تفتيح المناطق الحساسه

طرق تفتيح المناطق الحساسه

ما هي طرق تفتيح المناطق الحساسه؟ تشتكي معظم النساء من اسمرار المناطق الحساسة مثل منطقة تحت الإبط وبين الفخذين و المنطقة الحميمية ويبحث عن وصفات وطرق تفتيح المناطق الحساسة ، ولكن يجب العلم أن هذه المناطق تكون أغمق من لون البشرة درجة او درجتين بسبب عدم تعرضها للتهوية والاحتكاك مع الملابس أو التعرق والرطوبة وعدم تجفيف هذه المناطق .

 

وفي هذا المقال سأستعرض لكم طرق تفتيح المناطق الحساسه وافضل الوصفات والخلطات التي تساعد في إزالة البقع الداكنة أو الإسمرار وتفتي هذه المناطق وإعطائها نضارة مع مراعاة أن تكون هذه الوصفات آمنة ولا تسبب تهيج للجلد.

 

1- تفتيح المناطق الحساسة باستخدام الخيار

 

الخيار من المكونات الطبيعية الآمنة على البشرة والمتوفرة فى المنزل بشكل دائم ورخيصة الثمن ايضًا وهو يساهم في تفتيح المناطق الحساسة وجعلها نضرة .

 

و لتطبيق الوصفة قشرى خيارة واحدة ثم اخلطيها مع جل الألوفيرا وطبقى الوصفة على المنطقة واتركيها عشر دقائق ثم اشطفي بالماء .

 

وهناك طريقة أخرى قطعي خيارة واحدة لشرائح ووزعيها على المنطقه الحساسه ثم زيلي الخيار ووزعي ملعقة من العسل على المنطققه ثم اتركيها لدقائق و اشطفى بالماء.

 

وهناك طريقة أخرى

 

نقوم بخلط ملعقة من عصير الخيار و القليل من خليط البطاطا المضروبة وملعقة عسل وملعقة سكر أبيض ثم وزعي الخليط على المناطق الداكنة وافركي بلطف واتركيه ربع ساعة ثم اشطفى بالماء.

 

2- تفتيح المناطق الحساسه باستخدام عصير الليمون

 

الليمون من المكونات الطبيعية المتوفرة في المنزل و الأكثر استخداما فى وصفات التفتيح بسبب كونه حمضي ويحتوى على فيتامين سي فهو يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميت ويحسن ظهور الخلايا الجديدة وتفتيح البشرة بأمان.

 

و لتطبيق الوصفة نقوم بتقطيع الليمونة إلى نصفين وتدليك المناطق الحساسة بها لبضع دقائق مع الأخذ فى الاعتبار أن يكون الفرد من الأشخاص المصابين بالحساسية تجاه الليمون ثم الشطف بالماء .

 

وهناك طريقة أخرى بخلط عصير الليمون مع اللبن الرائب أو اللبن العادي أو الزبادي وملعقة عسل وطبقها على المناطق الحساسة وتركها لمدة عشر دقائق ثم شطفها بالماء، ثم ترطيب المنطقه بأي مرطب أو زيت جوز الهند .

 

ملاحظة هامة : لا تستخدمي هذه الوصفة بعد إزالة الشعر قد لا يسبب تهيج للبشرة وعدم التعرض بعدها لأشعة الشمس.

 

3- تفتيح المناطق الحساسه باستخدام بيكربونات الصوديوم / صودا الخبز

 

بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز من المواد الطبيعية والآمنة والتي تساعد على إزالة الجلد الميت وتجديد الخلايا وتفتيح البشرة .

 

و لتطبيق الوصفة نخلط مقدار بسيط من صودا الخبز مع الماء حتى يتكون خليط متجانس يفرد المزيج على المناطق الحساسه وتفرك بلطف ثم نترك الخليط على المناطق المراد تفتيحها لمدة عشر دقائق ثم نغسل المنطقه جيدا و نجففها بالمنشفة ، ويمكن أن نكرر الوصفة من مرتين إلى ثلاثة فى الأسبوع للوصول لأفضل نتيجة.

 

4- تفتيح المناطق الحساسه باستخدام الألوفيرا

 

الألوفيرا من أكثر المواد التي تستخدم في تفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة وتجديد الخلايا التالفة وأفضل نتيجة استخدمي جل الألوفيرا يوميا.

 

و لتطبيق الوصفة استخرجي جل الألوفيرا من الصبار ثم اخلطي الجل على المنطقة الحساسة واتركيها لمدة عشرين دقيقة ثم اشطفي بالماء.

 

وهناك طريقة أخرى

 

باستخدام جل الصبار مع ربع ملعقة من الكركم ومزجها معًا و فردها على المناطق الحساسة وتركها لمدة نصف ساعة ثم الشطف .

 

5- تفتيح المناطق الحساسه باستخدام الكركم

 

الكركم من الأعشاب الرائعة في تفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة.

 

و لتطبيق الوصفة اخلطي نصف حبة من البطاطس مع رشة من الكركم واخلطيهم معا ثم افردي المزيج على المناطق الحساسة واتركيها ربع ساعة ثم اشطفي بالماء.

 

6- تفتيح المناطق الحساسه باستخدام البرتقال

 

البرتقال من الفواكه الحمضية التي تساعد في تفتيح البشرة بأمان وفاعلية.

 

و لتطبيق الوصفة نأخذ قشر البرتقال و نجففه ثم نقوم بوضعه في المطحنة وطحنه جيدا ثم نضيف عليه ملعقة من اللبن وملعقة من ماء الورد ويفرد الخليط على المناطق الحساسه ونتركه لبضع دقائق ثم نشطف بالماء و تجفف المنطقه جيدا.

 

7- تفتيح المناطق الحساسه باستخدام الطماطم

 

الطماطم من أكثر المكونات الموجودة في المنزل بشكل دائم رخيصة الثمن وتحتوي على مادة الليكوبين التي تقي من أشعة الشمس الضارة وتساهم في الحفاظ على لون البشرة وتفتيحها.

 

و لتطبيق الوصفة يمكن استخدام حبة طماطم وفركها على المناطق الحساسة أو أخذ عصير الطماطم وتوضع على المناطق الحساسة وتركه لمدة عشر دقائق ثم شطف المنطقة بالماء ثم تجفيفها .

 

توصيات ومحاذير عند استخدام خلطات تفتيح المناطق الحساسه

 

  • يحذر أطباء الجلدية دائما من ضرورة الحرص اثناء التعامل مع المناطق الحساسه والانتباه من استخدام أى مواد قد تسبب تحسس للجلد.

 

  • قبل تطبيق أي وصفة من الوصفات السابقة يجب اختبار كمية بسيطة منها على بشرتك والتأكد من عدم إصابتك بالحساسية ، فقد تكون وصفة فعالة جدا مع شخص وتؤدي لنتائج مبهرة ولكنها تسبب تهيج للبشرة شخص آخر .

 

  • يمكنك استشارة الطبيب قبل تجريب اى وصفة ، وفى حالة حدوث أي تهيج أو تحسس للبشرة اتبع تعليمات الطبيب.

 

  • لا تستخدمي عصير الليمون بعد عملية إزالة الشعر لأنه يسبب تهيج للجلد وعند استخدام عصير الليمون حاولى استخدام مرطب بعدها أو زيت جوز الهند لانه يسبب جفاف للبشرة .

 

  • لا يفضل استخدام بيكربونات الصوديوم لذوي البشرة الحساسة.

 

كيفية الحفاظ على المناطق الحساسه ؟

 

  • تجنبي ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من النايلون أو البوليستر واستبدليها بملابس قطنية.

 

  • اهتمي بالنظام الغذائي الصحي المتوازن الذي يحتوي على الخضار والفاكهة والحبوب.

 

  • تناولي مقدار كافي ومناسب من المياه يوميا.

 

  • احصلي على على عدم ارتداء الملابس الضيقة التي تسبب احتكاك بالجلد و بالتالى التهابات ثم اسمرار.

 

  • احرصي على إزالة الشعر بطرق صحيحة شطف المنطقة بالماء ثم تجفيفها.

 

  • تجنبي استخدام مواد كيميائية فى هذه المناطق او اى مواد تحتوى على عطر.

 

  • تجنبي استخدام الدش المهبلى حتى لا تضطري بالبكتيريا النافعة فى هذه المناطق.

 

طرق أخرى لـ تفتيح المناطق الحساسه

 

بعض النساء أفضل الحلول السريعة والفورية لتفتيح المناطق الحساسة لذا يلجأن لإحدى الطرق الطبية الآتية:

 

1- التقشير الكيميائي

 

إجراء تجميلي ولكن غير جراحي يعتمد فيه الطبيب على تقشير طبقات الجلد ومعالجة أي تصبغات أو حبوب ولكن لها مخاطر ايضا وهى مؤلمة وتعتمد عملية التقشير على عوامل كثيرة مثل درجة الاسمرار والبقع الداكنة ونوع التقشير وجودته وخبرة الطبيب.

 

وهو يساعد في إزالة البقع الداكنة وتفتيح البشرة فتعود البشرة فاتحة ونضرة واكثر اشراقا.

 

ولكن له اضرار مثل احمرار البشرة وعدم قدرة الفرد على لمس البشرة واحيانا يتسبب في أن تكون المناطق افتح او اغمق من المناطق الاخرى او الاصابة بحساسية نتيجة المواد الكيميائية المستخدمة او الاصابة بفيروس الهربس او اى عدوى اخرى او التهابات ولا يفضل استخدامه قبل مرحلة البلوغ ويجب أن تتم هذه العملية في مركز طبي وتحت ايدي مختصين .

 

2- الليزر

 

يفيد في تفتيح المناطق الحساسه لتحسين لونها وملمسها وإزالة البقع الداكنة والتخلص من النمش ايضا واثار حبوب الشباب ولكن قد يسبب أيضا تورم أو التهابات جلدية او جفاف للبشرة او حساسية او ظهور حب الشباب .

 

في الختام الحفاظ على نظام غذائي متوازن واستخدام الوصفات الطبيعية لتفتيح كجزء من الروتين اليومي وشرب المياه بشكل معتدل يساهم في الحفاظ على البشرة موحدة ونضرة.