اعراض سرطان القولون

اعراض سرطان القولون

في هذا المقال سوف نتحدث عن كل مايخص سرطان القولون وما هي اعراض سرطان القولون اولا سرطان القولون هو نوع من أنواع السرطان يبدأ في الأمعاء الغليظة  القولون يعتبر سرطان القولون ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم    يمكن أن يظهر سرطان القولون ببطء على مر الزمن في شكل تضخمات غير سرطانية تعرف باسم الزوائد اللحمية وهي نموّات غير سرطانية على جدار القولون .

 

إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه في وقت مبكر  يمكن لسرطان القولون أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ويصبح أكثر صعوبة في علاجه  لذلك يجب  الفحص المنتظم لسرطان القولون والمستقيم باستخدام عدة طرق منها الفحص بواسطة القولون سكوبي فحص القولون والمستقيم والفحص بواسطة البروتين المناعي المخصص لسرطان القولون وغيرها من الاختبارات .

 

عوامل الخطر لسرطان القولون تشمل التاريخ العائلي للمرض  وجود البوليبات اللحمية  وعادات الحياة مثل التدخين والتغذية غير الصحية والنشاط البدني القليل  تغيرات في نمط الحياة مثل الحفاظ على وزن صحي  وممارسة التمارين الرياضية بانتظام  وتناول النظام الغذائي الغني بالألياف والفواكه والخضروات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

 

 ماهي اعراض سرطان القولون

 

أعراض سرطان القولون يمكن أن تكون متنوعة وتختلف من شخص لآخر  وقد لا تظهر الأعراض إطلاقًا في المراحل الأولى        الأعراض الشائعة لسرطان القولون هي :

 

  • اولا  تغيرات في عادات الإخراج البرازية  مثل الإسهال المستمر أو الإمساك  أو تغير في شكل البراز

 

  • ثانيا  وجود دم في البراز  يمكن أن يكون الدم مرئيًا أو غير مرئي في البراز  وفي بعض الحالات قد لا يكون وجود الدم واضحًا إلا عند إجراء فحص خاص به

 

  • ثالثا  آلام شديده في البطن قد تشمل الآلام المستمرة أو التغيرات في نمط الألم

 

  • رابعا  انخفاض في الوزن غير المبرر  دون سبب واضح وخاصة إذا كان مرتبطًا بفقدان الشهية أو فقدان الطاقة

 

  • خامسا  شعور بالتعب أو الضعف الشديد  يمكن أن يكون هذا بسبب فقر الدم  نقص الهيموجلوبين الذي يمكن أن ينجم عن فقدان الدم جراء وجود ورم في القولون

 

من المهم التذكير بأنه يمكن أن تكون هذه الأعراض أيضًا ناتجة عن أسباب أخرى غير سرطان القولون  لكن في حالة ظهور أي من هذه الأعراض ينبغي استشارة الطبيب والفحص اللازم للتأكد من السبب واتخاذ الخطوات اللازمة في حالة الحاجة إلى علاج .

 

ما هو العلاج المطلوب في حالة وجود اعراض سرطان القولون

 

علاج سرطان القولون يعتمد على عدة عوامل مثل مرحلة المرض  ومكان انتشار الورم  وحالة الصحة العامة للشخص المصاب  العلاج قد يشمل عناصر متعددة وهي :

 

  • اولا قد يكون إجراء الجراحة لإزالة الورم هو العلاج الأساسي لسرطان القولون  خاصة في المراحل المبكرة من المرض  قد يتضمن العمل الجراحي إزالة الجزء المصاب من القولون والأنسجة المحيطة به  في بعض الحالات  قد تكون العملية جزئية وفي حالات أخرى قد يلزم إزالة القولون بشكل كامل .

 

  • ثانيا العلاج الكيميائي   يستخدم العلاج الكيميائي لعلاج السرطان بعد الجراحة للمساعدة في تدمير الخلايا السرطانية المتبقية أو للتقليل من حجم الورم قبل الجراحة  يمكن أيضًا استخدام العلاج الكيميائي في حالات سرطان القولون المتقدمة أو الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم .

 

  • ثالثا العلاج الإشعاعي  يمكن استخدام العلاج الإشعاعي بشكل مستقل أو بالتزامن مع العلاج الجراحي أو العلاج الكيميائي  يستخدم العلاج الإشعاعي لتدمير الخلايا السرطانية أو للتقليل من حجم الورم والحد من انتشاره في الحالات المتقدمة .

 

  • رابعا العلاج المستهدف يستخدم العلاج المستهدف أدوية تستهدف خصيصًا الخلايا السرطانية دون التأثير على الخلايا السليمة المحيطة بها يمكن استخدامه في بعض الحالات كخيار علاجي متقدم .

 

  • خامسا العلاج الهرموني  في بعض الحالات  قد يكون العلاج الهرموني خيارًا لعلاج سرطان القولون الذي يستجيب للهرمونات .

 

يجب أن يتم تحديد العلاج المناسب بناءً على تقييم شامل للحالة الصحية للشخص المصاب بسرطان القولون  وينبغي أن يقوم فريق الرعاية الصحية بتوجيه المريض خلال هذه العملية وتقديم الدعم اللازم له .