تنظيف الجسم

طرق تنظيف الجسم

تنظيف الجسم من الأشياء البديهية التي يجب أن نقوم بها بشكل يومى ,إذ أن النظافة تعد من الضروريات التي يحتاجها الجسم لكي يكون في أحسن هيئة, وأفضل مظهر, كما أن النظافة تقي من الإصابة بالأمراض وتجمل من شكل الإنسان , وتجعله مقبولا بين الناس وتعمل على التنظيف وهى من الأشياء الفطرية التي حث عليها الدين , وجعلها مرتبطة بالإيمان وأداء العبادات , فلا يجوز أداء معظم العبادات إلا بتطهير وتنظيف اجسامنا

 طرق تنظيف الجسم :

الاستحمام بشكل منتظم ودائم بمعدل ثلاث مرات اسبوعيا على الاقل وخصوصا فى فصل الصيف بسبب زيادة تعرق الجسم , وظهور الرائحة الكريهة الناتجة عن التعرق وعدم التنظيف لذلك يجب الاستحمام .
يجب الحرص على غسل اليدين قبل الأكل وبعده للتخلص من الجراثيم والميكروبات .
من واجبات النظافة تنظيف الاسنان ايضا بالفرشاة والمعجون وإستخدام خيط الأسنان يوميا خصوصا قبل النوم لازالة اى فضلات من الاكل واستخدامها بعد وجبات الطعام ايضا , لعدم تسبب خروج اى رائحة كريهة من الفم .
الحفاظ على شعر الرأس وتصفيفه يوميا وغسلها بانتظام لمنع وجود اى نوع من الطفيليات فيه وخصوصا للمرأة يجب عليها عدم ارتداء الحجاب على شعر مبلل .
التخلص من الشعر الزائد الذى ينمو على الجسم بشكل دورى , وخصوصا الشعر الذى ينمو فى المناطق الحساسة , والشعر تحت الابط الذى يعمل على إفراز رائحة العرق الكريهة , وتعتبر هذه الأماكن خصبة لخروج البكتيريا والجراثيم .
تقليم الأظافر باستمرار , وعدم تطويلها لانها تعتبر بيئة خصبة لتجمع القازورات والاوساخ ونقل الامراض كما انها تعتبر خطوة مهمة في تنظيف الجسم .
الحرص على تبديل الملابس الداخلية بشكل يومى , وتبديل الملابس الخارجية بانتظام لكى لا تنتقل الاوساخ المتراكمة عليها الى الجسم مع ضرورة ارتداء ملابس قطنية حتى تمتص العرق .
ومن اهم الأشياء فى خطوات النظافة للجسم الحفاظ على رائحة الجسم عطرة , وذلك باستخدام العطور , و مزيلات العرق , والماء والصابون .
تقشير البشرة والجلد باستمرار للتخلص من طبقات الجلد الميتة والسواد الذى يتراكم فى منطقة الكوع والركبتين وجعل عملية النظافة أكثر سهولة .
تبديل الجوارب يوميا واختيار احذية جيدة الصنع لتجنب خروج رائحة كريهة للقدم .
من أساس عمليات تنظيف الجسم ايضا تنظيف الانف من المخاط الذى يتراكم فيها بشكل دائم .
تجنب استخدام أغراض النظافة  الخاصة بأي شخص آخر مثل (ليفة الاستحمام – فرشاة الأسنان – وماكينة الحلاقة – آلة التخلص من الشعر الزائد – الفوط والبشاكير) .
عدم استخدام المراحيض العامة والحمامات العامة إلا للضرورة القصوى لتجنب نقل الأمراض للجسم .
التخلص من الرؤوس السوداء المتكونة على البشرة باستمرار لجعل البشرة تبدو بأفضل شكل .
تجنب ارتداء ملابس الآخرين وخصوصا ان لم تكن مغسولة ومعقمة .
عدم الجلوس فى الأماكن والبيئات التي تتواجد فيها الأوساخ لعدم نقل هذة الاوساخ للجسم .
كل خطوات النظافة هذه تعتبر من طرق تنظيف الجسم و خطوات تنظيف خارجية للجسم وهناك بعض الأساسيات ايضا لتنظيف الجسم من السموم الداخلية .
وهناك سموم موجودة فى الجسم تسمى سموم بيئية ويجب العمل على الوقاية منها لتنظيف الجسم .
الأعراض الجانبية للسموم البيئية : فهي تسمى بالعناصر المخلة لهرمونات الجسم (Hormone Disruptors) هذة السموم البيئة عندما تدخل الجسم فهى تساعد على حفظ كل هرمونات الجسم أهمها هرمون الأنسولين وهرمون الاستروجين عند المرأة في التعرض المزمن لكل هذه السموم البيئية يؤدي إلى :
الإفراز المفرط إلى الأنسولين ومقاومة الأنسولين فيؤدي الى السمنة .
الاخلال فى هرمون الاستروجين فيؤدى إلى حدوث سرطانات مثل سرطان الثدي عند المراة اما اذا حدث خلل فى هرمون الاستروجين عند الرجال فيؤدي الى تقليل هرمون الذكورة عند الرجل أما عند الأطفال تؤدى الى البلوغ المبكر والكثير من المشاكل .
ترسيب المعادن الثقيلة في أغشية الجسم تحدث نتيجة استخدام الألومنيوم والزئبق فيؤدى إلى حدوث ترسيب فى أغشية الجسم فهناك بعض الأعضاء الموجودة فى الجسم تقوم بامتصاص هذه السموم بطريقة سريعة مثل الاسفنجة من أهمها المخ والجهاز العصبي والغدة الدرقية لذلك نلاحظ ان كثير من الرجال والنساء يعانون من خمول الغدة الدرقية بسبب حدوث ترسبات كثيرة من معدن الزئبق والرصاص والألومنيوم فتلك المعادن الثقيلة تكون موجود فى دم الخلايا الدرقية تؤدي إلى خمول الغدة الدرقية والأخطر من ذلك ترسب السموم البيئية فى الجهاز العصبي والدماغ فنلاحظ أن نسبة الإصابة بالزهايمر منتشرة جدا بشكل كبير .
إتلاف جسيمات الطاقة الميتوكوندريا عندما تتلف جزيئات الطاقة في الجسم يحدث خمول وتعب مزمن فى الجسم فقدان فى الذاكرة وعدم التركيز .
تؤثر على نسبة الخصوبة .

السموم البيئية الموجودة التي تؤثر علي أجسامنا

سم BPA وتكون موجودة فى علب الماء البلاستيك و حافظات الطعام البلاستيكية والعاب الاطفال البلاستيكية فهذا السم يدخل الجسم على هيئة هرمون شبيه بهرمون الاستروجين ويطلق عليه اسم (Estrogen mimicker) فيعمل على حدوث خلل داخل الجسم سواء للرجل أو المرأة .
سم المبيدات الحشرية الملوثة للخضروات والفواكه فيجب التخلص من المبيدات الحشرية الموجودة على سطح الخضار والفاكهه .
سم المعادن الثقيلة الموجودة فى الزئبق الذى يتواجد فى حشوات الأسنان والرصاص ويكون موجود فى طلاء الجدران القديمة والزرنيخ الذى يتواجد فى بعض انواع الارز .
سم منظفات المنزل الكيميائية فلا يوجد لها بديل صحى وطبيعى وتعتبر من اصعب السموم البيئية التى ليس لها بديل .
سم مستحضرات العناية بالجسم تعتبر كلها مليئة بالسموم البيئية مثل الصوديوم والسلفات فلابد استبدالها بمنتجات طبيعية لتكون خالية من كل المكونات الكيميائية .
سم مادة PFOA وعادة تكون موجودة فى المقلاة الغير لاصقة لأنها تكون سهلة الاستخدام لكن مع الأسف فهذه المادة تكون خطيرة و تترسب فى الجسم فبديل هذه المقلاة مقلاة الاستانلس استيل او مقلاة الحديد والصلب .
سم كثرة استخدام القصدير أو ما يعرف باسم ورق الألمنيوم لتغليف الاكل وخصوصا فى الفرن .
سم معطرات الجو الكيميائية فلا بد من استبدالها بمنتجات طبيعية مثل الشموع المصنوعة من الزيوت.
وفى الاخر كيف تتم عملية طرق تنظيف الجسم من السموم البيئية التى تراكمت فى جسمى على مر السنين .
قطع وطرد السموم البيئية من الجسم واتباع البدائل الصحية لتنظيف الجسم .
استهلاك الخضراوات الكبريتية العالية بمادة الفوسفور مثل (البروكلى والقرنبيط ) والورقيات الخضراء الداكنة لأنها عالية بمادة الكلوروفيل لتساعد تطهير الجسم .
استهلاك مضادات الاكسدة والتى تكون موجودة فى الخضراوات والفواكهه ويكون لونها بنفسجى مثل (التوت البنفسجي).ومن أشهر الحالات التى تعزز عمليات الديتوكس (البص ,الثوم ,قشر الليمون ,الكركم )  من السموم .
ومن طرق تنظيف الجسم ايضا تعزيز عملية الديتوكس فى الكبد لذلك واجب عليك تعزيز صحة الكبد وتعزيز عملية الديتوكس فى الكبد عن طريق شرب العصير الأخضر واستخدام بعض المكملات التي تعزز عملية الديتوكس وأهمها مكمل (الجلوتاثيون) .
تنشيط حركة الدم فى الجهاز اللمفاوى هو الذى يساعد فى طرد السموم لذلك لابد من تنشيط حركة الجهاز اللمفاوي وهذا يكون عن طريق المساج ,الرياضة ,واليوغا .
تنشيط عملية التعرق في الجسم تحدث نتيجة تعرض الجسم للبخار والساونا وممارسة الرياضة كل هذا يساعد على طرد وتنظيف الجسم من السموم فلابد من استهلاك لتر الى لترين من الماء يوميا لأنه يساعد على طرق تنظيف الجسم وتطهيره .