طريقة مكدوس الباذنجان بالزيت

طريقة مكدوس الباذنجان بالزيت

يعد مكدوس الباذنجان بالزيت من أشهر الأطباق التقليدية في المطبخ السعودي، حيث يعود تاريخ هذا الطبق الى مئات السنين حيث يعد وسيلة لتخزين الطعام لفترات طويلة وذلك خلال فصول الشتاء شديدة البرودة في الوقت الذي كانت طرق الحفظ والتخزين الحديثة غير موجودة وغير متاحة، ويعتبر المكدوس أحد أهم الأطباق ذات الطعم اللذيذ الغني بالفيتامينات وتحتوي على قيمة غذائية عالية، ويشتهر هذا الطبق بأنه سهل التحضير ومكوناته بسيطة موجودة داخل كل منزل ولكن تحضيره محتاج إلى  القليل من الصبر حتى تحصل على نتائج ممتازة وفعالة.

 

كما يعتمد تحضير مكدوس الباذنجان بالزيت على استخدام الباذنجان فيجب استخدام الباذنجان صغير الحجم حيث يتم حشوه بخليط شهي ولذيذ يعطيها نكهات مميزة وطعم ألذ حيث يتكون هذا الخليط من الجوز والثوم والفلفل الأحمر الحلو ثم يحفظ هذا المكدوس في زيت الزيتون لأنه يضفي عليه طعم مميز ، كما أنه يحافظ عليه لأطول فترة زمنية ممكنة وتعتبر هذه الطريقة التقليدية لا تتطلب الكثير من الجهد ولكنها تحتاج إلى بعض الاهتمام بالتفاصيل وذلك لضمان الحصول على النتيجة النهائية الفعالة. 

 

هذا الطبق التقليدي يقدم كطبق مقبلات إلى جانب الوجبات الرئيسية أو يقدم مع وجبة خفيفة مع الخبز الطازج رغم بساطة مكدوس الباذنجان بالزيت وتنوعه ويعتبر طبق لذيذ الطعم وشهي حيث يتوارثه الأجيال وتحتفظ كل عائلة بلمستها الخاصة التي تضفيها لهذا الطبق ، كما أنه يتماشى مع جميع الأذواق فيمكن لبعض الأشخاص أن يقوم بتعديل مكونات الحشوة وذلك على حسب ما يناسب الرغبات سواء قاموا بإضافة المزيد مثلا من الثوم أو استخدام الفلفل الحار وذلك على حسب رغبة كل شخص للحصول على نكهة مميزة .

 

في هذا المقال سوف نقوم بشرح طريقة تحضير مكدوس الباذنجان بالزيت خطوة بخطوة بدءا من اختيار المكونات المناسبة حتى نصل إلى خطوات التحضير والتخليل، بالإضافة إلي معرفة نصائح لضمان أفضل النتائج سوف نقوم بتقديم وصفة مفصلة ومجربه لهذا الطبق اللذيذ الشهي حتى تتمكن من تحضيره  في منزلك بكل سهولة ويسر والتمتع بنكهته اللذيذة لكي تسعد به أفراد عائلتك.

 

طريقة عمل مكدوس الباذنجان بالزيت :

 

المكونات :

 

٣كيلو باذنجان صغير الحجم

 

١كوب ملح  

 

١كوب جوز عين الجمل مفروم ناعم

 

١٠فصوص ثوم مفروم ناعم

 

٥ملعقة من الفلفل الأحمر المفروم فرما ناعما

 

٣حبة فلفل حار وذلك يستخدم حسب الرغبة 

 

زيت زيتون لغمر مكدوس الباذنجان بالزيت 

 

طريقة تحضير مكدوس الباذنجان بالزيت

 

تحضير الباذنجان :

عند شراء الباذنجان نقوم باختيار الباذنجان صغير الحجم كما يجب أن يكون طازج

 

نقوم بغسل الباذنجان جيدا بالماء ثم نقوم بتقطيع الجزء الأخضر وهو القمع الذي يوجد في أعلى الباذنجان ونترك باقي القمع الذي يوجد في الأعلى لأنه يحافظ على الباذنجان عند السلق.

 

نقوم بوضع إناء كبير على النار ونضع به كمية من الماء ثم نقوم بوضع القليل من الملح وعند الغليان نضيف الباذنجان إلى الماء ثم نتركه يغلي لمدة 10 دقائق فقط حتى يصبح طريا متماسكا في نفس الوقت.

 

ومن أسرار نجاح مكدوس الباذنجان بالزيت عند سلق الباذنجان نقوم بوضع ثقل على الباذنجان حتى ينزل أسفل القدر عند الغليان والسلق لمدة عشر دقائق.

 

فبعد الانتهاء من سلق الباذنجان نقوم بتصفيته في مصفاة من الماء وتركه يبرد قليلا  ، كما يجب أن  نضعه فوق بعض فلابد من فرده.

 

فعندما يبرد الباذنجان نقوم بإزالة باقي القمع الأخضر الذي يوجد في أعلى الباذنجان بحرص ويتم إزالته باليدين ثم بعد ذلك نقوم بعمل شق طولي في كل واحدة من الباذنجان يكون هذا الشق في المنتصف فقط دون تقطيعها بالكامل ثم نأتي بالملح ونضع داخل كل باذنجانه القليل من الملح ونحشيها من الداخل .

 

نضع الباذنجان  في كيس بلاستيك بشرط أن يكون به خروم فإن لم يوجد هذا الكيس نضعه في مصفاه كبيره ثم نضع فوقه وزنا ثقيلا حتى يساعدنا على تصفية الماء الزائد ونتركه لمده يوم بليله حتى يتم إزالة الماء الزائد من الباذنجان وهذه خطوة ضرورية جدا لنجاح مكدوس الباذنجان بالزيت حتى تعطينا نتائج هائلة وفعالة.

 

حشو الباذنجان :

بعد تصفية الباذنجان من الماء الزائد تماما والعالق به نقوم بتحضير الحشوة. 

 

نقوم بخلط جوز عين الجمل المفروم ناعم مع الثوم المفروم والفلفل الأحمر الحلو المفروم وإضافة الفلفل الحار وذلك يكون على حسب الرغبة لمحبي الحار ثم إضافة القليل من الملح ونقلب هذه الحشوة في وعاء كبير.

 

حشو الباذنجان :

 

بعد تصفية الباذنجان فهو جاهز للحشو يجب إتباع هذه الخطوات خطوه بخطوه حتى تحصل على النتائج الممتازة كن معنا في تحضير هذه الخطوات.

 

نقوم بفتح الشقوق التي قمنا بفتحها قبل ذلك وحشوها بالقليل من الملح نفتحها برفق مرة أخرى ونقوم بحشوها بخليط الجوز والثوم والفلفل والحشوة تكون اختياري على حسب الرغبة في الكمية التي تريد وضعها داخل الباذنجان.

 

ثم نقوم بوضع كل قطعة باذنجان قمنا بحشوها داخل وعاء زجاجي معقم ونقوم برصها بانتظام واحدة تلو الأخرى حتى الإنتهاء من الكمية.

 

تعبئة الباذنجان بالزيت:

 

فبعد الإنتهاء من حشو كمية الباذنجان نقوم بغمر الباذنجان بزيت الزيتون ونقوم برج العبوة التي قمنا برصدها الباذنجان حتى يغمره الزيت الباذنجان من أسفل ، كما يجب أيضا التأكد من عدم وجود فراغات هواء داخل الوعاء.

 

فمن الممكن أيضا إضافة القليل من الخل الأبيض إلى الزيت وذلك لمنع تكوين البكتيريا والخل يكون على حسب الرغبة فهو اختياري.

 

ثم بعد الإنتهاء من وضع الزيت نقوم برش القليل من الملح الأبيض فوق الباذنجان من الأعلى ثم نقوم بغلق الوعاء بإحكام ونتركه في مكان آمن ومظلم لمدة شهر حتى يتم تخليله.

 

نصائح لعمل مكدوس الباذنجان بالزيت :

 

هناك عدة نصائح لطريقة عمل مكدوس الباذنجان فعليك إتباع هذه النصائح ومن أهمها ما يلي : 

 

اختار الباذنجان صغير الحجم ويجب أن يكون طازجا بحيث يكون مناسبا للحشو والتخليل

 

يجب التأكد من أن الباذنجان يكون خاليا من أي عيوب أو أي بقع داكنة وأنه طري لكنه غير طازج

 

السلق والتصفية  : 

 

يسلق الباذنجان لمدة 10 دقائق فقط حتى يصبح طريا متماسكا في نفس الوقت لكن لا تجعله طريا جدا. 

 

 

بعد الانتهاء من السلق اترك الباذنجان ليبرد ثم قم بشق طولي فيه ووضع القليل من الملح داخل هذه الشقوق ثم قم بوضع الباذنجان في مصفة ويجب الضغط عليه بوزن ثقيل حتى يتم التخلص من الماء الزائد من الباذنجان لمدة 24 ساعة.

 

 

تحضير الحشوة :

 

قم بخلط جوز عين الجمل المفروم مع الثوم والفلفل الأحمر الحلو أو مع الفلفل الحار وذلك يكون على حسب الرغبة ثم إضافة القليل من الملح وذلك لتعزيز النكهة حتى تصبح هذه النكهة قوية. 

 

يجب التأكد من أن الحشوة موزعة داخل الباذنجان بالتساوي حتى تعطيني نكهه متجانسة.

 

الحشوة والتعبئة :

 

قم بفتح الشقوق التي فتحناها من قبل في الباذنجان بلطف وعناية وحشوها الخليط الذي قمنا بعمله ، كما يجب التأكد من أن الحشوة محكمة تماما

 

رص الباذنجان المحشي في وعاء زجاجي معقم بشكل جيد وذلك حتى نضمن حفظه لأطول فترة زمنية ممكنة

 

استخدام زيت زيتون بكر : 

 

استخدم زيت الزيتون بكر ممتاز حتى يعطيك أفضل نكهة وأفضل حفظ وأفضل مكدوس الباذنجان بالزيت

 

تأكد من غمر الباذنجان بالكامل بزيت الزيتون حتى نتجنب تكوين العفن والبكتيريا 

 

التخزين :

 

يجب حفظ الوعاء الذي قمنا بوضع الباذنجان به في مكان بارد لمدة ثلاث أسابيع إلى أربعة قبل البدء في تناوله لأن المكدوس يحتاج إلى وقت حتى تمتزج الخلطات وتعطينا نكهة جميلة وجذابة. 

 

بعد فتح الوعاء يفضل حفظها داخل الثلاجة للحفاظ على جودته لفترة أطول.

 

وأخيرا :

 

بإتباع هذه الخطوات وهذه النصائح يمكنك تحضير مكدوس الباذنجان بالزيت في المنزل ، كما انك سوف تحصل على نتيجة ممتازة تضمن لك طعما مميزا ورائعا وحفظا للمكدوس جيدا لا تتردد في عمل هذه الطريقة