فوائد عشبة الشيح

فوائد عشبة الشيح

ما هو الشيح وفوائد عشبة الشيح؟ مشروب الشيح له عديد من الفوائد هوا من النباتات الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج كثير من الامراض والوقايه منها وكان يستخدم في العصور القديمة في علاج العديد من الأمراض فهو لا يوجد به معادن او فيتامينات بل يوجد به مواد فعاله تعمل علي التخلص من الطفيليات وكان يستخدم قديما كمشروب مطهر للأمعاء.

ومن ضمن فوائد عشبة الشيح ايضا انه كان يستخدم في علاج مرض الملاريا.

يعد نبات الشيح مضاد التهابات من الطراز الأول لاحتوائه علي نسبه عاليه من مضادات الاكسده .

 

فوائد عشبة الشيح واستخداماته

  •  يستخدم كمعالج قوي لآلام التهاب العظام والفقرات حيث أجريت تجربة علي عدد من الأشخاص الذين يعانون من التهاب الفقرات وآلام الظهر بدهان كريم مستخلص من نبات الشيح يدهن علي الفقرات ثلاث مرات يوميا لمده ثلاث اسابيع متواصلة وقد تم ملاحظة الفرق وتمت معالجة المفاصل والفقرات بشكل فعال حيث،أمكنهم الحركة بدون الم لاحتواء نبات الشيح على مضادات للالتهابات بشكل فعال .

 

  •  يمكن تناول مشروب الشيح للتخلص من غازات البطن حيث،انه يعمل علي تحسين عملية الهضم وتقليل العصارات الهاضمة مما يقلل من الغازات وآلام القولون.

 

  • يقلل من الاسهال لانه يساعد الجسم في التخلص من الالتهابات لانه يحتوي علي مضادات اكسده قوي تعمل على تطهير المعدة،ويقلل من حدوث قرحة المعدة عن طريق تخفيض نسبة الحمض المعدي المفرز من المعدة ويساعد في تقليل البكتريا التي تساعد في تنشيط قرحة المعدة.

 

فوائد عشبة الشيح للرجال

من فوائد عشبة الشيح انه يساعد في تعزيز الصحة الجنسية للرجال وقد اثبتت التجارب لكثير من الباحثين انه يقوم بحل كثير من المشاكل لدي الرجال مثل المشاكل الجنسيه وضعف الانتصاب ويزيد من تحفيز الرغبه الجنسيه للرجال حيث يساعد الشيح في تنشيط الجهاز العصبي.

وتجديد الطاقة لاحتواء عشبة الشيح على مادة الثوجون التي تساعد في تنشيط الجهاز العصبي .

 

فوائد عشبة الشيح على صحة القلب

فوائد عشبة الشيح علي القلب كثيرة فهي تعمل على تعزيز صحة،القلب والاوعيه الدمويه لوجود مضادات الاكسده التي تلعب دورا هاما في تعزيز الدورة الدموية وتنشيطها يعتبر الشيح غني بالمواد الطبيعية ومن بين هذه المواد الفلافونات وهي من مضادات الأكسدة وقد أثبتت البحوث قدرة الفلافونات على تقليل مستوي الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

لقد أثبتت الدراسات التي أجريت على مرضى السكر أن من ضمن فوائد عشبة الشيح هي القدرة على تقليل نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية التي تعمل على رفع معدلات السكر في الجسم.

 

فوائد عشبة الشيح لمرضى السكر

يساعد مشروب الشيح في تقليل التهابات البنكرياس مما يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم كما يلعب دورا مهما في إفراز الأنسولين بمعدلات طبيعية لذلك هو معالج قوي وفعال لقيامه بضبط مستويات السكر في الدم.

وأثبتت الدراسات التي أجريت على مرضى السكر الذين تناولوا مشروب الشيح باستمرار لقد تم انخفاض كبير وملحوظ في مستويات السكر لديهم عن المرضى الذين لم يتناولوا مشروب الشيح .

 

هل الشيح يعالج السرطان

قد أثبتت الكثير من الأبحاث فوائد عشبة الشيح و تأثيره وقوته في علاج الكثير من أمراض السرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة و قدرته الفعالة في الحماية من بعض أنواع السرطان حيث يحتوي على مضادات الأكسدة الغنية بمادة{ الأبيجينين } واثبتت الدراسات ان له دورا هاما في علاج أمراض السرطان.

يلعب الأبيجينين دور المحارب المهاجم للخلايا السرطانية بنجاح وخاصة الخلايا السرطانية الموجودة بالجهاز الهضمي والرحم والبروستاتا.

واكدت الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون مشروب الشيح من مرتين لستة مرات اسبوعين اقل عرضة بالاصابة بسرطان الغدة الدرقية عن غيرهم من الذين لايتناولون مشروب الشيح ولا تتوقف الدراسات ولا تتوقف البحوث فكل يوم يأتي بما هو جديد.

فوائد عشبة الشيح وتأثيرها فى عملية النوم

يساعد الشيح في تحسين عملية النوم وتجعل عملية النوم أكثر هدوءا لانه يحتوي علي مادة [الأبيجينين ] التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكنها تعزيز عملية النوم وعدم الإحساس بالأرق.

وأثبتت الدراسات التي أجريت مؤخرا أن من فوائد عشبة الشيح،تقليل الأرق والاكتئاب خاصة لدى السيدات التي تناولت مشروب الشيح في الفترات ما بعد الحمل والولاده .

 

كيفية تحضير مشروب الشيح

يتم نقع ملعقة من عشبة الشيح في كوب من الماء المغلي،يترك الكوب السابق لينقع مدة من خمس إلى عشر دقائق تقريبا مع مراعاه عدم تركه مده اطول لعدم وجود مرارة في طعمه.

يمكنك إضافة النعناع أو العسل او الليمون لتحسين الطعم حسب الرغبة،يمكنك شربه سخن او بارد حسب الرغبه .

ماهي اضرار عشبة الشيح

بعد ان تحدثنا فى السابق عن فوائد الشيح سنتعرف عن اضرارها لقد عرف استخدام الشيح منذ العصور القديمة في علاج العديد من الأمراض مثل اضطرابات الجهاز الهضمي واضطرابات الأمعاء وفي القضاء على ديدان البطن ومع كل هذه المميزات إلا أنه تم تصنيف عشبة الشيح بانها احد الاعشاب الغير آمنة .

وهذا التصنيف تم بواسطة الإدارة العامة للغذاء والدواء الأمريكية والسبب في هذا التصنيف هو احتواء عشبة الشيح على أحد المركبات الكيميائية الضارة والتي تعمل على تدمير الجهاز العصبي والمادة تسمي{ الثوجون} وكما انه تم اكتشاف أضرار كثيرة نتجت عن عشبة الشيح وهي.

 

  •  لا يسمح باستخدام مشروب الشيح للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه هذا المشروب.

 

  •  تأثير عشبة الشيح على النساء الذين معرضون الحمل والرضاعة،يجب عدم استخدام مشروب الشيح خلال فترة الحمل أو الرضاعة لأنه لا يوجد اثباتات على مدى أمانه الأم خلال فترة الحمل أو الرضاعة ومن المحتمل تأثير الشيح علي رحم المرأة سلبًا.

 

  • من الممكن حدوث الفشل الكلوي للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلي المزمن عند تناول مشروب الشيح بكثره يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي لذلك من المفضل عدم استخدام مشروب الشيح قبل استشارة الطبيب المعالج .

 

  • كما تؤثر مادة الثوجون الموجود في عشبة الشيح على الأشخاص الذين يعانون من النوبات الدماغية والصرع يزيد من حدوث النوبات وتكررها لديهم لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج اولا قبل تناوله.

ماهي انواع عشبة الشيح

تتميز عشبة الشيح بالتنوع وهي تعتبر من أبرز الأجناس النباتية ومن أشهر أنواع الشيح هي

 عشبه شيح ابن سينا
هي عشبة أوروبية وبالتحديد الولايات المتحدة وهي من الشجيرات النباتية المعمرة ويصل ارتفاعها تقريبا متر أوراقها شبيهة بأوراق الكرفس .

 

عشبة الشيح الحولي

وهو من الأعشاب العطرية ويتم زراعته في بلد الصين وتوجد في الكثير من البلدان المختلفة مثل شمال أمريكا وهي متميزه بارتفاعها الذي يصل 3 أمتار تتميز بأوراقها المقسمة فصوص صغيرة خضراء.

 عشبة الشيح الأبيض

تتميز بلون فضي مخضر وهي صغيرة الحجم تنمو في مناخ جاف وتنتشر في شمال افريقيا وبشكل أكبر في الشرق الاوسط .

 

عشبة الشيح العطارين

يطلق عليها شيح اسم البعيثران وهو من الأنواع المعمرة والعطرية وهو منتشر بشدة في مصر والأردن ويتميز بكثرة نموه ويصل في ارتفاعها 75 سم ولون الأوراق الرمادية القصيرة.

عشبة شيح الطرخون

وهو من النباتات البرية وينمو في الأماكن الدافئة وبلدة منغوليا الموطن الأصلي له منتشرة في بلاد الشام تتمتع بأوراق كثيفة جداً.