غسيل الأموال

طرق مكافحة غسيل الأموال

غسيل الأموال جريمة يتبعها المجرمون للإفلات بأموالهم الغير مشروعة والهروب من أي مسائلات قانونية وتضليل العدالة.
فهي إخفاء مصادر الأموال من خلال مجموعة من الخطوات المحكمة ليتم الإفراج النهائى علي أموالهم ويتم استخدامها بشكل طبيعي.

مفهوم غسيل الأموال

محاولة جدية لإخفاء مصادر الأموال الغير مشروعة التي قد تكون تجارة المخدرات وتجارة السلاح ، تجارة الآثار ، النصب ، التهريب ، الغش ،واختلاس الأموال العامة ، الهروب من الضرائب ، تزوير سندات أو عقود ، وهكذا من الأفعال الغير مشروعة التي يلجأ فاعلها إلى إخفاء مصادرها بغرض التصرف الحر فيها.

مراحل وخطوات غسيل الأموال

تتم عملية غسيل الأموال على ثلاث خطوات :-
● مرحلة الإيداع وهي عملية التصرف في جزء كبير من الأموال أو تقسيم الأموال سواء بإيداعها في المؤسسات المصرفية (تحويلها لمجموعة من الودائع وإدخالها في النظام المصرفي والمالي)أو إدخالها في استثمارات متفرقة أو شراء مجموعة من الأصول المتنوعة التي يسهل بيعها مثل السيارات والعقارات فيتم شراؤها ويسهل بيعها مرة أخرى.
ولكن هذه المرحلة تعد صعبة لأن الفاعل قد يتم اكتشافه في أي لحظة بسبب وجود الأموال سائلة وبصوره كبيرة ويكون من السهل التعرف على مصادرها.
● مرحلة التمويه وهي عمليات تحويل متتالية ومعقدة يصعب تتبعها ؛ حيث يقوم صاحب الأموال بتحويل الأموال بشكل متتالي ويسهل من هذه العملية عملية التحويل الإلكتروني للأموال وبالتالي تصعب عملية التتبع للأموال.
● مرحلة الإدراج أو مرحلة التجفيف وهي المرحلة الأخيرة في عملية غسيل الأموال فيتم دمج ومزج الأموال المغسولة مع الأموال العادية حتي يظهر أن هذه الأموال هي العوائد الطبيعة للاستثمارات أو الإيداعات في البنوك المختلفة وعندما نصل لهذه المرحلة يصعب جدا إكتشاف المصادر الأولية للأموال إلا ببعض العمليات والتحريات المعقدة.

حكم الشرع في قضية تنظيف الأموال

دائما ما يجب أن نطلع على حكم الشرع في أي قضية ورأي الشرع والدين رأي نافذ لا جدال فيه فالقاضي هنا هو قاضى السماء فتنظيف الأموال في الإسلام لا يدل علي مشروعية وطهارة هذه الأموال ولكنها قبل الغسيل والتنظيف مثله بعد عمليه التنظيف والغسيل لأن ما أخذ بشكل محرم فهو ماذال محرم لأن مشروعية المصادر التي نتج عنها المال هي المحدد والحد الفاصل في استحلال هذه الأموال.
فوجب على صاحب هذه الأموال ردها الى أصحابها وإن ماتوا فيردوا إلي أولادهم وان لم يكن له أحد فيتم التصدق بهم في أي منظمة خيرية تخدم أمه الإسلام ولكن إن كان أصحابها مسلمين.
فإن كانوا غير مسلمين فوجب إعادتها لهم وإن ماتوا ولم يكن لهم أحد فيتم وهبها لخدمة أمه الإسلام ولكن ليس صدقة فلا يجوز التصدق على الكافر.
وإن كان قد تم اكتسابه برضا أصحابها كالخمر والمخدرات فوجب ردها لخدمة المحتاجين من أمه الإسلام.

طرق مكافحة غسيل الأموال

بسبب أن حجم الأموال الناتجة من مصادر غير مشروعة يتزايد بمرور الزمن فبدأت الحكومات بأخذ أساليبها واحتياطاتها.
طرق المكافحة هي وقاية البنوك من التعامل مع أي أموال مجهولة المصدر فهناك العديد من الخطوات والتطورات في فهم المسؤولين تجاه عملية تنظيف الأموال:-
● زيادة عمليات التحقق من العميل وتعمل عمليات البحث والتدقيق.
● التحديث المستمر ببيانات العملاء.
● زيادة ثقافه الموظفين وجعلهم أكثر خبره ودراسه لكشف مثل هذه العمليات.
● المراقبه المستمره لحساب العملاء ومعرفة أسباب التغيرات التي قد تحدث في حساب العميل.
● وضع تصنيفات للمخاطر بمعنى تحديد مدى قدرة عميل معين على تشكيل خطورة على البنك مثل:-
○ نوعية مصادر العميل للحصول على أموال وطبيعة نشاطها.
○ معدل دوران الحساب الخاص بالعميل.
○ البلد التي يقيم فيها العميل.
يتم تصنيف المخاطر (عالية _ متوسطة _ منخفضة)
● معرفة سجلات البنوك المحول منها الأموال فقد تكون وهمية.
● الرقابة المستمرة والحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالعملاء والبنوك الأخرى.