الفيتامينات للحوامل في الشهور الاولي

الفيتامينات للحوامل في الشهور الاولي

سنتعرف عن الفيتامينات للحوامل في الشهور الاولي،حيث ان كثير من السيدات المتزوجات تهتم بالذهاب للطبيب بمجرد علمها انها اصبحت حامل ، وذلك لمتابعة صحتها وصحة جنينها ، لكي يعطيها الفيتامينات والأدوية اللازمة التي تناسب حالتها ، حيث ان من الضروري اخذ فيتامينات للحوامل في الشهور الاولي حفاظا على صحتها وصحة جنينها من الأمراض التي دائما تحدث في فترات الحمل اوحتى بعد الولادة .

مثل الانيميا والتشوهات الجينية وغيرها كثير من الامراض التي تتعرض لها الاجنة خاصة في الشهور الاولى وهي فترة تكوين الجنين ، لذلك دائما يحرص الأطباء على وصف الفيتامينات والادوية الخاصة بهذه الشهور الاولى لحماية الأجنة ببداية تكوينها ، ومن خلال مقالنا هذا سنوضح ما أهمية الفيتامينات للحوامل في الشهور الاولي .

أهمية فيتامين حمض الفوليك

الفيتامينات للحوامل في الشهور الاولي من أكثر الفيتامينات أهمية للمرأة الحامل في الشهور الاولى هي فيتامينات حمض الفوليك التي ينصح بها الأطباء المرأة الحامل أن تقوم بأخذها في الشهور الثلاثة الاولى ويفضل لو أخذته المرأة المتزوجة قبل أن يحدث الحمل حيث انه يساعد في الحماية من تعرض الاجنة الى التشوهات الخلقية والأورام التي تأتي بالدماغ وايضا يحمي من تشوهات النخاع الشوكي من حدوث به أي تشوهات حيث أنهم أساس تكوين الجنين لذلك ينصح بأخذ الأدوية التي تحتوي على حمض الفوليك لمنع التشققات التي تحدث بالعمود الفقري.

وايضا ما يسمى بـانعدام الدماغ الذي قد يصيب الجنين ، فليس على المرأة الحامل إلا أن تقوم بأخذ الجرعة التي حددها لها الطبيب لوقاية جنينها من الامراض والعيوب التي ذكرناها .

كما أن المرأة الحامل يمكن ان تحصل على حمض الفوليك عن طريق الأطعمة التي تتناولها ومن الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك الفول السوداني وايضا يتواجد في الخضروات الورقية وقد تحصل ايضا المراة الحامل على حمض الفوليك من خلال تناول كوب من عصير البرتقال في حال واظبت على تناولها كل يوم حيث أنه يحتوي على كثير من الفيتامينات للحوامل في الشهور الاولي

الحديد للحامل في الشهور الاولي

من أكثر الأمراض التي تتعرض لها المرأة الحامل هي فقر الدم فهي أيضا تعد من أخطر الأمراض التي قد تتعرض لها حيث قد تتسبب في الوصول بها الى الوفاة لما تفقده من كمية ليست بقليلة أثناء عملية الولادة لذلك الطبيب المختص يطلب من المرأة الحامل أن تخضع لاختبارات مجهرية لتحديد هل تعاني من الانيميا او فقر الدم أم لا .

وفي حال إذا كانت الأرقام عالية بالأنيميا تحتاج إلى نقل الحديد في الدم عن طريق الوريد ، وفي حال إذا كانت النسبة ليست كبيرة يكتفي الطبيب بوصف لها الأدوية التي تأخذها المرأة الحامل عن طريق الفم ، ولكن عليها أن تهتم بالمواظبة على أخذ الجرعات التي حددها لها طبيبها المختص ، كم ان الحديد في الدم هو المسئول عن توصيل الاكسجين لجسم الجنين .

ومن اهمية الفيتامينات للحوامل في الشهور الاولي انه  الحديد يدخل في بناء المشيمة التي تكون هي حلقة الوصل بين الأم و الجنين التي يتغذى من الأم عن طريقها ، كما أن اعتدال نسبة الحديد بالجسم تعمل على الوقاية من تعرض المرأة الحامل لخطر الولادة المبكرة ، وايضا قد تسبب الانيميا انخفاض في وزن الطفل اثناء اتمام عملية الولادة وهذا الامر ما يتسبب في ولادة اطفال مبتسيرين بالتالي يضطر الطبيب في وضع المولود في الحضانة لشدة صغر وزنه خوفا عليه من فقدانه ، وبالتالي ليس على الأم إلا انها تأخذ جرعة الحديد الكافية للجسم التي حددها لها الطبيب المختص دون الإهمال في ذلك ، حفاظا عليها من التعرض للعواقب التي ذكرناها .

فيتامين د للمرأة الحامل في الشهور الاولى

فيتامين د له كثير من الفوائد للمرأة الحامل حيث انه يعمل على الوقاية من الوقوع في الإصابة بتسمم الحمل ، وايضا يعمل على المرونة في الأوعية الدموية ومن اهمية الفيتامينات للحوامل في الشهور الاولي وأنه يحمي المراة الحامل من التعرض لأمراض القلب التي تزيد فرصة حدوثها أثناء فترات الحمل ، كما أن فيتامين د يعمل على مكافحة العدوى التي قد تصيب المرأة الحامل في فترات الحمل .

حيث انها تكون في هذه الفترات مناعتها ضعيفة مما يعرضها للالتهابات أثناء فترات الحمل ، وأيضا من أهم ما يميز فوائد فيتامين د أنه يحافظ على صحة العظام وتقوية سمكها وكثافتها لتحميها من التعرض للهشاشة التي غالبا ما تتعرض لها المرأة الحامل وهو أيضا يساهم كثيرا في بناء عظام الجنين ونموها وهو داخل رحم أمه ، كما أن فيتامين  د له دور كبير في تقوية صحة الاسنان وايضا الوقاية من آلام العظام التي دائما ما تتعرض له المرأة الحامل في فترات حملها ، ومن مميزات فيتامين د أيضا أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام وتخزينه في العظام .

وبالرغم من أن الطبيب المختص يصف الجرعة المناسبة للمرأة الحامل من فيتامين د إلا أنه يمكن أن تحصل عليه المراة الحامل من بعض الأطعمة المليئة بفيتامين د ومن هذه الأطعمة المشروم و الأسماك وأيضا كبد السمك والبيض ومشتقات الحليب و المحار كما يوجد ايضا فيتامين د في عصائر البرتقال ، وليس ذلك فقط بل يمكن الحصول على فيتامين د في حال التعرض للشمس ولكن بشرط أن تكون الشمس غير حارقة وغير مضرة وهي تكون من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة العاشرة ، وأيضا التعرض لأشعة الشمس من الساعة الثالثة إلى الخامسة مساءا .

فيتامين ب 12 ايضا من اهم الفيتامينات للحوامل في الشهور الاولي

من فوائد فيتامين ب12 أنها تقلل من خطورة الإصابة بمرض ضمور العين الذي يصيب القدرة على الرؤية ، وأيضا يحافظ فيتامين ب 12 على الجهاز العصبي حيث أنه يحفز في التطوير من وظائف الدماغ ، وايضا يساعد في سلامة خلايا الدم والأعصاب . ويساعد ايضا في الحفاظ على إنتاج الأحماض الدهنية التي تحافظ على أداء الوظائف العصبية .

ومن الممكن الحصول على فيتامين ب 12 عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 حيث أنه من أهم الفيتامينات للحوامل في الشهور الاولى وحتى في الشهور الأخيرة وقد يوجد فيتامين ب 12 في منتجات الألبان واللحوم حيث ان نقص هذا فيتامين يؤدي إلى ظهور تقرحات اللسان والسرعة في ضربات القلب وايضا الاحساس بالدوخة والدوار وفقدان ملحوظ في الوزن .

وايضا يؤدي نقص فيتامين ب 12 للتعرض الى الاضطرابات المزعجة بالمعدة وايضا الاسهال او الامساك و ظهور شحوب الوجه ، لذلك ينصح دائما الطبيب المعالج المرأة الحامل بأن تأخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب12 يوميا إلى جانب حمض الفوليك حفاظا على صحة المراة الحامل وجنينها ولصحة الأم بعد الولادة أيضا .

الماغنسيوم من ضمن الفيتامينات للحوامل في الشهور الاولي

حيث يحمي الماغنسيوم المرأة الحامل من التعرض لارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي إلى التسمم بالدم وحصول جلطات ايضا بسبب ارتفاع ضغط الدم مما يعرضها للولادة المبكرة وتعرض جنينها للخطر فعلى المرأة الحامل أن تقوم بأخذ ما نصحها الطبيب من فيتامينات ومعادن وحديد حفاظا عليها وعلى جنينها .