كأس السوبر المصري

كأس السوبر المصري

تعد بطولة كأس السوبر المصري إنها من أقوى وأهم البطولات المصرية التي تتمتع بنسبة مشاهدة كبيرة بسبب الأهمية الكبيرة التي تتمتع بها هذه البطولة منذ نشأتها في سنة 2001 وهذه البطولة تقام في في كل سنة و تقام بين بطل الدوري المصري وبين بطل بطولة كأس مصر واذا كان بطل الدوري المصري هو نفس بطل بطولة كأس مصر فإنه طبقا للوائح فإنه يشارك وصيف الدوري المصري في بطولة كأس السوبر وهذه اللوائح قد تم تعديلها في عام 2020.

 

النادي الأهلي وكأس السوبر المصرى

يعد النادي الأهلي هو النادي الأكثر تتويجا بلقب بطولة كأس السوبر برصيد 14 لقب من ألقاب البطولة ويعد أقرب منافس للنادي الأهلي على هذه البطولة هو نادي الزمالك برصيد 4 ألقاب فقط من البطولة بفارق عشر بطولات عن النادي الأهلي، ويأتي من بعدهم كلا من المقاولون العرب و حرس الحدود وطلائع الجيش فيمتلك كل منهم لقب واحد فقط من ألقاب البطولة.

 

بدايات بطولة كأس السوبر المصري

بدأت بطولة السوبر المصري في سنة 2001 واستطاع نادي الزمالك أن يربح أول نسخة من بطولة كأس السوبر المصرى بعد الفوز على نادي غزل المحلة بنتيجة هدفين مقابل هدف وكانت أهداف الزمالك من خلال الاعبين حازم إمام و حسام حسن وهدف المحلة كان من خلال اللاعب محمد العتراوي.

 

وبعدها وفي ثاني نسخه استطاع أيضا نادي الزمالك أن يتوج باللقب للمرة الثانية على التوالي بعد الفوز على المقاولون العرب بنتيجة هدف مقابل لاشيء عن طريق اسامة نبيه.

 

وبعدها وفي سنة 2003 استطاع النادي الأهلي أن يحقق أول ألقابه من بطولة كأس السوبر بعد الفوز على نادي الزمالك بركلات الترجيح.

 

و في سنة 2004 استطاع نادي المقاولون العرب أن يحقق أول لقب من بطولة كأس السوبر المصرى وهو اللقب الوحيد في تاريخ المقاولون العرب حتى الآن وكان اللقب على حساب نادي الزمالك بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين وكانت أهداف نادي المقاولون من خلال اللاعبين تامر عادل الذي سجل هدفين و طلعت محرم و ايمن زين الدين واهداف الزمالك كانت من توقيع اللاعب مدحت عبد الهادي الذي سجل هدفين.

 

و في سنة 2005 استطاع النادي الأهلي أن يحقق ثاني ألقابه من بطولة كأس السوبر المصرى بعد الفوز على نادي إنبي بنتيجة هدف مقابل لا شيء وكان الهدف من توقيع اللاعب وائل جمعة ولكن كان من المقرر أن يخوض نادي الزمالك تلك المباراة بسبب أن الأهلي كان بطل الدوري المصري وكأس مصر والزمالك كان الوصيف ولكن اعتذر نادي الزمالك عن خوض تلك المباراة.

 

و في سنة 2006 أحرز النادي الأهلي لقب كأس السوبر المصري للمرة الثانية على التوالي بعد الفوز على نادي إنبي مرة أخرى بنتيجة هدف مقابل لا شيئ وكان الهدف من توقيع اللاعب محمد أبو تريكة.

 

وفي سنة 2007 استطاع أيضا النادي الأهلي أن يربح لقب تلك البطولة للمرة الثالثة على التوالي بعد الفوز على نادي الإسماعيلي بركلات الترجيح بعد نهاية المباراة بنتيجة هدف لمثله وكان هدف النادي الأهلي من توقيع اللاعب شادي محمد وهدف الاسماعيلي كان من خلال اللاعب محمد حمص.

 

و في سنة 2008 ايضا حققها النادي الأهلي للمرة الرابعة على التوالي بعد الفوز على نادي الزمالك بنتيجة هدفين مقابل لا شيئ وكانت الأهداف من توقيع اللاعبين احمد حسن و المعتز بالله اينو.

 

وفي عام 2009 استطاع نادي حرس الحدود أن يحقق لقب كأس السوبر المصرى الوحيد في تاريخه بعد الفوز على النادي الأهلي بنتيجة هدفين مقابل لا شيء وكانت الأهداف من توقيع اللاعبين أحمد حسن مكي وأحمد عبدالغني.

 

ولكن بعدها وفي سنة 2010 عاد النادي الأهلي ليربح لقب كأس السوبر المصري بعد الفوز على نادي حرس الحدود بنتيجة هدف مقابل لا شيء وكان الهدف من توقيع اللاعب محمد ابو تريكة.

 

أما عن سنة 2011 فقد تقرر إلغاء هذه النسخة من البطولة بسبب الثورة، ولكن عادت في سنة 2012 واستطاع النادي الأهلي أن يربح لقب تلك البطولة بعد الفوز على نادي انبي بنتيجة هدفين مقابل هدف وكانت أهداف النادي الأهلي من توقيع اللاعبين عبدالله السعيد و محمد ناجي جدو و هدف انبي كان من خلال اللاعب محمد شعبان.

 

و لكن في سنة 2013 توقفت البطولة مرة أخرى بسبب الثورة، لكن في سنة 2014 عادت و حققها النادي الأهلي مرة أخرى بعد الفوز على نادي الزمالك بركلات الترجيح .

 

وعاد النادي الأهلي مرة ثانية في سنة 2015 و استطاع أن يحقق بطولة كأس السوبر المصري بعد الفوز على نادي الزمالك بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين وكانت الأهداف من توقيع اللاعبين عبدالله السعيد الذي سجل هدفين و مؤمن زكريا وأهداف الزمالك كانت من توقيع اللاعبين عمر جابر و محمود كهربا.

 

وفي سنة 2016 استطاع نادي الزمالك أن يحقق بطولة كأس السوبر المصرى بعد الفوز على النادي الأهلي بركلات الترجيح.

 

و في سنة 2017 حققها النادي الأهلي مرة أخرى بعد الفوز على نادي المصري البورسعيدي بنتيجة هدف مقابل لا شيء و كان الهدف من توقيع اللاعب وليد أزارو.

 

وفي سنة 2018 حققها النادي الأهلي مرة أخرى بعد الفوز على نادي الزمالك بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين وكانت الأهداف من توقيع اللاعبين جونيور جايى الذي سجل هدفين و حسين الشحات و أهداف الزمالك كانت من توقيع اللاعب محمود علاء الذي سجل هدفين.

 

وبعدها وفي سنة 2019 استطاع نادي الزمالك أن يحقق بطولة كأس السوبر المصرى بعد الفوز على النادي الأهلي بركلات الترجيح.

 

وفي سنة 2020 حققها نادي طلائع الجيش بعد الفوز على النادي الأهلي بركلات الترجيح.

 

ولكن عاد النادي الأهلي سريعا واستطاع أن يحقق بطولة كأس السوبر المصري في سنة 2021 بعد الفوز على نادي الزمالك بنتيجة هدفين مقابل لا شيء وكانت الأهداف من توقيع اللاعبين برونو سافيو وكريم فؤاد.

 

وفي السنة التي تليها حققها ايضا النادي الأهلي بعد الفوز على نادي بيراميدز بهدف للاعب علي معلول وذلك بعد انسحاب نادي الزمالك من المشاركة أمام النادي الأهلي لذلك تقرر مشاركة نادي بيراميدز.

 

وفي آخر نسخة من البطولة استطاع النادي الأهلي أن يربح لقب بطولة كأس السوبر بعد الفوز على نادي فيوتشر بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين و كانت الأهداف من توقيع اللاعبين محمود كهربا و حسين الشحات و أنتوني موديست و كريم فؤاد وأهداف فيوتشر كانت من توقيع اللاعبين عمر السعيد و محمد محمود.

 

هذا كان سجل الأبطال التاريخيين لبطولة كأس السوبر المصري والذي يعد النادي الأهلي هو أكثر الأندية فوزا بلقب بطولة كأس السوبر بعد أن استطاع أن يعلن سيطرته و هيمنته على تلك البطولة كما سيطر على غيرها من البطولات مثل بطولة الدوري المصري وبطولة كأس مصر وأيضا سيطر على أفريقيا أرضا وجوا وبحرا واستطاع أن يكون أكثر أندية أفريقيا تحقيقا للقب دوري أبطال أفريقيا.

في النهاية ، هذه كانت بعض المعلومات حول بطولة كأس السوبر المصرى وعن أبطالها التاريخين وعن مبارياتها النهائية.