث يحتوي على الألياف الغذائية التي تحمي الجسم من الامساك ومضادات الاكسدة كما ان المشمش المجفف غني بعنصر الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم اضافة إلى مذاقه الرائع .

  • التين المجفف :

يتم تجفيف التين أيضا إما بالطرق اليدوية باستخدام الشمس في التجفيف أو بالطرق الحديثة عن طريق اكسيد الكبريت 

 

  • فوائد التين المجفف:

التين المجفف يحتوي على فيتامينات تقاوم نسبة السكر في الدم كما يحتوي على عنصري الحديد والبوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم دائما كما انه يحتوي على مضادات الاكسدة المفيدة للبشرة والحفاظ على شبابها وتقليل آثار الشيخوخة عليها .

 

البلح الناشف :

البلح بكل صورة مفيدة جدا سواء كان تمرا أو بلح مجفف ولكن في مقالنا هذا نوضح بلح ياميش رمضان وهو البلح المجفف حيث هو من أهم مكونات الياميش لاحتوائه على عنصري الماغنسيوم والحديد المسئولين عن قوة صحة العظام كما أن البلح المجفف يزود جسم الانسان بالسعرات الحرارية المفيدة ولكن لابد من عدم الاكثارحتى لا تنقلب بالضرر على الجسم بدلا من فائدته وخاصة اصحاب داء السكري .

 

  • الزبيب :

الزبيب هو أيضا من الياميش ويستخدم في صنع الحلويات او اضافته على الاكل او استخدامه كمكون من مكونات خشاف رمضان وهو عبارة عن عنب تم تجفيفه بالشمس او تم تجفيفه بالطرق الحديثة ، والزبيب يتميز بمذاقه اللذيذ الذي يعطي دائما اضافة لمذاق الطعام .

ويحتوي الزبيب ايضا على العناصر الغذائية المهمة لجسم الانسان كالحديد والكالسيوم ومضادات الأكسدة والحفاظ على العظام من الهشاشة وعلاج حالات الامساك المزمنة كما انه يشبع الجسم بالكربوهيدرات المفيدة .

 

ومن ياميش رمضان ايضا المكسرات ومنها :

 

الكاجو :وهو مميز عن باقي المكسرات بمذاقة الشهي سواء كان محمص أو غير ذلك اضافة الى احتواءه على الدهون الغير مشبعة والاحماض الدهنية مثل الاوميجا 3 ويعد اقل في السعرات الحرارية عن باقي المكسرات .

 

البندق : البندق من المكسرات التي تعزز صحة القلب وتقلل من خطورة اصابة القلب بالامراض المزمنة التي تصاحبه كإنسداد الشرايين وتصلبها ، كما انها تضاف لكثير من الحلويات لتعزيز مذاقها 

 

الفستق : هو معروف دائما بانه ياتي من حلب ببلاد الشام فيطلق عليه دائما الفستق الحلبي وهو يتميز بمذاقه الشهي .

كما انه يحتوي على مضادات الأكسدة لتقي الخلايا من الضرر وخاصة الخلايا السرطانية ويحافظ على مستوى نسبة السكر في الدم ويساهم في نضارة البشرة والحفاظ عليها من أعراض الشيخوخة المبكرة كما انه يعزز صحة العيون ويحميها من الامراض .

 

اللوز: من المكسرات التي تضاف على الرز البسمتي او في الحلويات وممكن تناوله بمفرده دون اضافته على اي من ذلك فهو مفيد جدا لجسم الانسان لما يحتويه من معادن وعناصر غذائية مثل المنغنيز الذي يساعد الجسم في عملية الأيض وحالات تجلطات الدم .

 

الفول السوداني : ايضا يعد الفول السوداني من المكسرات التي تعد من ياميش رمضان التي نضعها في الحلويات غالبا ، وهي يمكن تاكل محمصة ومملحة او غير ذلك ، ويتميز الفول السوداني دائما بانه يعزز صحة ووظائف الدماغ مثل تنشيط الذاكرة لذلك ينصح دائما بأكله أيام الامتحانات لتنشيط الذاكرة للطلاب والاطفال .

 

عين الجمل : من المكسرات الغنية بالاحماض الدهنية المسئولة عن تقليل مستوى الكولسترول بالجسم وهو ايضا يحتوي على عنصر النحاس الذي يساهم في صحة العظام كما انه يحتوي على الماغنسيوم والكالسيوم والمنغنيز  ويحتوي على الاوميجا 3 للحماية من الخلايا السرطانية .

وعين الجمل ايضا معروف بانه يعزز وظائف الدماغ وينشط الذاكرة ويحافظ ايضا على فروة الرأس من تكون القشرة بها ويقوي بصيلة الشعر نفسها .

 

جوز الهند : هي تعتبر من الفواكهة الاستواءية واندونسيا هي اشهر دول العالم بانتاجه ، فهو يستخدم في الحلويات الخاصة برمضان او غيره ، لذلك يعد من مكونات الياميش فممكن يضاف للخشاف او حشوة الحلويات ، وهو يعزز ايضا قوة العظام ويخفض من خطر الخلايا السرطانية  ويعزز الخصوبة عند الرجال ويقوم بتنظيم مستوى السكر فهو مفيد للمصابين بداء السكري .

وبذلك نكون قد وضحنا ما هو ياميش رمضان ومما يتكون وماهي فوائد كل مكوون من الياميش.