حج

بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج

بدء تطبيق العقوبات على المخالفين لأنظمة الحج بدون تصاريح، اعتبارًا من اليوم.

 

تبدأ اليوم وزارة الداخلية في تطبيق العقوبات على المخالفين لأنظمة الحج الذين يتواجدون في مدينة مكة المكرمة والمناطق المحيطة بها بدون تصاريح رسمية. هذه العقوبات ستمتد حتى 20 يونيو 2024، وتشمل مناطق الحرم المكي ومحطة قطار الحرمين ومراكز الضبط الأمني.

 

حيث أكد الأمن العام تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة 10,000 ريال على المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج الذين يتم ضبطهم دون تصريح حج، سواء كانوا مواطنين أو مقيمين أو زواراً، وسيتم ترحيل المقيمين إلى بلادهم ومنعهم من دخول المملكة، وذلك وفقاً للمدد المحددة في النظام.

 

وأكدت الجهات الأمنية أنه في حال تكرار المخالفة، سيتم فرض غرامة مالية مضاعفة بقيمة 10,000 ريال، مع التأكيد على أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لضمان أداء ضيوف الرحمن لمناسكهم بالأمان واليسر.

 

فهمت، إليك النص المعدل:

 

“تنص القوانين على أنه في حال تم ضبط شخص يقوم بنقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بدون تصريح، يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر، ويفرض عليه غرامة مالية تصل إلى 50,000 ريال، بالإضافة إلى مصادرة وسيلة النقل البرية وترحيل الشخص المخالف في حال كان وافدًا بعد قضاء العقوبة.

 

يمنع هذا الشخص من دخول المملكة لفترة محددة، وتتغير الغرامات المالية حسب عدد المخالفين. كما يمكن الإبلاغ عنهم عبر الاتصال بالرقم (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و (999) في بقية مناطق المملكة.”