اعراض نقص فيتامين ب12

اعراض نقص فيتامين ب12

ما هي اعراض نقص فيتامين ب12 ؟ ولكن أولا يجب علينا معرفة ما هو فيتامين ب12 .

فيتامين ب12 أو يسمى أيضا الكوبالامين وهو يعد أحد الفيتامينات التي بإمكانها الذوبان في الماء، ويعد هذا الفيتامين ضروري جدا لتكوين خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان، وكذلك أيض الخلية، ويدخل ايضا هذا الفيتامين في وظائف الأعصاب، ويساعد في إنتاج الحمض النووي الصبغي أو كما هو معروف بDNA.

وهذا الفيتامين يعد من الفيتامينات التي بإمكان الجسم أن يخزنها بداخله لفترة من الممكن أن تصل إلى سنوات عديدة، وهذا الفيتامين ايضا يعد من ضمن العناصر الغذائية التي لا يستطيع الجسم أن ينتجها من نفسه، ولذلك يحصل الجسم على فيتامين ب12 من المكملات الغذائية أو من النظام الغذائي، إن اشتقاق الاسم الثاني لهذا الفيتامين أو ما يعرف بالكوبالامين حصرا عن المصادر البكتيرية، ويعد هذا الفيتامين عامل أساسي عدة تفاعلات إنزيمية.

 

اعراض نقص فيتامين ب12 و تطوره بالجسم

من الممكن ان تظهر اعراض نقص فيتامين ب12 ببطء شديد وهذا السبب يؤدي إلى ظهور اعراضه بشكل تدريجي، وتلك الأعراض تشتد على الإنسان بمرور الزمن، ويمكن أيضا أن تظهر تلك الأعراض بشكل سريع نسبيا، ومن الممكن ايضا ان تختلط اعراض نقص فيتامين ب12 بأعراض حالات أخرى مشابهة له في نفس الأعراض.

من اعراض نقص فيتامين ب12

  •  شحوب الجلد أو اليرقان، واليرقان من الممكن أن يظهر على الأشخاص المصابون بنقص ذلك الفيتامين على هيئة لون أصفر طفيف على جلد الإنسان ويجعل العينان بيضتان أو يجعل لون الجلد شاحب، وهذا ما يعرف باليرقان، ويحدث اليرقان بسبب حدوث مشاكل أثناء إنتاج خلايا الدم الحمراء وترجع تلك المشكلات إلى نقص فيتامين ب 12، وذلك لأن فيتامين ب 12 يكون عامل مهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء من خلال إنتاج الحمض النووي الصبغي، وعند نقص ذلك الفيتامين فبالتالي تكون اساسيات بنية الخلية غير كاملة وبالتالي تصبح الخلية غير قادرة على إكمال عملية الانقسام.

 

  •  وايضا من اعراض نقص فيتامين ب12 أن يسبب نقص أو فقر في الدم بداخل الجسم ، لأن خلايا الدم الحمراء الموجودة داخل الجسم تكون كبيرة داخل النخاع العظمي وتكون هشة، وبسبب كبر حجمها تكون غير قادرة على الانتقال من داخل النخاع العظمي وكذلك في الدورة الدموية أيضا، ونتيجة لذلك فإن كمية خلايا الدم الحمراء تصبح غير كافية بداخل الدورة الدموية، وهذا الأمر الذي يسبب شحوب الجلد.

 

  •  ومن اعراض نقص فيتامين ب12 الإعياء والوهن، ومن المعروف أن الإعياء والوهن من اعراض نقص فيتامين ب12 وتلك الأعراض تحدث نتيجة لأن الجسم لا يحتوي على العدد الكافي من ذلك الفيتامين لكي يقوم بصنع خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم الحمراء تقوم بدور مهم جدا بداخل جسم الإنسان وهي تقوم بنقل الأكسجين في داخل جسم الإنسان بالكامل، ونتيجة لذلك فإن الجسم لا يستطيع أن يقوم بنقل الأكسجين بنفس كفائة خلايا الدم الحمراء.

 

  • وهذا يسبب ظهور أعراض الإعياء والوهن، ومرض فقر الدم يصاب به كبار السن ولكن يعرف بفقر الدم الخبيث، ويحدث فقر الدم الخبيث غالبا بسبب أمراض بداخل المناعة الذاتية لجسم الإنسان، وفقر الدم الخبيث يجعل الأشخاص المصابون به غير قادرون على إنتاج البروتين ويعد ذلك البروتين مهم جدا لكي يمنع نقص فيتامين ب 12، وذلك لأن هذا الفيتامين يقوم بالارتباط بالأمعاء لكي يسهل على الجسم امتصاصه.

 

  •  ويسبب أيضا نقص فيتامين ب 12 تغيرات في الحركة، لأن نقص فيتامين ب 12 يقوم بالتأثير على الخلايا العصبية وبالتالي تسبب بعض التغيرات على الإنسان أثناء المشي أو تؤثر على طريقة السير بحد ذاتها، ومن الممكن ايضا ان تؤثر على توازن جسم الإنسان وتناسق الحركة مع بعضها البعض، وبالتالي فإن هذا يزيد من خطورة أن يتعرض الشخص المصاب إلى السقوط أكثر من الشخص الطبيعي.

 

  • وغالبا ما هو معروف أن هذه الأعراض تكون موجودة عند كبار السن وهي تكون بسبب نقص فيتامين ب 12، وكبار السن ايضا يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بنقص ذلك الفيتامين، ونتيجة لذلك فإن محاولة التقليل من نقص ذلك الفيتامين أو أن يقوم الشخص المصاب بعلاج ذلك النقص فإنه قد يحسن من قدرته على الحركة، ونقص فيتامين ب 12 من الممكن أن يحدث عند الشباب الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 بشكل حاد ولم يقومون بعلاجه.

 

  •  ومن اعراض نقص فيتامين ب12 أن يحدث ضيق في التنفس وتحدث دوخة لأن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 ويعانون بالتالي من فقر في الدم ولهذه الأسباب فإنهم سوف يعانون من ضيق في التنفس والدوخة أو ما يعرف بالدوار، وتحدث تلك الأعراض خاصة عندما يقومون ببذل مجهود ما، بسبب أن الجسم سوف يحتاج إلى خلايا دم حمراء لكي يقوم يحصل على الكمية الكافية من الأكسجين لكي يوصلها إلى جميع الخلايا، ومن الممكن ايضا ان تكون تلك الأعراض بسبب أمراض أخرى غير نقص فيتامين ب 12 ولذلك يفضل ان تقوم بمراجعة الطبيب قبل أخذ أي علاج.

 

  •  ومن ضمن الأعراض أيضا نقص ذلك الفيتامين أن يحدث للإنسان اضطراب بالرؤية واضطراب الرؤية يجعل الإنسان المصاب بنقص ذلك الفيتامين أن يرى الأشياء مشوشة وغير واضحة المعالم، واستمرار عدم معالجة ذلك النقص قد يقوم بإتلاف الجهاز العصبي بالعين، وهذا الضرر يستطيع أن يقوم بتعطيل الإشارات العصبية التي تخرج من العين إلى الدماغ وهذا يسبب ضعف بالرؤية.

 

  •  ومن ضمن اعراض نقص فيتامين ب12 أن يحس الإنسان بوخز بجسمه، ومن المؤكد أن تلف الأعصاب هو يعد من أخطر الآثار الجانبية التي من الممكن أن يعاني منها الشخص الذي يعاني من نقص فيتامين ب 12 بسبب إنها تقوم بالتأثير على المدى البعيد، ومن الممكن أن تظهر اعراض نقص فيتامين ب12بعد مرور الزمن، ويساعد فيتامين ب 12 على إنتاج مادة دهنية وتلك المادة الدهنية تنتج من المسار الأيضي .

 

  • ويقوم هذا المسار الأيضي بإنتاج تلك المادة الدهنية أو ما تعرف بالميادين وتلك المادة يحيط بالأعصاب لكي تقوم بحماية الأعصاب عن طريق العزل، وبالتالي عند غياب فيتامين ب 12 فبالتالي غياب تلك المادة الدهنية وبالتالي يصبح الجهاز العصبي غير قادر على أن يؤدي وظيفته على أكمل وجه.

 

  •  ومن أعراض اضطراب الحس أن يحس الإنسان بملامسة أشياء مثل الإبر والدبابير وتلك من أحد علامات ظهور اعراض نقص فيتامين ب12 ، وهي هنا تكون أن يحس الإنسان بشئ مثل الوخز في قدميه ويديه، ويحدث هذا نتيجة لفقر الدم.

 

علاج نقص فيتامين ب 12

  • تناول الأدوية والمنتجات التي تحتوي علي فيتامين ب 12 وأيضا تناول المكملات الغذائية التي تكن مدعمة بفيتامين ب 12.

 

  • تناول الوجبات التي تمد الإنسان بذلك الفيتامين مثل السمك والبيض واللبن قليل الدسم والدواجن واللحوم خالية الدهون، لذلك لا يجب عدم الاستهانة بنقص فيتامين ب 12.