اعشاب التهاب مجري البول

اعشاب التهاب مجري البول

سنتحدث عن اعشاب التهاب مجري البول ولماذا تستخدم ،كثير من الأشخاص ما يتعرضون لالتهابات بأي جزء من الجسم سواء كانوا من تعرضوا لهذا الالتهاب رجال أم نساء او حتى اطفال .

وفي مقالنا هذا سنوضح لكم ما هو التهاب مجرى البول ومن هم أكثر عرضة لهذا النوع من الالتهاب وما هي طرق علاجه وكيفية التخلص من هذا الالتهاب سواء كانت عن طريق أعشاب التهاب مجري البول او عن طريق الأدوية العلاجية ، ولكن سنشرح باستفاضة أكثر ما هي  هذه الأعشاب وكيفية استخدامها وما هي فوائدها.

 

ما المقصود بالتهاب مجرى البول

هذا الالتهاب يكون مترسخ بالجهاز البولي ، ولكي تتضح الصورة اكثر لابد ان نعلم مما يتكون الجهاز البولي ، يتكون الجهاز من أنابيب وكليتين وايضا المثانة وعضو آخر يسمى الإحليل ، ولكن بعد إجراء الدراسات على حالات المصابين بالتهابات المسالك البولية ومجرى البول وجد أن أكثر هذه الأعضاء تأثرا بالالتهابات هي الجزء السفلي وهو منطقة المثانة والإحليل .

 

ما هي أعراض التهاب مجرى البول

 

المريض المصاب بمرض التهابات مجرى البول يتعرض لأعراض مزعجة جدا وقد تسبب له الاحراج في بعض الأوقات لذلك لابد ان يقوم باستخدام اعشاب التهاب مجري البول وهذه الأعراض هي كالاتي .

  • يأتي لمريض التهاب مجرى البول احساس ملح جدا بالحاجة للتبول و هذا الإحساس مزعج للغاية.

 

  • عدم القدرة على التبول بطريقة طبيعية حيث يكون التبول على فترات متقطعة في المرة الواحدة وايضا هذا الأمر يبدو مزعجا جدا لمريض التهاب مجرى البول.

 

  • شعور المريض أثناء عملية التبول بحرقان شديد ما يجعله أمر شاق ويتهرب منه المريض بالتالي يزيد نسبة الالتهابات بمجرى البول أكثر من الأول.

 

  • يوجد بالبول لدى مريض التهاب مجرى البول نوع من انواع الجراثيم ولكن هذه الجراثيم لا ترى بالعين المجردة .

كيف يتم تشخيص التهاب المسالك البولية

 

عندما يشعر المريض بأية من الأعراض السابق ذكرها يقوم بزيارة الطبيب المختص وبالتالي يبدأ يشرح للطبيب ما يشعر به من أعراض مزعجة يتعرض لها المريض سواء شعوره بعرض واحد ام أكثر من عرض من الأعراض السابق ذكرها .

في هذه المرحلة يطلب الطبيب من مريض التهاب مجرى البول إجراء اختبارات مجهرية لفحص عينة من البول وبناء على ما يظهر في هذه الاختبارات يتم تحديد نوع العلاج .

 

هل يوجد علاج اعشاب التهاب مجري البول

 

في الحقيقة هذا الالتهاب يعتبر عدوى يصيب مجرى البول أو المسالك البولية وهي واحدة من الالتهابات التي تتكرر كثيرا وخاصة تكون بين السيدات أكثر من الرجال ، وغالبا ما يصف الأطباء المضاد الحيوي كعلاج فعال وقوي في هذه الحالات إلا أنه مع كثرة التعرض لهذه المضادات قد تتسبب في مضاعفات سلبية على المريض لذلك لابد من اللجوء لعلاج الطب البديل وهو اعشاب التهاب مجرى البول التي تتمثل في أربعة أعشاب وهي عشبة.

 

  • البقدونس
  • الشاي الأخضر
  • البابونج
  • عشبة عنب الدب

 

عشبة البقدونس كعلاج مفيد للمسالك البولية

 

شاي البقدونس هو عشب آمن يمكن استخدامه كمهدئ فهو من أعشاب التهاب مجرى البول ويكون طريقة تحضيره كالآتي.

نقوم بقطف الورق عن الساق ونحضر حفنة من ورق البقدونس في قبضة اليد وبعد ذلك نحضر كوبا نظيفا ثم نضع به البقدونس بعد غسله جيدا وتجفيفه في الكوب ، ثم نصب عليه الماء الساخن ونقلبه بالماء الساخن جيدا ثم نغطي الكوب بغطاء نوعه جيد لا يتفاعل مع السخونة وذلك حفاظا على الزيوت الطيارة التي تكون بالبقدونس حيث تكون أغلب الفائدة من البقدونس هي هذه الزيوت الطيارة.

ولكن بالرغم من أن شرب شاي البقدونس مهدئ لالتهاب مجرى البول إلا أنه لابد من الاعتدال في شربه وعدم أخذ جرعات زائدة منه حتى لا تنقلب الفائدة بالضرر ، وخاصة للمرأة الحامل لا بد من ان تحذر منه حيث يؤدي شاي البقدونس لكثرة الانقباض وهذا ما يشكل خطرا على صحة المراة الحامل .

ولابد ايضا من الأخذ بالاعتبار أنه من المضر اخذ شاي البقدونس مع الأدوية التي تحتوي على عشبة البقدونس حيث ان هذه العشبة بالأدوية تكون مدرة للبول وبالتالي اذا اخذ المريض شاي البقدونس والأدوية المدرة للبول معا فقد يسبب له الجفاف وقلة الماء بالجسم وانخفاض الضغط الدم ايضا .

 

البابونج من اعشاب التهاب مجري البول

البابونج هو عشب من الأعشاب الطبيعية ، حلوة المذاق ويكون شكلها وردة بيضاء صغيرة ذو رائحة ذكية ، و اثبتت الدراسات ايضا ان زهرة البابونج تعتبر أنها تعمل على التقليل من خطورة الإصابة بالتهابات المسالك البولية أو التهابات مجرى البول.

طريقة عمل زهرة البابونج  للتخفيف من الم التهاب مجرى البول والوقاية من التعرض لهذا الالتهاب ، نحضر أوراق زهرة البابونج ونغسلها بالماء ثم نصفيها ونقوم بتسخين كوب من الماء ونضع قليل من زهرة البابونج الذي قمنا بغسله وتصفيته بوضعه في الماء المغليي وتقليبه جيدا ثم نقوم بتغطية الكوب بغطاء لا يتفاعل مع الماء الساخن وذلك حفاظا على الزيوت الطيارة لزهرة البابونج .

وحفاظا على أعشاب التهاب مجري البول وفاعليته للقضاء على الالتهاب وكما ذكرنا بالاعلى إضافة إلى أن مشروب زهرة البابونج مذاقها ذكى الى انه ايضا يعتبر مهدئ للأعصاب مما جعله يساعد على الاسترخاء والخلود إلى النوم سريعا حيث يزيل القلق والتوتر واضافة الى كل هذه الفوائد التي ليست بقليلة إلا أنه يعد من العوامل الأساسية التي تساعد في التقليل من التهابات مجرى البول والوقاية من التعرض لها ايضا .

 

الشاي الأخضر من اعشاب التهاب مجري البول

اثبتت الدراسات ايضا ان الشاي الاخضر يحتوي على صفات تقضي على الميكروبات وخاصة الميكروبات التي تترسخ وتظهر بالقاولون حيث أثبتت كثير من الدراسات أن الشاي الأخضر لديه خصائص تساعد الجسم على التخلص من الالتهابات أيا كان نوع الالتهابات بالجسم.

ولكن في مقالنا هذا التهابات مجرى البول هي جديرة بالذكر ، حيث تخفف من الالتهابات الميكروبية كونها من أعشاب التهاب مجري البول التي تكون ناتجة عن العدوى التي قد تكون البكتريا سببا في ظهورها والوقاية من التعرض اليها ايضا .

طريقة عمل الشاي الاخضر 

 

قد نحصل على الشاي الأخضر في صورة باكيت معبأ باعشاب الشاي الاخضر او عن طريق اعشاب مجففة وفي كلتا الصورتين نقوم بغلي الماء ونضع فيها باكيت الشاي الاخضر او نضع معلقة من الشاي الأخضر في الماء المغلي ثم نقلبه جيدا في الماء المغلي ويغطى لمدة عشرة دقائق وبعد مرور العشرة دقائق يكون جاهز للشرب وأخذه كدواء مضاد التهابات وايضا يساعد في هضم الطعام بعد تناول الوجبات.

 

من أعشاب التهاب مجري البول عشبة عنب الدب 

 

هي اعشاب لها ثمار لونها يكون احمر تأخذ شكل التوت فالمفيد بهذا العنب هو أوراقه حيث يستخدم في تكوين بعض الخلطات المفيدة حيث اثبتت الدراسات ان عشبة عنب الدب هي ايضا من أعشاب التهاب مجرى البول وبالتالي تكون عامل مساعد في الوقاية من التعرض لالتهاب مجرى البول والحد من هذه الالتهابات أيضا .

 

طرق الوقاية من التهابات مجرى البول 

 

  • على الزوجين محاولة إفراغ المثانة بعد عملية الجماع.

 

  • محاولة النساء في اختيار انواع منظفات جيدة لا تسبب التهيج بهذه المنطقة.

 

  • أهم طريقة للوقاية من التعرض لهذه الالتهابات المزعجة الحفاظ على شرب الماء حفاظا على الكلى .