ماهو Wordpress

ماهو WordPress

ماهو WordPress ؟ إن الأدوات في عالم التكنولوجيا والإنترنت لها مكانة كبيرة وهامة، حيث تعد وسيلة قوية تقدر على أن توفر وقت ومجهود كبير للغاية، وهناك من يتسائل عن ماهو WordPress ؟ وما هي الفائدة منه؟

ويمثل WordPress واحدًا من الأدوات الرائعة وأكثرها أهمية وفعالية، فهو قادرًا على إنجاز المهام بوقت قياسي وبشكل مجاني، بالإضافة إلى أن أي شخص سيتمكن من التعامل معه دون أي صعوبة أو حاجة لمهارات بعينها .

وسنجيب معكم على سؤال ماهو WordPress ؟ وكل مايخص استخدامه وأهميته والفائدة منه، وستصبح بعدها على دراية به وكيفية التعامل معه .

ماهو WordPress ؟

يعد الـ WordPress، برنامجًا مفتوح المصدر، يستطيع أي شخص أن يستخدمه بشكل مجاني، وذلك لإنشاء موقع إلكتروني أو مدونة أيضًا، أو على الجانب الآخر إنشاء تطبيق للهواتف الذكية.

يعتبر WordPress، برنامج يمكنك ضبطه وتحميله على استضافة موقعك، وبعدها سيمنحك لوحة تحكم أوDashboard يمكنك بواسطتها التحكم في كل عناصر موقعك .

نسبة كبيرة من كل المواقع بالإنترنت تم إنشائها عبر ووردبريس، وهو ما يجعله أحد الأدوات الأكثر استخداما في إنشاء المواقع عبر شبكة الإنترنت .

وتم إطلاق الووردبريس، خلال مايو 2003، عبر كل من الثنائي مايكل ليتل وميلينويج، ويساهم في تطويره الآن مجموعة من المطورين المتطوعين، وبني ووردبريس على لغة (PHP) وقواعد البيانات (MY SQL) .

فوائد الـ WordPress

يُتيح لك ووردبريس، إدارة محتواك بالموقع الخاص بك وهو المعروف بنظام إدارة المحتوى، ويمنحك هذا النظام الرائع كمستخدم أو كمطور لوحة تستطيع من خلالها التحكم فيما تريد تغييره أو إضافته أو غيره من التعديلات، وذلك بجانب محتواك الخاص بموقعك أو مدونتك، دون أن تكون على دراية جيدة بلغات البرمجة .

ويعمل ترخيص ووردبريس برخصة “GPL V2.0″General Public license”.

كيف تطور WordPress ؟

ماهو WordPress ؟ وكيف تطور، تم إنشاء أداة ووردبريس في البداية لإنشاء المدونات الشخصية لا غير، وبالوقت الحالي وبعد تطوير الشفرة الخاصة بالكود الأساسي core code، فضلًا عن النظام الكبير الشامل من المكونات الإضافية Plugins، وThemes وواجهات المستخدم المعروفة بـ User Interface، تستطيع أن تنشئ أي نوع من أنواع مواقع الويب.

ما الذي ننشئه من الووردبريس؟

Business websites)) مواقع الأعمال .
( eCommerce stores) المتاجر الإلكترونية.
(Blogs ) المدونات.
(Portfolios) المحافظ) السيرة الذاتية.
( Forums) المنتديات.
(Social Media Networks) مواقع التواصل الإجتماعي.
(Membership sites) مواقع العضوية.

ماهو WordPress وكيف يعمل؟

خلال بداية انطلاق الإنترنت، كان إنشاء مواقع إلكترونية شيئًا صعبًا، وذلك بالنسبة لغير المطورين أي كان نوعهم، وكان يجب أن يكتب الموقع بأكثر من لغة منها HTML وPHP، و اللجوء للغة CSS، من أجل ضبط النصوص وانشاء تخطيطات المواقع، ويقوم المتصفح بترجمة وقراءة تلك الأكواد ليظهر المحتوى للمستخدم على شكل جداول ونصوص وصور.

ويمكنك تثبيت الوورد بريس عبر استضافة المواقع في 5 دقائق لا غير، وعقب التثبيت تقوم بتسجيل الدخول عبر موقعك باستخدام متصفح الويب، وبعدها تستخدم محرر لإنشاء صفحات الويب، دون أن تحتاج لتعلم أي مهارات في البرمجة، ويجعلك ووردبريس قادرًا على البدء في إنشاء موقع خاص بك في خطوات قليلة .

ماهو wordpress وأسباب اختياره أولًا، لإنشاء موقعك أو مدونتك، وتأتي الأسباب كالتالي:

أولًا.. كونه نظام ذو مصدر مفتوح ” OPEN SOURCE”، وهو ما يعمل عليه الكثير من المطورين بجميع أنحاء العالم لتحسين أداء الووردبريس.
وأيضًا تتواجد تراكم خبرات وإتاحة الفرص للجميع من أجل أن يشارك في حل المشكلات والتطوير، وهو ما يجعل ووردبريس الأفضل دائمًا .

ثانيًا.. التحديث المستمر، بالنظر للنقطة السابقة، وبوجود عددًأ كبيرًا من المطورين المتميزين يعملون على ووردبريس، ستجد بشكل مستمر تحديثات جديدة إما لحل مشاكله إن حدثت أو تطوير واجهته، بالإضافة للتحديثات الإضافية للمزيد من المميزات والخصائص الرائعة .

ثالثًا.. مرونة الإستخدام، هناك الآلاف من الإضافات ” Plugins” والقوالب ” Themes” وهي التي تمكنك من تغيير مظهر موقعك بشكل سهل للغاية .

كما يمكنك إضافة عدد كبير من المزايا لموقعك أو مدونتك، مثل القائمة البريدية، ومتجر خاص بمنتج أو خدمة، ومعرض للصور، كما يمكنك تعديل الكود ليلائم احتياجاتك الخاصة.

رابعًا.. سهل الاستخدام، أي أن استخدام ووردبريس، لا يحتاج مصمم ويب ” Web Designer” او مطور ويب “WebDeveloper”، ومع كل مرة تريد فيها إجراء تعديل على موقعك أو مدونتك حيث تستطيع أن تنشئ المحتوى الذي تريده وتطوره بكل سهولة، وكل ما عليك فعله هو استخدام Microsoft” Word”، لتقوم بتنسيق شكل المحتوى فقط .

وإن كنت تريد أيضًا إنشاء موقع خاص بك من الألف للياء بنفسك، وبمجهود بسيط، تستطيع أن تفعل ذلك، وببساطة عن طريق مجموعة من الأزرار لكل منها دور، ويجب عليك معرفة كل زر والقيام بالظبط المناسب له، والشئ الجيد أنه يمكنك فعل هذا الأمر باللغة العربية .

خامسًا.. بشكل دائم هناك من يدعمك، فأذا واجهتك مشكلة على مدونتك أوموقعك سيكون هناك عددا كبيرا من المساعدين سواء كانوا أصحاب مواقع أو مطورين، ويتواجد بينهم عرب بكثرة، كما تتواجد منتديات ومجموعات بها من يساعد أيضا .
وإن لم تجد حلًا لمشاكلك، فقد تتمكن من الذهاب للخدمة وستجد مساعدتك.

سادسًا.. ملائمة محركات البحث، يعتبر ووردبريس صديق جيد لـ “SEO Search Engine Optimiztion، فذلك يعطيك جميع الحلول الإبداعية، وحلول آخرى خاصة الصندوق، من أجل تحسين مستوى محتواك الخاص، للظهور بشكل جيد ورائع، وهو أمرًا هامًا، لكي تنجح المدونة أو الموقع، وذلك علاوة على الكثير من الإضافات المخصصة لتحسين محركات البحث.

ماهو wordpress؟ والمواقع الشهيرة التي تستخدمه

بعدما تعرفنا على ماهو wordpress؟ علينا إلقاء الضوء على بعض المواقع الشهيرة التي تستخدمه.
يستخدم الووردبريس، عددًا من المواقع الشهيرة والكبيرة، على مستوى العالم، وسنسرد معكم أسماء أشهر المواقع التي تستخدمه، لكي نعطيكم فكرة عن المميزات والمرونة وحجم الإمكانيات، التي تتميز بها تلك الأداة لبناء موقع وفقًا لاحتياجاتك .

“ذا وايت هاوس”، وهو موقع رسمي للبيت الأبيض، والذي يعتبر مقر إقامة رئيس الولايات المتحدة.

ذا أوفيشيل ميكروسوفت بلوج، وهي المدونة الرسمية لشركة مايكروسوفت التي تخص تقديم الدعم لمنتجاتها مثل ويندوز وسكايب .

ميرسيدس بينز، وهي شركة صناعة السيارات الشهيرة والألمانية الجنسية .

بي بي سي أمريكا، وهي قناة شهيرة للغاية متخصصة في الأخبار والخدمات الإخبارية العاجلة بشكل عام .

بلايستيشن بلوج، وهي أشهر منتجات الألعاب الإلكترونية والأجهزة التي تخص بتشغيلها حول العالم .

ذا والت ديزني كومباني، والتي تعد أحد أشهر منتجات أفلام الكارتون عبر التاريخ، وأنشأت عددًا كبيرًا من دور الملاهي على مستوى العالم .

فيسبوك نيوز روم، وهي الفرقة الخاصة بأخبار الفيس بوك، والتي تقوم بتقديم الأخبار العاجلة لمستخدمي فيس، وتعريفهم على آخر تحديثات الفيس بوك التي ينوي تنزيلها أو التي أطلقها فعليًا .

رويترز بلوجز، تعتبر أحد أشهر وكالات الأنباء على مستوى العالم، والتي تتميز بانتشار مراسليها بجميع أنحاء العالم، ودائمًا ما تتواجد تلك الوكالة في قلب الحدث .

 

وفي النهاية نأمل أن نكون قد توصلنا لمعرفة ماهو wordpress؟ وأهم العناصر المتعلقة به والتي كان من الضروري أن تكون على دراية بها، لكي تنجح في بناء موقع مميز .
وأصبحت المواقع بشكل عام ذو أهمية كبيرة في الأونة الأخيرة، حيث تستخدمها عدة شركات وليست ما تخص الأخبار فقط .