حسين الشحات

حسين الشحات لاعب النادي الأهلي يواجه مشاكل قانونية جديدة

اليوم، تبدأ محكمة جنح مستأنف مدينة نصر استئناف قضية حسين الشحات، لاعب النادي الأهلي، بخصوص حكم حبسه لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ.

 

أسباب الحكم ضد حسين الشحات في قضية الشيبي

 

قضت محكمة جنح مدينة نصر بسجن حسين الشحات لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ، وحرمانه من عضوية مجالس إدارة الهيئات الرياضية لمدة 5 سنوات. كما قضت بتعويض مدني قدره 100,001 جنيه بسبب إهانته والتعدي على محمد الشيبي، لاعب بيراميدز.

 

وفي تفاصيل حيثيات المحكمة، تم اتهام حسين الشحات بارتكاب جرائم تجعله معرضًا للحبس، بما في ذلك استخدامه عبارات إهانة في الملعب وصفعه لمحمد الشيبي. أقر الشحات بتلك الأفعال أمام التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة في 6 فبراير 2024، وتم تأييد أقوال المجني عليه بشكواه وشهادات الإثبات من أشرف بيومي حسن ومحمود علي سيد.

 

وأوضحت المحكمة في حيثياتها أن ارتكاب الواقعة من قبل حسين الشحات، وهو استفزاز حدث خلال مباريات كرة قدم، يشير إلى خروجه عن السلوكيات المتعارف عليها في الرياضة، والمنصوص عليها في قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم ولوائح اللعبة، مما دفع المحكمة إلى إدانته لتحقيق الردع العام وللحفاظ على المبادئ الرياضية.

 

بالنسبة لتمسك دفاع المتهم بالتصالح واعتذاره علانية للمجني عليه، أوضحت المحكمة أن هذا التمسك لا يؤثر قانونيًا ولا يؤخذ به كما أنه لا ينتج أي تأثير في مواجهة المجني عليه الذي يسعى لقضاء حقه وفقًا للقانون. كما رفضت المحكمة محاولة الدفاع والمتهم لتجنب العقوبة عبر هذا الطريق، مؤكدة على إقرار المتهم بارتكاب الواقعة أمام التحقيقات وقبوله بالتقارير الفنية كدليل، وتجاهلت محكمة الشكوك التي حاول الدفاع إثارتها بشأن أدلة الثبوت.

 

تبين للمحكمة أن حسين الشحات، في تاريخ الواقعة، قام بإهانة المجني عليه بعبارة “أنت عيل مهزأ”، ثم صفعه بالقلم على وجهه أمام الحضور وكاميرات الإعلام خلال المباراة. تمثلت هذه الأفعال في أدلة كافية لإدانة الشحات بالواقعة، رغم محاولات الدفاع التي تمسكت بإثبات تصالحه واعتذاره للمجني عليه بشكل علني. وبناءً على ذلك، أكدت المحكمة على ثبوت الاتهام بحق الشحات بشكل يقيني وقررت إدانته بالجريمة المنسوبة إليه.