كاين

ماكرون يتعهد بتزويد أوكرانيا بمقاتلات ميراج

وعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أوكرانيا بتقديم مقاتلات ميراج، دون تحديد العدد الذي سيتم تقديمه.

 

في حوار تلفزيوني في مدينة كاين في شمال فرنسا ليلة الخميس، أعلن ماكرون أنه يعمل على تشكيل تحالف مع الشركاء لتزويد أوكرانيا بمقاتلات ميراج 2000-5، بهدف تمكينها من الدفاع عن نفسها ضد روسيا.

 

يجب أن تمكّن المقاتلات أوكرانيا من حماية أراضيها ومجالها الجوي، وفقًا لما أكده ماكرون في مقابلته مع شبكتي تي إف 1 وفرانس 2.

 

أعلن الرئيس الفرنسي أيضًا عن خطط لتدريب طيارين أوكرانيين في فرنسا اعتبارًا من الصيف، حيث سيتم تدريب كتيبة مكونة من 4500 جندي أوكراني.

 

وفيما يتعلق بإرسال فرنسا مدربين عسكريين إلى أوكرانيا، تفادى ماكرون الإجابة بشكل مباشر وأشار إلى أن طلب التدريب جاء من أوكرانيا نفسها، مؤكدًا أن هذا الإجراء لن يؤدي إلى تصعيد في الحرب.

 

وأوضح ماكرون أنهم يعملون ضمن إطار تعاوني مع شركائهم، وسيتم اتخاذ القرار بشكل جماعي في هذا الصدد كتحالف. أكد أيضا في نفس هذا الوقت أن التدريب لن يتم في مناطق القتال.

 

وأعلن ماكرون الأسبوع الماضي أنه سيكون له تصريح حول مسألة إرسال مدربين عسكريين فرنسيين إلى أوكرانيا خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى فرنسا، مشيرًا إلى أنه سيصدر “بيانًا دقيقًا للغاية في هذا الوقت”.

 

من المقرر أن يستقبل ماكرون زيلينسكي في قصر الإليزيه بعد ظهر اليوم الجمعة.