الفرق بين البيانات والمعلومات

الفرق بين البيانات والمعلومات

سنتعرف في هذا المقال الفرق بين البيانات والمعلومات البيانات والمعلومات هما مصطلحان يستخدمان في مجال تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، ولكنهما يعبران عن مفاهيم مختلفة البيانات والمعلومات هما جزء أساسي من عالم التكنولوجيا وعلوم الحاسوب، وتلعب دورًا حيويًا في الحياة اليومية وفي مجالات عديدة مثل الأعمال والعلوم والطب والتسويق وغيرها. إليك نبذة مقدمة عن البيانات والمعلومات:

في العصر الحديث هذا تزداد أهمية البيانات والمعلومات نظرا لتزايد حجم البيانات المتاحة وتطور التقنيات المختلفة التي تسمح بتحليلها بطرق أكثر تعقيدًا وفعالية. ومع التطور التكنولوجي، يتم استخدام البيانات والمعلومات في تطبيقات متعددة مثل التعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات الضخمة، والتنبؤات الإحصائية، وغيرها الكثير.

ما هو الفرق بين البيانات والمعلومات

نوضح لكم في هذه الفقرة الفرق بين البيانات والمعلومات:

  • اولا البيانات

البيانات : هي مجموعة من الرموز أو العناصر التي تمثل الحقائق أو الأحداث أو الأشياء. تأتي البيانات في أشكال مختلفة تشمل النصوص والأرقام والصور والصوت والفيديو والرموز الأخرى التي يمكن تخزينها ومعالجتها بواسطة أنظمة الحاسوب.

تُستخدم البيانات في العديد من المجالات والتطبيقات المختلفة بما في ذلك الأعمال التجارية والعلوم والتكنولوجيا والطب وغيرها. وتكون البيانات عادةً هي الخامة الأولى التي يتم استخدامها لاستخراج المعلومات أو إنتاج الإخراج المطلوب.

في السياق التقني، يمكن تقسيم البيانات إلى فئات مختلفة، بما في ذلك:

البيانات الهيكلية (Structured Dat

تشمل البيانات الهيكلية البيانات التي تُنظم في تنظيم هيكلي محدد مثل الجداول أو قواعد البيانات.
مثال على ذلك هو قاعدة البيانات التي تحتوي على جدول للعملاء يحتوي على أسمائهم وعناوينهم وأرقام هواتفهم.

البيانات غير الهيكلية (Unstructured Data):

تشمل البيانات غير الهيكلية البيانات التي لا تتبع هيكل محدد مثل النصوص والصور والفيديوهات.
مثال على ذلك هو ملف نصي يحتوي على مقال أو رسالة بريد إلكتروني.

البيانات شبه الهيكلية (Semi-structured Data):

هذا النوع من البيانات يمتلك بعض الهيكلية، ولكن ليس بالشكل الكامل المتوقع في البيانات الهيكلية، مثل البيانات التي تُعبِّر عنها بصيغ XML أو JSON.
مثال على ذلك هو مستند XML يحتوي على معلومات الطلبات الخاصة بموقع الويب.

البيانات الزمنية (Time-Series Data):

هي نوع من البيانات يتغير مع مرور الوقت، مثل البيانات المتعلقة بدرجات الحرارة اليومية أو أسعار الأسهم اليومية.
تحتاج البيانات إلى تحليل وتنظيم لتحويلها إلى معلومات ذات قيمة، وتلعب دورًا مهمًا في اتخاذ القرارات وفهم الظواهر والأنماط.

المعلومات بالتفصيل

وضحنا لكم البيانات بالتفصيل وإليكم شرح مفصل عن المعلومات الفرق بين البيانات والمعلومات :

المعلومات هي البيانات التي تم تحليلها وتفسيرها وترتيبها بشكل منطقي ومنظم لتكون ذات قيمة وفائدة. ببساطة، عندما تقوم بتحويل البيانات إلى معلومات، فإنك تضيف لها السياق والمعنى.

تأتي المعلومات عادةً بعد عملية معالجة البيانات، وتستفيد من التحليل والتصنيف والترتيب والتوثيق. على سبيل المثال، إذا كان لديك قاعدة بيانات تحتوي على معلومات حول العملاء، يمكنك تحليل هذه البيانات لاستخراج المعلومات المفيدة مثل أكثر المنتجات مبيعًا أو العملاء الأكثر نشاطًا.

المعلومات تكون أكثر قيمة من البيانات لأنها توفر فهمًا أو إشارة إلى الوضع الذي تمثله البيانات. تُستخدم المعلومات في اتخاذ القرارات الحكيمة، وتحليل الاتجاهات، وفهم الظواهر والعمليات، وتحقيق الأهداف المحددة.

مثال على تحويل البيانات إلى معلومات:

إذا كان لديك قائمة بالمبيعات الشهرية لشركة معينة، فإن البيانات تكون مجرد قائمة من الأرقام. ولكن بعد تحليل هذه البيانات وتجميعها، يمكنك الوصول إلى معلومات مفيدة مثل الزيادة أو الانخفاض في المبيعات مقارنة بالأشهر السابقة، أو التعرف على المنتجات الأكثر شعبية، أو تحديد الفترات التي تشهد فيها زيادة في الطلب على منتجات معينة.

الفرق بين البيانات والمعلومات

الفرق بين البيانات والمعلومات من حيث التنظيم والهيكلية ، القابلية للتحليل والفهم ، القيمة الإضافية ، الاستخدام في اتخاذ القرارات ، الكمية والجودة :

  • التنظيم والهيكلية:

البيانات عادةً ما تكون غير منظمة وتحتاج إلى تنظيم لتصبح مفيدة.
المعلومات عادةً ما تكون منظمة بشكل جيد ومرتبة بطريقة تجعلها سهلة الوصول والفهم.

  • القابلية للتحليل والفهم:

البيانات تحتاج إلى تحليل وتفسير لاستخراج المعنى والمفهوم منها.
المعلومات عادةً ما تكون قابلة للتحليل والفهم مباشرة دون الحاجة لتحليل إضافي كونها قد تم تنظيمها وتحليلها بالفعل.

  • القيمة الإضافية:

البيانات ليست لها قيمة ذاتية وتحتاج إلى معالجة لتحويلها إلى معلومات قيمة.
المعلومات تمثل البيانات المعالجة والتي أضيفت إليها القيمة والمفهوم، مما يجعلها أكثر فائدة واستخدامًا.

  • الاستخدام في اتخاذ القرارات:

البيانات تُستخدم كمادة خام في عمليات اتخاذ القرارات، ولكنها غالبًا ما تحتاج إلى تحويل إلى معلومات قبل أن تكون قابلة للاستخدام في هذا السياق.
المعلومات هي التي تُستخدم مباشرة في عمليات اتخاذ القرارات نظرًا لأنها تحمل المعنى والفهم الذي يمكن الاعتماد عليه في اتخاذ القرارات السليمة.

  • الكمية والجودة:

البيانات قد تكون متوفرة بكميات كبيرة ولكن قد تفتقر إلى الجودة أو التنظيم.
المعلومات تمثل البيانات التي تمت معالجتها وتحليلها بشكل صحيح، وغالبًا ما تكون أكثر جودة وفائدة من البيانات الخام.
في النهاية، الفرق بين البيانات والمعلومات تمثل المعلومات البيانات التي تم تحليلها وتفسيرها وترتيبها بشكل منطقي ومنظم، والتي يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات وفهم الظواهر والعمليات بشكل أفضل.

البيانات والمعلومات من حيث وحدة القياس

الفرق بين البيانات والمعلومات من حيث وحدة القياس :

كلمة بيانات كلمة لاتينية (datum) ومعناها أن تعطي معنى

وحدة القياس في اللغة الإنجليزية لكلمة “بيانات” هي “Data”، والكلمة اللاتينية الأصلية لـ “بيانات” هي “Datum” وهي الجمع لـ “Data” على الرغم من أن استخدام “Datum” في اللغة الإنجليزية الحديثة نادرًا ما يحدث.

بمعنى أن “بيانات” (Data) تأتي من كلمة لاتينية تسمى “Datum”، والتي تعني “أن تُعطى معنى” أو “أن تُقدم معنى”. ومن هنا جاءت فكرة أن البيانات بمعناها الأولي هي الحقائق أو المعلومات التي يمكن تقديمها أو إعطائها معنى. عندما يتم معالجة هذه البيانات وتحليلها وتنظيمها بشكل معين، فإنها تتحول إلى معلومات وتصبح ذات قيمة وفائدة أكبر.

وبشكل أكثر دقة، في اللغة الإنجليزية، “Datum” تعني نقطة أو قيمة فردية، في حين أن “Data” هي الجمع لـ “Datum” وتستخدم للإشارة إلى مجموعة من القيم أو الحقائق أو المعلومات.

بينما المعلومات “معلومات” في اللغة الإنجليزية (Information) تأتي من الكلمة الفرنسية القديمة “informacion” التي تعني “فعل الإعلام” أو “توفير المعرفة”. يُعتقد أن الاشتقاق الفرنسي للكلمة “معلومات” يعود إلى القرن الرابع عشر، وقد تم استخدامها في اللغة الإنجليزية للإشارة إلى توفير المعرفة أو البيانات منذ القرن الخامس عشر.

ومن المثير للاهتمام أنه على الرغم من أن الكلمة “معلومات” تأتي من الفرنسية، إلا أن استخدامها وانتشارها في اللغة الإنجليزية أصبح واسع النطاق على مر السنين، وأصبحت مفهومًا مهمًا في مختلف المجالات والتخصصات. تُستخدم الكلمة اليوم للإشارة إلى البيانات أو المعلومات التي تم تنظيمها وتحليلها بشكل مناسب لتوفير فهم أو إشارة إلى الوضع الذي تمثله.

نتمني ان نكون وضحنا لكم كافة المعلومات الخاصة بالفرق بين البيانات والمعلومات