الولايات المتحدة

الولايات المتحدة تحذر إسرائيل بشأن تعليق نقل عائدات الضرائب للسلطة

الولايات المتحدة توجه تحذيرًا قويًا لإسرائيل الخميس بشأن تعليق نقل عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية.حيث ان الولايات المتحدة صرحت بأن إسرائيل ستشهد تأثيرات سلبية هائلة إذا انهارت السلطة الفلسطينية .

 

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في تصريح للصحافيين: “نوضح لحكومة إسرائيل في بعض المحادثات المباشرة أن انهيار السلطة الفلسطينية لا يمكن أن يتعارض مع المصالح الاستراتيجية لإسرائيل”.

 

على الرغم من الاعتراف بالعيوب التي تعاني منها، أكد أن السلطة الفلسطينية، التي تتخذ من رام الله مقرًا لها، ساهمت في الحفاظ على الاستقرار في الضفة الغربية، حتى مع تصاعد الصراع في قطاع غزة الذي يسيطر عليه حماس منذ سنوات.

 

وأوضح قائلاً: “إذا انهارت السلطة الفلسطينية وانتشر عدم الاستقرار في جميع أنحاء الضفة الغربية، فهذا لا يشكل مشكلة للفلسطينيين فحسب، بل يشكل أيضًا تهديدًا أمنيًا هائلًا لدولة إسرائيل.”

 

بموجب اتفاقيات السلام التي وقعت في التسعينيات، تلتزم إسرائيل بتقديم الدعم المالي للسلطة الفلسطينية، التي تتولى الحكم الذاتي في مناطق محددة من الضفة الغربية.

 

إسرائيل تواصل منع تحويل الإيرادات الضريبية للسلطة الفلسطينية منذ شن حركة حماس هجومها الدامي على إسرائيل في 7 أكتوبر.

 

وزير المالية الإسرائيلي بتسيل سموتريتش، الذي ينتمي إلى الجناح اليميني المتطرف، يشتهر بدعمه للاستيطان اليهودي في الضفة الغربية.

 

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ينتقد منذ فترة طويلة السلطة الفلسطينية وجهودها نحو إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

 

أصدر البنك الدولي تحذيراً مؤخراً بشأن تدهور الوضع المالي الذي وصلت له السلطة الفلسطينية، مشيراً إلى خطر إنهيار الوضع بالكامل.