اولاد الرسول

عدد اولاد الرسول من الذكور والإناث

في هذا المقال سوف احدثكم عن اولاد الرسول من الذكور والإناث رزق النبي محمد صلى الله عليه وسلم بسبعة أبناء ثلاثة من الذكور وأربع من البنات وقد أنجبهم صلى الله عليه وسلم من زوجته الأولى السيدة خديجة رضي الله عنها.
عدا ابنه إبراهيم فقد أنجبه من السيدة مارية القبطية وقد توفاهم الله جميعا قبل موت النبي صلى الله عليه وسلم ما عدا السيدة فاطمة رضي الله عنها فقد توفيت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بستة أشهر.

أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم

  • الإبن الأول للنبي صلى الله عليه وسلم كان يسمى القاسم وقد كني به النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ولد القاسم في مكة ومات فيها وهو صغير السن فحزن عليه أبا القاسم عليه الصلاة والسلام.
  • عبد الله هو الابن الثاني للرسول صلى الله عليه وسلم وقد تمت ولادته في مكة بعد نزول الوحي على النبي وهو أول أبناء النبي الذي ولد بعد الإسلام وقد سماه الرسول صلى الله عليه وسلم على اسم أبيه عبد الله.
    وقد كني عبد الله بالطاهر والطيب وذلك لأنه ولد في الإسلام ولكن تشاء إرادة الله عز وجل ان يتوفى بعد وفاة أخيه القاسم بوقت قليل وعمر صغير.
  • ابراهيم وهو آخر الأبناء من الذكور للنبي صلى الله عليه وسلم وولد في المدينة بعد الهجرة وكان ذلك في السنة الثامنة وسماه النبي صلى الله عليه وسلم إبراهيم على اسم جده نبي الله إبراهيم عليه السلام وابراهيم الإبن الوحيد للنبي صلى الله عليه وسلم من السيدة مارية القبطية رضي الله عنها وقد قام النبي صلى الله عليه وسلم بذبح عقيقة بعد مولده بسبع أيام ولكن عندما بلغ سن 16 شهرا توفاه الله وكان ذلك في السنة العاشرة من الهجرة وقد حزن عليه النبي كثيرا. وقال فيه صلى الله عليه وسلم انا لله وانا اليه راجعون وإنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون صدق الرسول الكريم ودفن ابراهيم في البقيع.

اولاد الرسول من الإناث

  • أنجب الرسول صلى الله عليه وسلم من الإناث أربعة وكان ترتيبهم كالتالي وكلهن من السيدة خديجة زينب رضي الله عنها وأرضاها.
    وزينب هي الابنة الكبرى وقد تمت ولادتها بمكة قبل البعثة وقد تزوجت السيدة زينب من أبي العاص بن الربيع وكان ذلك قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وقد أسلمت زينب رضي الله عنها ، وبقي أبي العاص على شركه حتى هداه الله وأسلم أبو العاص قبل فتح مكة وقد أنجبت السيدة زينب من أبي العاص ابنان يسميان بعلي وامامه وقد توفي ابنها علي في حياتها وعاشت ابنتها أمامه بعد وفاة امها الى ان تزوجت علي بن ابي طالب رضي الله عنه وأرضاه وكان ذلك بعد وفاة السيدة فاطمة رضي الله عنها.
  • رقية رضي الله عنها رقيه هي إحدى بنات النبي صلى الله عليه وسلم حيث ولدت قبل البعثة وكانت هي الابنة الثانية من البنات الأربع وكانت قد تمت خطبتها وزواجها لعتبة بن أبي لهب ولكنه لم يدخل بها وكان ذلك بسبب إسلام أبيها وإسلامها ثم طلقها عتبة ثم تزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنه وهاجرت معه إلى الحبشة وإلى المدينة وتوفيت أثناء غزوة بدر وكان ذلك في العام الثاني الهجري لقد أنجبت السيدة رقية ولدا لعثمان بن عفان ومات صغيرا وكان اسمه عبد الله ثم توفيت بعد ذلك وتزوج عثمان بن عفان مين اختها ام كلثوم بعد وفاتها.
  • أم كلثوم رضي الله عنها ام كلثوم كانت ولادتها قبل البعثة وهي من أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت أم كلثوم تحت عتبة بن أبي لهب ولكنه طلقها قبل أن يدخل بها بعد البعثة عندما هاجرت مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فتزوجها عثمان رضي الله عنه بعد وفاة أختها فسمي عثمان بن عفان بذي النورين وكان ذلك في العام الثالث الهجري ثم توفيت ام كلثوم في العام التاسع من الهجرة.
  • فاطمة رضي الله عنها فاطمه هي اصغر اولاد الرسول صلى الله عليه وسلم وقد تزوجت من علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وأنجبت له اربع ابناء الحسن والحسين ، وزينب وأم كلثوم وكان زواجها بعد غزوة أحد وكان عمرها في ذلك الوقت 18 عاما
    وكانت السيدة فاطمة من أحب وأعز الناس إلى قلب النبي صلى الله عليه وسلم.