أعراض نقص فيتامين د

اعراض نقص فيتامين د

ما هو فيتامين د و اعراض نقص فيتامين د سوف نتعرف سويا في هذا المقال علي كافة المعلومات حول فيتامين د حيث يعتبر فيتامين د أهم العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم لكي يبنى عظام قوية ويحافظ عليها ، والجسم لا يمكن ان يمتص الكالسيوم إلا فى وجود فيتامين د ، وفيتامين د له دور كبير فى بناء العضلات وتنشيط خلايا الدماغ و الحفاظ على الاعصاب وصحة الجهاز المناعى .

ما المقصود بنقص فيتامين د ؟

هو نقص فيتامين د فى الدم ، عن المستوى الطبيعى مما يؤثر على صحة الفرد وصحة العضلات والعظام بالسلب .

يعتبر فيتامين د من أكثر مشاكل الصحة عالميًا ، فيعانى حوالى مليار شخص على مستوى العالم من نقص فيتامين د ، ويوجد حوالى ٥٠٪؜ ليس لديهم فيتامين د بكمية مناسبة فى الجسم .

اعراض نقص فيتامين د عند الكبار

هشاشة ولين العظام
التوتر والإرهاق المزمن
من المحتمل ارتفاع ضغط الدم ، والاصابة بأمراض القلب
التهاب المفاصل
تساقط الشعر
الشعور بالحزن والاكتئاب
الشعور بالألم فى أعضاء الجسم المختلفة
زيادة القلق
الشعور بالخمول و الإحساس بالنوم الدائم

اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال

قد لا تظهر أعراض عند الأطفال ، ولكن فى بعض الاحيان يكون هناك أعراض لنقص فيتامين د عند الأطفال وتتمثل فى : الكساح وتشنجات العضلات ، وألم في العظام وتحديدا فى الأطراف ، وقصر القامة وتأخر النمو وعدم القدرة على المشى ، ونمو الأسنان بطريقة مشوهة .

اسباب نقص فيتامين د

انخفاض قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين د
مع كبر السن يقل الإنتاج الذاتي لفيتامين د
وجود أمراض فى الكبد ومرض الفشل الكلوي
توجد بعض الأمراض الوراثية التى تقلل من إنتاج فيتامين د
سوء التغذية يقلل من إنتاجه
عدم الخروج فى الشمس

ما هي مضاعفات نقص فيتامين د ؟

تؤدي قلة فيتامين د فى الدم الى ، ضعف وألم فى العضلات والعظام ، تشوهات في عظام الأطراف وخاصة عند الأطفال ، وهشاشة العظام
من هم الاشخاص المعرضين للاصابة بنقص فيتامين د
النساء اللاتي يرضعن
الكبار فى السن
الأشخاص المصابون بالسمنة
الأشخاص الذين يعانون من الالتهابات فى الأمعاء ، والتليفات الكيسية

علاج نقص فيتامين د

تناول ادوية الفيتامينات
أخذ حقن فيتامين د الوريدية
التعرض للشمس
الحصول على أطعمة مليئة بفيتامين د

الغذاء الموجود فيه فيتامين د هو

الأسماك ، والبيض خاصة الصفار ، و الكبدة

 

اعراض نقص فيتامين د عند الرجال

تظهر اعراض نقص فيتامين د على الرجال عن طريق : الارهاق والتعب والقلق والتوتر ، و ارتفاع ضغط الدم ، والأرق ، والصداع النصفى ، وخفقان القلب ، والتشنجات العضلية ، وانقباض الأوعية الدموية كما تعد الدوخه ، من الأعراض العامة لنقص فيتامين د

طرق للوقاية من نقص فيتامين د

تناول الجرعة الموصى بها يوميًا للحماية من نقص فيتامين د ،على حسب حالة الشخص الصحية وعمره ، ويحتاج الأشخاص المصابون بنقص فيتامين د الى جرعة اكبر يوميًا ، لذا فيجب علينا اذا لاحظنا على أنفسنا عرض من أعراض نقص فيتامين د ان نتوجه لاستشارة الطبيب على الفور ، و للوقاية أيضًا من نقص فيتامين د ، يجب علينا التعرض لاشعة الشمس يوميا ، وان يتناول الأطعمة المليئه بفيتامين د ، وان اخذ المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين د، والمحافظة على عدم زيادة الوزن .

إعطاء فيتامين د للرضع مع اول يوم ولاده

يجب اعطائه للرضيع من اول يوم ، لانه عنصر مهم جدًا للرضيع وله فوائد عديدة ، فهو يعمل على تقوية العظام والأسنان ، ويحافظ على صحة القلب ، وباقى الاعضاء ، ويعمل على تنظيم مستويات الكالسيوم في الدم .

الرضاعة الطبيعية وفيتامين د

يحتوي حليب الأم على فيتامين  ، لذا بالرضاعة الطبيعيه مهمه جدا لصحة الطفل ، لانها تعمل على تزويد جسم الطفل بفيتامين د .

أنواع فيتامين د

فيتامين د ١
فيتامين د ٢
فيتامين د ٣

اعراض نقص فيتامين د على البشرة والشعر

اضراره على الجلد :

يعد فيتامين د هو أحد الفيتامينات الوحيد الذي يمكن للجسم أن يصنعه عن طريق التعرض لأشعة الشمس ، لذلك يعتبر هو واحد من هرمونات الجسم ، وهناك علاقة بين نقص فيتامين د والبشرة لأنه يعتبر فيتامين مهم جدا لما اه من دور كبير فى نمو الجلد وتكوينه ، وله دور فى حماية الجلد من الالتهابات ، ونقص فيتامين د يؤدي الى التهاب الجلد ومعاناته من بعض الأمراض مثل حب الشباب ، والصدفية ، والأكزيما ، والطفح الجلدي .

اضراره على الشعر :
يؤثر نقص فيتامين د على الشعر ، حيث يؤدي إلى تساقط الشعر ، وضعف نمو الشعر ، ونقص فيتامين د بكميات كبيرة يؤدى الى مرض الثعلبة وهو نوع من انواع امراض المناعة الذاتية .

لذا فيجب علينا ، اخد الكمية الموصى بها من فيتامين د يوميًا ، للمحافظة على صحة شعرنا وبشرتنا .

فيتامين د :
يمكن الحصول عليه ، من بعض الاطعمه الطبيعيه ، وكذلك يمكن ان نحصل عليه عن طريق الحليب المعزز ، والحبوب المليئة بالعناصر الغذائية ، والأسماك التى تتمثل فى ، السلمون والسردين والماكريل ، وينتج الجسم فيتامين د عندما يتم التعرض الى أشعة الشمس ، وكمية فيتامين د التي يفرزها الجلد تعتمد على الكثير من العوامل ، منها الموسم ، والوقت ، والمكان الذى تسكن فيه ، واكثر من يظهر عليهم اعراض نقص فيتامين د هم كبار السن لانهم لا يتعرضوا الى أشعة الشمس بانتظام ، ويكون لديهم صعوبة فى امتصاص فيتامين د ، تساعد أيضًا المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين د الى إمداد الجسم بالكمية المناسبة من فيتامين د.
فوائد فيتامين د
فيتامين د له فوائد عديدة ، فهو يقى الإنسان من بعض الأمراض مثل السرطان ، بتناول فيتامين د يقلل من خطر الإصابة بالسرطان .
وله دور فى الحماية من اضطرابات العظام الوراثية ، حيث ان تناوله يزيد من الفوسفات الوراثي الذي له دوره فى القضاء على اضطرابات العظام الوراثية ،وله دور عظيم فى تعزيز وتقوية الصحة العامة ، وتناول فيتامين د بكميات كبيره يقل من الاصابه بمرض التصلب المتعدد ، ويعتبر اخذ فيتامين د حماية للجسم والعظام من الهشاشه واللين العظمى ، وتناول فيتامين د بانتظام ، يحمى من الصدفية ، واعطاء الطفل الجرعات المناسبه له من فيتامين د يوميا من اول يوم ولاده يحمى الطفل من مرض الكساح ، لذا يعتبر فيتامين د ، مهم جدا للطفل الرضيع لحديثي الولادة ، والأطفال بصفة عامة .

العظام و نقص فيتامين د :
يعد فيتامين د واحد من أهم الفيتامينات التى تساعد على الحفاظ على العظام والعضلات ، لان له دور فى المحافظة على وجود الكالسيوم فى الجسم بكمية متوازنة وتحسين امتصاصه هو والفسفور من الأمعاء الدقيقة ، ويعتبر الكالسيوم والفسفور أهم دور عظيم فى بناء العظام والحفاظ عليه .
وقد تظهر احيانا اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال ، عن طريق الإصابة باعوجاج الساقين او الكساح ، عند البالغين نقص فيتامين د يؤدي الى هشاشة ولين العظام .

الآثار الجانبية لتناول كميات كبيرة من فيتامين د

تلف الكلى وتكون حصوات الكلى
الضعف العام للجسم
القيء والغثيان
الامساك المزمن
الشعور بالتوهان والاضطراب
تكوني ضربات القلب غير منتظمة

ماذا يحدث اذا زادت نسبة فيتامين د فى الجسم ؟

تعمل على زيادة الكالسيوم ، الذى يؤدى الى ، الخمول والشعور بالنوم الدائم ، وقلة التركيز ، والدوخة والدوار ، والاكتئاب ، والغثيان والقيء ، والإمساك المزمن ، وارتفاع ضغط الدم ، وتلف الكلى ، وفقدان العظام .

اهمية فيتامين د للصحة النفسية

يعمل على تحسين المزاج والحماية من الاكتئاب ، ويقلل من التوتر والقلق والاضطرابات ويعمل على تنشيط الذاكرة ، والمحافظة على الوظائف الادراكية .

هل الاكتئاب من أعراض نقص فيتامين د ؟

نعم / أثبتت الكثير من الابحاث ، ان الاكتئاب ود فيتامين د يوجد بينهم علاقه ، فهناك العديد من النساء المصابات به أيضا يعانون من نقص فيتامين د ،هناك مرضى الاكتئاب يكون عندهم نقص فى فيتامين د بسبب : انهم يفضلون البقاء فى البيت وعدم الخروج فى الشمس ، فأشعة الشمس لها دور كبير فى زيادة فيتامين د ، ولأنهم يتناولوا اكل غير صحي ، ولا يمارسون الرياضة ، ويعتبر وجود فيتامين د بنسبته المضبوطة فى الدم يساعد على تنظيم السلوك والمشاعر ، واذا قل يمكن أن يسبب الاكتئاب .

العلاقه بين فيتامين د ومرض السكر

توجد علاقة قوية بين فيتامين د ومرض السكر ، ويعتبر وجود فيتامين د فى الجسم ، يعمل على حفاظ الجسم على قدرة الاستجابة للأنسولين ، يسمح فيتامين د خلايا بيتا التى تقوم بصنع الأنسولين فى البنكرياس ، بالحفاظ عليها .
فيتامين د له دور ، فى العمل على تقليل الالتهابات ، وهذه العملية تعد من أهم العمليات ، التى تساعد على مقاومة الانسولين .

العلاقة بين فيتامين د وزيادة الوزن :
تعمل زيادة الوزن على نقص فيتامين د ، حيث توجد بينهم علاقه عكسيه ، اى ان كلما ذاد وزن الجسم قلت نسبة فيتامين د فى الدم .