علاج غثيان الحمل

علاج غثيان الحمل

ما هو علاج غثيان الحمل؟ تظهر كثير من الأعراض للمرأة الحامل لم تحدث لها في الفترات التي لا تكون فيها المرأة حامل واكثرها شيوعا هي الغثيان المصاحب للحمل وخاصة في المراحل الأولى ، لذلك دائما ما تبحث المرأة الحامل عن علاج غثيان الحمل في مواقع الانترنت ، أو عن طريق زيارة الطبيب المختص للحصول على علاج يهدأ من أعراض الغثيان التي يصيبها ، وخاصة لو كانت المرأة حامل لأول مرة حيث يكون هذا الأمر جديد بالتالي لا تعلم كيفية الحد من هذا الأمر المزعج .

وفي الحقيقة اختلفت الآراء في معالجة هذا الأمر فالبعض يقوم باخذ الادوية التي تهدأ من الشعور بالغثيان والبعض الآخر يقوم بالاكتفاء بتناول بعض المقرمشات المملحة أو بعض قطع البسكوت المقرمشة مع بداية اليوم وخاصة أثناء الاستيقاظ من النوم حيث تظهر هذه الحالة على المرأة الحامل أكثر الأوقات في وقت الصباح ، ومن خلال مقالنا هذا سنوضح خلال السطور الأتية ما هو الغثيان التي تشعر به المرأة الحامل وأيضا ما هو علاج غثيان الحمل ، وأيضا سنوضح ما هو كيفية الحد من أعراضه ، وهل نوع الجنين له علاقة بظهور الغثيان من عدمه .

ما المقصود بغثيان الحمل وعلاج غثيان الحمل

هو شعور مفاجئ يحدث للمرأة الحامل مع بداية النهار وخاصة عند الاستيقاظ من النوم والنهوض من على السرير حيث تشعر بالحاجة الملحة للتقيؤ وقد تنتهي هذه الحالة بعدم التقيؤ أي أنه مجرد شعور ، وقد تتقيأ بالفعل ولكن يكون محتوى القيء قليل من الماء مع الشعور بالإرهاق والتعرق الشديد ، هذا هو أكثر وصف تفصيلي للغثيان التي تتعرض له المرأة غالبا خلال فترات الحمل وخاصة في الشهر الثاني والثالث ، لذلك دائما تسال المراة كيف يتم علاج غثيان الحامل .

ما هي أسباب الشعور بالغثيان للمرأة الحامل

غالبا ما يكون سبب شعور المرأة الحامل بالغثيان هو التغير في الهرمونات أو التغيرات النفسية التي تتعرض لها هذه المراة وسوف نوضح هذه التغيرات خلال النقاط التالية.

تختلف حاسة الشم لدى المرأة الحامل أثناء فترة الحمل عن باقي الفترات وذلك ما أثبتته الدراسات التي أجريت على بعض من السيدات الحوامل حيث اتضح انها تكون حاسة الشم عندها بهذه الفترة الضعف ، مما يجعلها تشعر بالغثيان بسبب شمها لبعض الاطعمة او العطور او أي شيء آخر لديه رائحة مميزة ، فقد تتحسس من تناول اكلات محددة بسبب ريحتها ، بالرغم من انها نفس السيدة كانت تحب هذا الطعام في فترات غير الحمل ، ذلك يدل على أن الحمل يتسبب في هذا الغثيان .

تغيير الهرمونات لدى المرأة الحامل بسبب الحمل يجعلها أيضا تشعر بالغثيان الشديد بسبب هذه التقلبات في الهرمونات
هرمون الاستروجين يكون مرتفع جدا للمرأة الحامل وخاصة في الشهر الاول والثاني والثالث من الحمل لذلك تتركز فترة الغثيان في هذه المرحلة عن باقي مراحل الحمل ، بالتالي هرمون الاستروجين سبب أساسي في الشعور بالغثيان .
القلق والخوف التي تشعر به المرأة الحامل عندما تعلم أنها حامل حيث تحدث لها بعض من التغيرات الكيميائية في الجسم هي السبب في حدوث الغثيان .

ما هي كيفية علاج غثيان الحمل

يوجد طرق وحيل تساعد المرأة الحامل على التخلص من الشعور بالغثيان عليها اتباعها وهي كالاتي :

  • غالبا ما يكون سبب شعور المرأة الحامل بالغثيان هو التغير في الهرمونات أو التغيرات النفسية التي تتعرض لها هذه المرأة وسوف نوضح هذه التغيرات خلال النقاط التالية.
  • وايضا من اهم الطرق التي تساعد في علاج غثيان الحمل هو المحافظة على شرب الماء والسوائل حتى لا تتعرض المرأة الحامل للجفاف ثم الغثيان .
  • من طرق علاج غثيان الحمل تناول المقرمشات المملحة والمكسرات ايضا او بعض قطع البسكوت في بداية اليوم لكي تخفف من حدة الشعور بالغثيان المزعج التي يظهر غالبا وقت الاستيقاظ من النوم .
  • تخفيف معجون الاسنان بالماء أو تأجيل استخدامه قليلا بعد الاستيقاظ بفترة ، حيث انه يساعد في الدخول في حالة الغثيان هذه والقيء ايضا .
  • التقليل من أخذ المسكنات وشرب المنبهات حيث هي أيضا قد تتسبب في الشعور بالغثيان والدوار .
  • ايضا لا بد على المرأة الحامل أن تتبع نظام غذائي صحي وان تقسم الوجبات على خمس مرات خلال اليوم حتى لا تعطي فرصة للمعدة ان تكون فارغة مما تحسسها دائما بالشعور بالغثيان .
  • من طرق علاج غثيان الحمل على المرأة الحامل أيضا أن تقوم بارتداء الملابس القطنية الفضفاضة دائما حتى لا تشعر بالاختناق والضيق من الملابس الضيقة.
  • المرأة الحامل دائما ينصحها الأطباء بالراحة خلال الشهور الأولى للتهدئة من حدة الشعور بالغثيان .
  • ينصح ايضا الاطباء من يشعر بالغثيان تناول شاي الزنجبيل أو وضع الشرائح الطازجة منه على السلطة حيث يقوم بالتخفيف من الشعور بالغثيان للمرأة الحامل ، ولكن لا بد من عدم الإكثار في تناوله حيث قد يؤدي الى التهابات جدار المعدة .
  • ومن طرق علاج غثيان الحمل تناول المكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب خلال تناول وجبات الطعام حيث أنها تزيد من الشعور بالغثيان خاصة عند تناولها بالماء فقط دون أخذه مع الطعام .
  • وأيضا يوجد بعض الأعشاب التي تقلل من حدة الشعور بالغثيان مثل القرنفل، و بذور الشمر وأيضا أوراق النعناع ، يقدم كشاي دافئ وخاصة في بداية اليوم مع اضافة قليل من العسل .
  • من طرق علاج غثيان الحمل ايضا قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تهدأ الغثيان وغالبا ما يحدد موعد اخذها على الريق، كمضادات الحموضة للحد من شدة ارتجاع المرئ المصاحب الغثيان .
  • وايضا بسبب الأعراض المصاحبة للغثيان مثل الصداع والامساك وايضا الدوار والإرهاق يصف الأطباء مثبتات السيروتونين للتخفيف من حالات القيء الشديدة ايضا التي قد تصاحب الغثيان .
  • وفي الحقيقة غثيان الحمل هو أمر مزعج للغاية بالنسبة للمرأة الحامل ، ومن أكثر الأعراض التي تظهر بعد حالات التقيؤ هي الجفاف وتظهر في الشعور بالعطش الشديد وجفاف في الحلق وتشقق الشفتين وزيادة ضربات القلب ، وفي هذه الحالة لابد من عرض المرأة الحامل على الطبيب المختص حتى لا يصل الأمر بها الى اجهاض جنينها بسبب شدة الجفاف ، بالتالي في هذه الحالة هو أخذ المحاليل المعلقة لتعويض نسبة الجفاف والماء الذي فقدته المرأة بسبب شدة القيء في الشهور الاولى، حيث ان بعض السيدات تتقيأ الادوية التي وصفها الطبيب للحد من القيء والغثيان لذلك تلجأ الأطباء إلى تعليق المحاليل ولكن بشرط انت تكون بالمشفى تحت اشراف اطباء وتمريض حتى لا تتأثر الحالة وجنينها بأي اذى ويتم تكرار إعطاء المحاليل للمرأة الحامل حتى يتأكد الطبيب المختص الانتهاء من حالة الجفاف .