فوائد ورق السدر

فوائد ورق السدر

هناك فوائد كثيرة لورق السدر وسنتحدث عن ما هى فوائد ورق السدر،بالرغم من أن كثير من الأطباء يصفون للمرضى الأدوية المركبة التي يتم تركيبها بمواد طبيعية وأخرى غير طبيعية إلا أنه مازال البعض يميل أكثر لاستخدام النباتات الطبيعية كطب بديل لعلاج بعض الأمراض لفوائده الكثيرة التي تمتاز بها عن الأدوية العلاجية الأخرى مثل فوائد ورق السدر او ما تعرف بإسم آخر وهو زيزيفوس سبينا كريستي.

 

وهذا الاسم هو الاسم العلمي لهذه النبتة كما أنها متعارف عليها بالبلاد العربية باسم النبق ومن خلال مقالنا هذا نستعرض لكم  وما هي الأمراض التي قد تساهم في علاجها وايضا سنوضح ما هي أنواع البكتيريا التي تساهم فوائد نبات السدر في مقاومتها ، وسوف نعرف ايضا من خلال مقالنا هذا .

 

هل نبات ورق السدر يساهم في مجال الصحة والجمال أم لا

 

في البداية يجب ان نعلم جيدا ان نبات ورق السدر يحتوي على العديد من المعادن والعناصر الغذائية مثل عنصري الكالسيوم والحديد وايضا عنصر المغنسيوم .

 

فوائد ورق السدر لمشاكل الجهاز التنفسي

 

غالبا يصاب الجهاز التنفسي ببعض الأزمات التنفسية والمشاكل الصحية التي قد تكون أمراض مزمنة ومزعجة جدا .

فهي تساعد في التخفيف من النزلات التي تصيب الشعب الهوائية والتخفيف من حدة السعال المزعجة و مساعدة مريض الربو في القدرة على النوم متأثرا وذلك إما عن طريق استنشاق البخار من مغلي نبات ورق السدر او دخوله في التركيبات الدوائية الخاصة بالسعال التي تهدئ كثير من نوبة هياج الشعب الهوائية التي يتعرض لها غالبا المصابين بالربو ومرضى حساسية الصدر .

 

فوائد ورق السدر ضد البكتريا

 

أوراق نبات السدر ايضا تساهم في التقليل من نشاط البكتريا العنقودية والسالمونيلا وايضا البكتيريا الاشريكية الخاصة بالقولون.

 

فوائد ورق السدر للجهاز الهضمي

 

كما أيضا قد تساعد ورق السدر في التخفيف من آلام واضطرابات الجهاز الهضمي التي غالبا ما تكون مزعجة جدا لمن يتعرض لها فهي قادرة على أن تخفف من آلام المعدة والبواسير ، كما أيضا تخفف من حالات الإسهال المزمنة وأيضا تساعد أوراق السدر في مقاومة الامساك المزعج .

 

فوائد ورق السدروعلاقته بسكر الدم في الجسم

 

ورق السدر لديه القدرة في زيادة إفراز مادة الأنسولين مما يساعد مرضى السكر في تنظيم نسبة الانسولين في الجسم ، كما يساهم ايضا نبات السدر في خفض الجلوكوز بالجسم .

 

فوائد ورق السدر للنساء 

ورق السدر مفيد للنساء في حالة ضعف إدرار حليب الثدي أثناء الرضاعة فغالبا ما ينصح الأطباء بأدوية تحتوي على الأعشاب وتكون أوراق نبات السدر هي أحد هذه الأعشاب التي تتكون منها ادوية زيادة إدرار الحليب في ثدي النساء لكي لا تلجأ الأم لاستخدام الحليب الصناعي لرضيعها مما يوفر لها كثير من الأعباء المادية .

 

فوائد ورق السدر الرجال

ورق السدر لديها فوائد كثيرة أيضا لمساعدة الرجال في تعزيز الرغبة الجنسية لديه مما يؤثر ذلك على قوة العلاقة الحميمة والقضاء على سرعة القذف وقوة الانتصاب كما يساعده على التخلص من القلق والتوتر الشديد .

 

فوائد ورق السدر اخري

يساعد نبات ورق السدر على التخفيف من أمراض قد تصيب الجلد،كما ايضا نبات ورق السدر يستخدمه النساء في خلطات تجميل البشرة حيث تغذيها وتجعلها ذات رونق وحيوية وخالية من الميكروبات وأيضا الأوساخ والشوائب كما ان نبات السدر لديه القدرة على توحيد اللون للبشرة ويعطي للبشرة الشكل المشدود ويحد من الزيوت الخارجة منها كما انه يقوم بتنشيط الدورة الدموية بها ويعمل على ازالة البثور والرؤوس السوداء وتقضي أيضا على الحبوب مثل حبوب الشباب الموجودة بالوجه.

 

ايضا ورق نبات السدر يفيد الشعر فهو لديه القدرة على التقليل من خشونة الشعر ويقوي جذوره ويساعد على نمو الشعر ويقوي البصيلات نفسها ويعطيه الشكل اللامع الجذاب كما يزيد من كثافته ، ويحد من تساقطه ويساعد في التخلص من القشور البيضاء بالشعر ويستطيع أن ينظف فروة الرأس كما يعالج الشعر التالف.

 

استخدم المصريين القدماء نبات السدر في التحنيط الجثث قديما ، وهذا ما ذكر في كتاب خاص بالطب المصري،يساعد ايضا على تنظيم مستوى نسبة الكوليسترول الضارة.

 

نبات السدر يستخدم في صنع الجلود وتلوينها وتلوين الملابس ايضا،اوراق السدر في حالة غليانها تعمل على التنقية للدم وايضا للأمعاء.

 

كما ان نبات السدر من فوائده انه ينتج منه افضل نوع من أنواع العسل الذي يطلق عليه عسل السدر الجبلي الغني عن التعريف، رماد نبات السدر ايضا في حال إضافته مع الخل تعالج لدغات الثعابين وايضا لدغات الحية.

 

نصح الرسول صلى الله عليه وسلم باستخدام نبات السدر لما به من فوائد كثيرة حيث ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه راى هذه الشجرة ليلة أسرى به وهي شجرة سدرة المنتهى.

 

وايضا من فوائد ورق السدر انه يكافح مرض السرطان حين مقاومته للخلايا السرطانية ومحاولة مساعدة الجسم في التخلص من هذه الخلايا وخاصة الخلايا السرطانية التي تصيب الثدى.

 

نبذة عن فوائد ورق السدر

نبات السدر يعد فصيلة من الفصائل النبقية ، ونبات السدر يكون شجيرات صحراوية به كثير من الأوراق ، وهذه الشجيرات تكون طويلة جدا ، وغالبا ما تكون شجيرات نبات السدر في المناطق التي تكون بها الجبال وبجانب الأنهار ويكون موطنها الأساسي هي بلاد الشام ، تكون شكل أوراقها الشكل البيضاوي وتكون قشرتها سميكة.

 

شجرة نبات السدر يوجد منها أنواع وأيضا تكون أشكالها مختلفة فهي تختلف في لونها وايضا تختلف في شكلها ومذاقها .

 

أضرار شرب مغلي اوراق السدر 

بالرغم من أننا ذكرنا الكثير من فوائد ورق السدر التي تضاف الى المواد الكيميائية لتصنيع الادوية العلاجية إلا أنه بعض الدراسات أثبتت وجود أضرار لها في حالة إجراء عمليات جراحية حيث قد يؤثر على تأثير البنج في جسم الإنسان مما يعرضه للخطر أثناء إجراء العملية الجراحية بالتالي ينصح دائما الأطباء بالامتناع عن الأدوية التي تحتوي على اوراق السدر وذلك حتى لا يتأثر الجهاز العصبي للمريض بالتالي يقلل من قوة استجابته للتخدير قبل إجراء العملية الجراحية.

 

كما أن ورق السدر قد يتفاعل مع بعض مجموعة من الأدوية وخاصة ادوية مرض السكري وذلك لان اوراق السدر تقلل من مستوى السكر بالدم بالتالي إذا أخذ المريض انسولين واخذ ايضا ادوية تحتوي على ورق السدر أو حتى شرب من منقوع أوراق السدر بالتالي قد ينخفض تماما نسبة السكر في الدم مما يعرض المريض للخطر لكثرة نسبة الأنسولين بجسمه كتعرض المريض للهبوط الحاد .

 

كما أنه ذكر بعض الشيوخ أن من فوائده هو طرد الشياطين وايضا الجن وذلك بالقيام بطحن عدد سبعة أوراق من شجيرات نبات السدر وبعد طحنها جيدا يوضع مطحون ورق نبات السدر في إناء به قدر من الماء ويقرأ بها سورة قرآنية وهي سورة الفاتحة وسورة الإخلاص وايضا سورة الفلق والناس ثم الاغتسال ، ونصح الشيوخ أيضا بتناول هذا المنقوع على ثلاث فترات متقطعة خلال باقي اليوم .