كفتة داوود باشا

طريقة عمل كفتة داوود باشا

طريقة عمل كفتة داوود باشا، يعتبر هذا الطبق من الأطباق المتكاملة الغنية بالفيتامينات ، حيث يجمع هذا الطبق بين اللحم المفروم والبصل والبقدونس وخليط من التوابل المتنوعة مما يمنحه طعم لذيذ ورائحة لا تقاوم ، كما يتم تقديم هذا الطبق مع صلصة الطماطم اللذيذة الشهية، فهي تعد من أهم عناصر هذه الوصفة حيث تضفي عليها نكهة مميزة وقواما لذيذا وطعما لا يقاوم يمكن تقديمها مع الأرز أو الخبز مما يجعلها وجبة متكاملة تلبي احتياجات صحة الجسم فهذا الطبق مليء بالبروتينات والفيتامينات.

 

كما يعد تحضير كفتة داود باشا من الأطباق التي تتطلب الدقة في اختيار المكونات واتباع خطوات معينة لضمان الحصول على نتائج فعالة ومثالية بالإضافة إلى الطعم المميز، كما يساعد استخدام البهارات في إبراز نكهات اللحم المفروم والخضروات بينما تلعب عملية الطهي الممتاز دورا كبيرا في تحقيق نتائج فعالة ونجاح هذه الوصفة.

 

في هذا المقال سوف نقوم بتوضيح مفصل عن طريقة تحضير عمل كفتة داوود باشا وكيفيه تحضيرها نصائح لضمان الوصول إلى أفضل النتائج مما يتيح إلى الأشخاص الذين يحبون الطهي فرصة تقديم كفتة بأفضل النتائج الممكنة.

 

سوف تجد في هذا المقال كل ما تحتاجه لتحضير هذه الوصفة بكل اتقان من اول المكونات الى خطوات التحضير والنصائح لتكون قادرا على ابهار عائلتك بهذا الطبق اللذيذ الشهي.

 

طريقة عمل كفتة داوود باشا

 

المكونات :

 

  • ٢/١ كيلو من اللحم المفروم ويفضل أن يكون به نسبة دهون قليلة.
  • ٢ بصلة مفروم ناعم كبيرة الحجم.
  • بقدونس مفروم ناعم.
  • ٣ فصوص من الثوم المفروم.
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • ملعقة صغيرة من الكمون.
  • ملعقة صغيرة من البابريكا.
  • ملعقة صغيرة من القرفة.
  • ملعقة صغيرة من الهيل وورق اللورا المطحون.

 

طريقة تحضير الكفتة

 

  • نأتي بوعاء كبير حتى يتم خلط اللحم المفروم مع البصل المفروم ويكون مصفى منه الماء مع إضافة البقدونس المفروم والثوم المهروس ، ويجب التأكد من توزيع هذه المكونات بالتساوي.

 

  • ثم إضافة التوابل نقوم بإضافة الملح الفلفل الأسود ، الكمون ، البابريكا ، القرفة ، الهيل المطحون ، مع خليط اللحم وتخلط هذه المكونات جيدا ونقوم بتقليبه حتى تمتزج مع بعضها البعض.

 

تشكيل الكفتة

تشكل الكفتة الى كرات متوسطة الحجم كما يجب أن تكون هذه الكرات متساوية الحجم.

 

طريقة الطهي 

 

  • نضع مقلاة على النار باضافة الزيت يسخن الزيت على نار متوسطة ثم تضاف كرات الكفتة الى الزيت وتحمر من جميع الجوانب حتى تأخذ اللون الذهبي ثم نقوم بتصفية الكفتة من المقلاة ووضعها جانبا قبل عملية الطهي في الصلصة.

 

تحضير الصلصة 

 

  • في نفس المقلاة يضاف اليها القليل من الزيت حتى يتم تسخينه ثم يضاف البصل المفروم ونستمر في التقليب حتى يعطينا اللون الذهبي.

 

  • ثم يضاف الثوم المفروم لمدة دقيقة واحدة حتى يعطينا رائحة قوية وجذابة وعطره.

 

  • ثم اضافه الطماطم وملعقة من معجون الطماطم وتترك لمدة 10 دقائق حتى تعطينا الصلصة كثافة مميزة.

 

  • ثم يضاف كوب من مرق اللحم وإضافة التوابل الملح والفلفل الاسود والبهارات المشكلة والبابريكا ويقلب الخليط جيدا ثم يغطى حتى الغليان.

 

اضافة الكفتة

يتم اضافة كرات الكفتة وتترك لتوها مع الصلصة على نار هادئة لمدة ربع ساعة حتى تنضج الكفتة تماما و تمتص الصلصة تعطيني نكهه مميزه ورائحه رهيبة.

 

التقديم

تقدم كفتة داوود باشا ساخنه مع الارز الابيض او الرز بشعرية او الخبز الطازج.

 

نصائح للحصول على أفضل النتائج :

 

هناك عدة نصائح للحصول على أفضل النتائج المبهرة طريقة عمل كفتة داوود باشا من أهم هذه النصائح ما يلي :

 

  • يجب اختيار اللحم المناسب ويفضل استخدام لحم يحتوي على نسبة قليلة من الدهون للحفاظ على طراوة الكفتة وعدم تعرضها للجفاف بحيث تكون الكفتة طرية.

 

  • يجب التأكد من تحمير الكفتة جيدا من جميع الجوانب بحيث نحصل على اللون الذهبي والرائحة الشهية الجذابة.

 

  • كما يمكن تعديل كمية التوابل حسب الذوق فهناك بعض الأشخاص يفضل إضافة الهيل او القرنفل حتى يعطينا نكهه مميزه وجذابه.

 

  • استخدام مرق لحم يعطي نكهه مميزة وطعم الذ للصلصة.

 

  • عند عملية الطهي لابد من جعل الطهي على نار هادئة ونقوم بترك الكفتة على نار هادئة فذلك يعطينا نتائج فعالة يضمن نضجها بشكل جيد وامتصاصها للصلصة بشكل مميز.

 

سبب تسميتها بهذا الاسم

يعود تسمية كفتة داوود باشا الي شخصية مهمة وبارزة في الدولة العثمانية فكان داوود باشا واليا محبا للطعام وقد طلب من طهاته تحضير وصفة خاصة تجمع بين اللحم والتوابل لذلك أطلق على هذا الطبق كفته داود باشا ، حيث انتشرت هذه الوصفة في جميع أنحاء الدول وأصبحت من الأطباق الشعبية في تركيا ثم انتقلت منها الى البلدان العربية وخاصة المملكة العربية السعودية .

 

مميزات كفتة داوود باشا

كفتة داود باشا تعتبر واحدة من الأطباق السعودية المشهورة و المحبوبة في العديد من الثقافات العربية و التركية. وهنا بعض المميزات التي تجعلها محبوبة لدي الكبار والصغار :

 

طعم رائع :

تتميز كفتة داوود باشا بأنها ذات طعم رائع و مميز و الذي يجمع بين نكهة اللحم البقري المفروم و البهارات اللذيذة ذات الطعم الفريد .

 

سهولة التحضير :

يمكن تحضير كفتة داوود باشا بسهولة نسبية و بمكونات موجودة في كل منزل ، مما يجعل كفتة داوود باشا وجبة شعبية في الكثير من المنازل .

 

تنوع الاستخدامات :

يمكن تقديم كفتة داوود باشا بالعديد من طرق ، سواء إذا تم تحضيرها كطبق رئيسي مع الأرز أو الخبز ، أو كوجبة خفيفة مع الخضروات المشوية اللذيذة، أو حتى كحشوة للسندويشات .

 

تحتوي علي قيمة غذائية عالية :

تحتوي كفتة داود باشا على نسبة كبيرة من البروتينات والعناصر الغذائية المفيدة والضرورية للجسم ، مما يجعلها خيارًا صحيًا ممتازة لتلبية احتياجات الجسم .

 

شهرتها العالمية:

تعتبر كفتة داود باشا واحدة من أشهر الأطباق التركية و التي انتشرت في جميع أنحاء العالم بسرعة منها مصر وسوريا والسعودية ، مما يجعلها من المأكولات المألوفة و المحببة للكثيرين .

 

تنوع الوصفات :

علي الرغم من بساطة مكوناتها ، إلا أن هناك الكثير من الوصفات المعينة لكفتة داود باشا ، حيث يمكن أن يتم تغيير التوابل والمكونات الإضافية لتناسب الأذواق المختلفة.

 

قدرتها على التخزين :

يمكن أن يتم تحضير كمية كبيرة من كفتة داود باشا و تخزينها في الثلاجة أو التجميد لفترة طويلة دون أن يحدث لها شيئ ، مما يجعلها وجبة مثالية لتخزينها و تسخينها عند الحاجة اليها في اي وقت .

 

و ختاما :

إن طبق الكفتة تمثل نقطة جذب كبيرة لمحبين المأكولات الشهية الموجودة في السعودية ، فهي تعطي مزيجاً شهيا من النكهات والتوابل التي يجب على الأفراد أن يسارعون في تحضيرها من أجل الحصول على الطعم اللذيذ . و تُعتبر هذه الوجبة الشهية لحظة تجمع بين أفراد العائلة و الأصدقاء ، استمتع بالمذاق و الدفء ، مما يجعل كفتة داوود باشا خياراً مثالياً لتناول وجبة شهية ومشبعة في أي وقت من الأوقات .