فوائد بذور العنب 

فوائد بذور العنب 

ما هي فوائد بذور العنب ؟ يعتبر العنب من أكثر الفاكهه الصيفية انتشارا ويحبها الكبار قبل الصغار ، بخلاف فوائده التى لا تعد ولا تحصى ولكن هل كنت تعلم أن بذور العنب التى يلقيها الناس ولا يلقون لها بالا لها فوائد لا يمكن تخيلها .

 

حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن مستخلص بذور العنب له فوائد كثيرة جدا فهو يحتوي على معادن وفيتامينات ومضادات للأكسدة يستخدم كمكمل غذائي ولكن بعد استشارة الطبيب.

 

ونستعرض لكم في هذا المقال فوائد بذور العنب وكيفية استخدامها .

 

فوائد بذور العنب

 

1- تحسين وظائف الكلى

يتم صنع مستخلص بذور العنب لـ فوائد بذور العنب التي لا تعد ولا تحصى والتي منها قدرته على تحسين وظائف الكلى وتجنب الفرد الإصابة بالفشل الكلوي بسبب احتوائها على مضادات الاكسدة فهى بشكل عامل تحسن من وظائف الكلى .

 

2- يحسن وظائف الكبد

أثبتت الدراسات الحديثة أن مستخلص بذور العنب يحسن وظائف الكبد فهو يزيل السموم ويقلل من ارتفاع انزيمات الكبد لدى المصابين بإرتفاع انزيمات الكبد.

 

 

3- محاربة علامات التقدم في العمر

من فوائد بذور العنب احتوائه على مضادات الأكسدةالتي تحارب الشيخوخة وتقلل من ظهور التجاعيد فى البشرة.

 

4- التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

من فوائد بذور العنب أنه يساهم في تجنب أمراض القلب وتجنب الإصابة بالنوبات القلبية أو الاضطرابات في نبض القلب وكذلك يساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

 

5- تسريع التئام الجروح

في بعض البلدان بدأ استخدام كريمات مستخلصة من بذور العنب ووجدوا أنها تساهم في التئام الجروح لاحتوائها على مادة تدعى “بروانثوسيانيدينس” وهي تساهم في الالتئام السريع لجروح الجلد وتساهم فى تجديد الخلايا ، بخلاف قدرته على منع انتشار الالتهابات ، ويستخدم الكريم المستخلص من بذور العنب في علاج حبوب الشباب و تقليل التجاعيد كما ذكرنا سابقا.

 

6- تحسين صحة الدماغ

تحتوى بذور العنب على مادة الفلافونويد التي تساهم في زيادة الوعي والإدراك وتحسن من أداء الذاكرة لدى الأفراد وتساهم في الوقاية من الأمراض الدماغية التي ترتبط بالشيخوخة وكبر السن مثل الزهايمر .

 

7- تحسين الدورة الدموية وعلاج الدوالي

واحدة من أكبر فوائد بذور العنب قدرته على تحسين الدورة الدموية للجسم وبالتالى الحد من إصابة الفرد بالدوالي وهذا بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة ، وبخلاف ذلك فبذور العنب تساهم في تخفيف تورم والتهاب الساقين .

 

8- خفض معدلات ضغط الدم المرتفع

من فوائد بذور العنب قدرته على خفض معدلات ضغط الدم لدى مرضى ضغط الدم المرتفع ، بخلاف ذلك فهي تساعد على تحسين تدفق دم الإنسان وتقليل خطر الإصابة بجلطات الدم وتقليل التورم والالتهابات بفضل وجود مادة البرونثوسيانيدين.

 

9- تحسين صحة البشرة

واحدة من أهم فوائد بذور العنب قدرته على ترطيب الجلد تحسين مظهره وتعزيز صحة الأظافر والشعر ايضا وتقليل الالتهابات بشكل عام .

 

10 – فوائد للجهاز المناعي

من فوائد بذور العنب باحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل الزنك والنحاس التي تدعم صحة الجهاز المناعي في جسم الإنسان.

 

هل يمكن تناول بذور العنب ؟

 

يتساءل البعض هل يمكن تناول بذور العنب أثناء تناول العنب والحقيقة أنه لا توجد مشكلة ابدا في تناول بذور العنب بل يفضل تناولها لفوائدها الكثيرة ولكن البعض لا يستسيغ الطعم ويراه مر أو غير مقبول لذا يستخدموا مستخلص بذور العنب أو زيت بذور العنب.

 

ومستخلص بذور العنب يتم الحصول عليه من خلال الضغط الشديد على البذور والتخلص من الزيت ثم تجفيف البذور لتصبح مستخلص يستخدم كمكمل غذائي على شكل كبسولات أو دواء شراب أو أقراص.

 

فوائد بذور العنب للنوم

 

من أغرب الأمور التي قد تسمع عنها أن بذور العنب تساعد على النوم وفعلا بذور العنب الناضج تحتوى على مادة الميلاتونين التي تساعد على تحسين حالة النوم و تنظيم الساعة البيولوجية فهي تحسن مستوى النوم نفسه.

 

كيفية استخدام بذور العنب

 

هناك طرق كثيرة للاستفادة من فوائد بذور العنب داخل النظام الغذائي اليومي ومنها:

 

1- تناول بذور العنب كمكل غذائي

يمكنك تناول مستخلص بذور العنب إذا لم تستطيع إدراجها في طعامك اليومي ، فيمكنك استشارة طبيبك عن أفضل مكمل غذائي لك.

 

2 – زيت بذور العنب

يمكنك استخدام زيت بذور العنب في طهي الطعام سواء القلى أو التتبيل او التحمير مثل الزيوت النباتية تماما ، ويمكنك استخدام ملعقة صغيرة منه على نوع السلطة المفضلة لك أو السموزي .

 

3- استخدام بذور العنب في المخبوزات

يمكنك إضافة بذور العنب إلى المخبوزات مثل الكعك والمخبوزات والخبز أو استخدام هذه البذور في تزيين السلطات والاطباق الرئيسية.

 

4- تناول بذور العنب على الإفطار

يمكنك إضافة القليل من بذور العنب على الزبادى أو العصائر أو السموثي للحصول على الفوائد الغذائية لبذور العنب.

 

5- تناول بذور العنب كسناكس بين الوجبات

من الممكن إضافة بذور العنب إلى الزبادى أو الفواكه أو مزجها واكلها مع المكسرات أو البذور الأخرى المفيدة .

 

فوائد زيت بذور العنب بالنسبه للشعر

 

  • قدرته على تحسين نمو الشعر بسبب احتوائه على معادن و فيتامينات وبروتينات وخاصة فيتامين هـ.

 

  • من فوائد بذور العنب على تغذية فروة الرأس والشعر لأنه يحتوى على حمض اللينوليك.

 

  • يساعد زيت بذور العنب على معالجة التهابات فروة الرأس وعلاج الحكة .

 

  • من فوائد بذور العنب أنه يعيد للشعر التالف الحيوية والنضارة ويساهم في تقوية بصيلات الشعر ويقلل من حدوث التساقط ويرمم الشعر التالف نتيجة استخدام السشوار والمكواة والصبغات التى تحتوى على مواد كيميائية.

 

  • زيت بذور العنب يساعد أيضا في ترطيب ولمعان الشعر.

 

الآثار الجانبية لتناول بذور العنب

 

1- الحساسية
ابتعد عن تناول بذور العنب إذا كان لديك حساسية تجاهها أو تظهر لديك اعراض مثل الطفح الجلدى أو الإحمرار أو الإسهال عند تناولها.

 

2- التفاعلات الدوائية
احترس من تناول بذور العنب إذا كنت مريض سكري أو تتناول أدوية لتجلط الدم أو استشر الطبيب قبل تناولها .

 

3- الحمل والرضاعة
لا توجد دراسات وأبحاث كافية عن تأثير تناول بذور العنب على الحمل والرضاعة ولا يجب تناوله إلا تحت إشراف الطبيب.

 

4- تأثير سلبي على مرضى الجهاز الهضمي

إذا كان لديك اى مشاكل فى الجهاز الهضمى او مريض قولون لا تتناول بذور العنب لأنها قد تسبب انتفاخ وإسهال لانها تحتوى على نسبة كبيرة من الألياف.

 

في الختام فوائد بذور العنب عديدة فهى مصدر غنى بالألياف والمعادن والكثير من الفيتامينات التى تحسن الصحة العامة للإنسان ، فهى غنية بمضادات الأكسدة وتساهم في خفض معدل ضغط الدم المرتفع وتعزز صحة القلب والاوعية الدموية وتحسن تدفق الدم بشكل عام .

 

بخلاف ذلك فبذور العنب تساعد على تقوية مناعة الجسم لاحتوائها على فيتامينات كثيرة مثل الزنك والسيلينيوم بخلاف قدرتها أيضا على تحسين صحة الدماغ بشكل عام لأنها مصدر غني بأوميجا 3 فتعمل على تحسين الوظائف الإدراكية والعصبية .

 

وبشكل عام بذور العنب مفيدة للجسم كله ويمكن إضافتها لنظامك الغذائي اليومي ولكن تناولها باعتدال و استشر الطبيب قبل تناولها حتى لا تؤثر بالسلب عليك لانه لا زالت لا تتوافر الدراسات والأبحاث عن آثارها الجانبية أو أضرارها.