علاج التهابات الحلق

علاج التهابات الحلق

كثير من الأوقات نتعرض لالتهابات الحلق التي غالبا ما تكون ناجمة عن عدوى بكتيرية لذلك دائما نبحث عن علاج التهابات الحلق سواء كانت علاجات دوائية أو علاج بالأعشاب والمواد الطبيعية ، حيث أن هذه الالتهابات منتشرة جدا بين الصغار والكبار وتكون غالبا مزعجة جدا ومؤلمة لمن يتعرض اليها ، حيث ان اللوزتان بالحلق يحتويان على نسيج لمفاوي .

وهذا النسيج يكون تابع لمناعة الجسم وبالتالي الحلق وهذه الأنسجة غالبا ما تصاب بالميكروبات و تدخل اللوزتين أو الحلق عن طريق الحنجرة وايضا الأنف ، وغالبا ما تكون هذه الالتهابات بسبب عدوى متنقلة ، وفي مقالنا هذا سنوضح ما المقصود بالتهاب الحلق وما هي أعراضه وكيفية تشخيصه وما هي الأسباب المؤدية لالتهاب الحلق وكيفية الوقاية من الوقوع فيه وأخيرا ما هي الطرق العلاجية للتخلص من التهابات الحلق المزعجة .

 

ما هو التهاب الحلق

 

يتكون الحلق من اللوزتين قد يتعرض الشخص لعدوى ميكروبية تدخل له عن طريق الأنف والحنجرة مما تسبب له ألم شديد وعدم القدرة على البلع بطريقة طبيعية وقد تصل أيضا لارتفاع درجة الحرارة .

بسبب الميكروب الذي أصاب الحلق بالتالي لابد من الحصول على علاج التهابات الحلق في بداية الالتهاب وذلك حتى لا يتفاقم الأمر وتتحول الالتهابات الى التهابات أشد مما يصل الأمر إلى ترك تقرحات على اللوزتين ، بالتالي تصل الحالة الى الاعياء الشديد.

علاج التهابات الحلق ما هي الأسباب المؤدية لالتهابات الحلق

 

الأسباب المؤدية لالتهاب الحلق هي في الحقيقة أسباب كثيرة ومنها ،انتقال عدوى فيروسية أو بكتيرية او غير ذلك.

سبب فيروسي الأسباب الفيروسية التي تصيب اللوزتين تكون بسبب فيروسات تعمل على التهاب الحلق لانتقال فيروس الأنفلونزا والحصبة وايضا انتقال فيروس النكاف الذي يؤثر على الرقبة ويسبب تورمها ، وايضا من الفيروسات التي تسبب التهاب الحلق داء الجدري .

الذي ينتشر غالبا بين الاطفال وينتقل بصورة سريعة في حال اصابة احد من الاطفال بفيروس الجدري غالبا ما ينتشر أغلب من كان بهذا المحيط ، ومن الفيروسات القوية التي تنتشر بصورة سريعة وغالبا ما تسبب خطورة على المصابين بهذا الفيروس وهو فيروس الكورونا الذي غالبا ما يسبب التهاب الحلق .

وأعراض كثيرة اخرى مثال على ذلك وعدم القدرة على الشم والتذوق فقدان الشهية وارتفاع درجة الحرارة وتاثر الجهاز التنفسي تأثرا سلبيا بسبب هذا الفيروس ، وايضا من الفيروسات التي تسبب التهاب الحلق فيروس خاص بالمناعة حيث دائما من يتعرض لدى هذا الفيروس هم الأشخاص ذات المناعة الضعيفة فهم أكثر عرضة لالتهاب الحلق .

سبب بكتيري قد تتسبب ايضا البكتيريا العقدية لالتهابات الحلق وتضخم اللوزتين ، وهذا الالتهاب البكتيري منتشر دائما بين الصغار حيث يسبب وجود بقع بيضاء على اللوزتين والحلق ايضا ، وخاصة تنتشر هذه العدوى بفصل الشتاء حيث تعرف هذه البقع البيضاء بالتقيحات وغالبا ما تكون هذه البكتيريا في الحلق والأنف .

وتظهر غالبا اعراض الالتهاب البكتيري في الإحساس بالصداع وايضا عدم القدرة على الأكل بسبب فقدان الشهية وتورم الرقبة والإحساس بالتعب الشديد واللوزتين يصبح لونهما احمر وايضا الشعور بعدم القدرة على البلع وإحساس شديد بالم داخل العضلات وايضا شعور بألم بكل مفصل بالجسم وقد تستمر أعراض العدوى البكتيرية الى اكثر من اسبوعين بالتالي لابد من سرعة الذهاب للطبيب المختص ومحاولة اخذ علاج التهابات الحلق .

ومن أكثر طرق علاج هذه الالتهابات هو الأدوية التي تحتوي على المضادات الحيوية والمسكنات لتسكين الألم وتورم الحلاقين .

 

علاج التهابات الحلق طرق التقليل من التعرض لالتهاب الحلق البكتيري

 

  • لابد من المحافظة على غسل اليد بصفة مستمرة.

 

  • لابد من ارتداء كمامة في التجمعات التي قد تنتشر بها العدوى.

 

  • الحرص دائما على تنظيف المنازل والأسطح بالمطهرات التي تقضي على الميكروبات والجراثيم.

 

  • محاولة الحفاظ على استخدام الأدوات الشخصية دون مشاركتها مع الآخرين.

 

  • في حال التعرض لميكروب التهاب الحلق البكتيري لابد من التخلص من بعض الادوات التي قد تاثرت من البكتريا كفرشاة الأسنان مثلا ، وماكينة الحلاقة الخاصة .

 

اعشاب تدخل في علاج التهابات الحلق

 

يوجد كثير من الأعشاب تساعد في علاج التهاب الحلق والتخلص من آلام البلعوم واللوزتين ومنها الأعشاب الآتية .

 

الحلبة الحلبة أيضا تعد من البذور أو نباتات علاج التهابات الحلق حيث تتميز بأن لها كثير من الفوائد الصحية التي قد يجهلها البعض ، حبوب الحلبة مفيدة جدا في التخفيف من الألم الناتج عن جفاف الحلق بسبب البكتيريا المنتشرة بالحلق ، حيث انها تتميز باحتوائها على خصائص مضادة للفطريات تعمل على مقاومة الفطريات التي تكونت على اللوزتين.

الزعتر الزعتر لديه العديد من المميزات منها أنه يتميز برائحته القوية ، بالإضافة إلى أنه يضاف إلى الطعام ليعطي نكهة لذيذة للطعام ، الزعتر لديه العديد من المميزات منها أنه يتميز برائحته القوية ، بالإضافة إلى أنه يضاف إلى الطعام ليعطي نكهة لذيذة للطعام يعمل على التخفيف من شدة السعال وبصورة سريعة وذلك لاحتواء الزعتر على مضادات الاكسدة .

 

طريقة عمل مشروب الزعتر 

لعمل مشروب الزعتر كعلاج التهابات الحلق ، وضع معلقة كبيرة من الزعتر المجفف الى كوب من الماء المغلي وتقليبه جدا حتى يتحول للون الأصفر الشفاف وتبدأ رائحة الزعتر في الفوحان ، نقوم بتغطية الكوب حفاظا على الزيوت الطيارة وبعد مرور من خمسة الى عشرة دقائق يتم تناوله كمهدئ للسعال ويساعد ايضا في التخلص من القلق والتوتر .

 

القرفة القرفة لها ايضا رائحة جميلة لذلك تضاف للحلويات والاطعمة وايضا تقدم كمشروب للتخفيف من آلام الحلق المزعجة وايضا القرفة تعمل على التخلص من نزلات البرد ومقاومة النفلونزا ، فهي مليئة بمضادات الاكسدة التي تقضي على البكتريا التي تكون بالحلق .

مشروب القرفة نقوم بغلي كوب من الماء ونضيف إليه معلقة من القرفة ونقلبهم جيدا ثم نغطي الكوب حفاظا على الزيوت الطيارة وبعد عشرة دقائق يمكن إضافة العسل وتقليب الكوب جيدا ثم تناوله كمهدئ لنزلات البرد والتخلص من التهابات الحلق .

 

البابونج يعد أيضا من علاج التهابات الحلق وهو عبارة عن زهرة بيضاء لها رائحة جميلة مليئة بمضادات الأكسدة فهي تساعد الجهاز المناعي في القيام بمقاومة العدوى البكتيرية التي تسبب في التهابات الحلق مما تؤدي الى جفافه والشعور بالألم الشديد ، وشاي البابونج هنا يأتي دوره في تهدئة التهابات الحلق وايضا مهدئ للأعصاب ويساعد على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر والخلود الى النوم سريعا .

 

طريقة عمل شاي البابونج

يغسل حفنة من زهرة البابونج ويتم تصفيتها جدا ثم نضيفها الى كوب الماء المغلي ونقلبها جيدا ثم نقوم بعد ذلك بتغطية الكوب حفاظا على الزيوت الطيارة لزهرة البابونج ثم نسكبها في كوب آخر بعد تصفيته ويشرب دافئ كمهدئ لالتهابات الحلق واللوزتين .

 

النعناع النعناع ايضا يعد من الأعشاب التي تساعد في علاج التهابات الحلق المزعجة حيث ان النعناع غني بمادة المنثول وهذه المادة قادرة على التقليل من حدة المخاط الذي ينتج بسبب شدة التهاب الحلق ، فهنا مشروب النعناع يأتي دوره في القضاء على الميكروبات التي تلتصق بالحلق واللوزتين حيث هذه البكتريا الحلقية هي العامل الأساسي في الشعور بالجفاف في الحلق وصعوبة البلع ، بالتالي شاي النعناع مهدئ للسعال وهذه الالتهابات المزعجة .