اضرار الفيلر

اضرار الفيلر للوجه والجسم

سنتعرف اليوم عن كل مايخص اضرار الفيلر سواء للوجه او للجسم اولا الفلير هو ماده تعيد التعبئه والهدف منها ملء الفراغات التي توجد بالجلد وجعلها اكثر نضارة وهناك أنواع من الفيلر (انواع فيلر دائمة , انواع فيلر شبه دائمه , و انواع فيلر تمتص بشكل كامل )ويعتبر النوع شبه دائمة والتى تمتص بشكل كامل هي أنواع آمنة للاستخدام وفى حاله حدوث اى مثل مشكلة فى الحقن أو المريض لم يحصل على النتيجه المطلوبه هذا النوعين يحدث لهم إذا به دون التدخل لان بها إنزيمات معينة قادرة على اذابتهم لكن النوع الأول من الفيلر وهو الدائم مثل السليكون لا يمكن ازالته الا للجوء الى عملية جراحية وعلى الأغلب لا تنجح هذه العملية لإزالة الفيلر بشكل كامل وتعتبر هذه من مشكلات اضرار الفيلر التي تحدث .

استخدامات الفيلر

يستخدم الفيلر في المناطق التي حدث لها نقص في الحجم وبالتالي اصبح فيها ترهل في الجلد والمناطق الأكثر شيوعا ويتم الفيلر فيها هى منطقة الوجه ومنطقة عضمه الخد وايضا منطقة الفك السفلى هذه المناطق التي يستعمل فيها الفيلر بشكل كبير لإعادة الحجم المفقود وترطيب الجلد وجعله أكثر نضارة .

من المهم جدا ان الذى يقوم بحقن الفيلر يكون على علم في التركيب التشريحي للوجه لان الفيلر هي مادة مكونة من مادة الهيالورونيك اسيد التى لديها خاصية جذب الماء في الجلد وإعطاء الجلد الترطيب المناسب وبالتالى تحسين مرونة الجلد ومعالجتة من التجاعيد ويتم استخدامه بأنواع وتراكيز مختلفة حسب المنطقة المراد علاجها وهي مادة موجودة بشكل طبيعى بالجلد وهذه المادة إذ تم حقنها بطريقة خاطئة في داخل وعاء دموى سوف يحدث انسداد في الوعاء الدموى لذلك يجب معرفة التشريح بشكل صحيح للمريض الذى يريد أن يحقن فيل لتجنب حدوث اضرار الفيلر يجب على المريض ايضا ان يختار الطبيب الذي على معرفة بموضوع التشريح ليحصل على نتيجة صحيحة ونتيجة آمنة .

ومن دخول الفيلر ايضا في ترهل اليدين وهذه تعتبر من الحالات التى يعانى منها الكثير من النساء وهو أن منطقة اليدين اصبح بها ترهل وفقد الحجم فذلك يمكن ان يستخدم الفيلر فى هذه الحالة .

ممكن استعمال الفيلر ايضا : في منطقة الثدي أو في منطقة تكبير المؤخرة وايضا منطقة الجفن السفلى وهى منطقة تحت العين خصوصا للاسمرار الذي يحدث في هذه المنطقة فاذا قمنا باستعمال الفيلر في هذه المنطقة فيصبح الجلد مشدود أكثر فبالتالي تصبح المنطقة التى بها اسمرار وتصبغات يصبح لونها افتح وملحوظ وملاحظة يجب أن يكون المريض عنده نقص في هذه المنطقة أما إذا كان لا يعانى من نقص في هذه المنطقة يمكن أن يعطي شكل غير طبيعى بعد الحقن وهذا يعتبر من أضرار الفيلر .

تعليمات يجب اتباعها بعد الحقن لتجنب حدوث أضرار الفيلر

تجنب واكس الوجه او اجراء التقشير الكيميائى او اى من انواع العلاجات القائمة على تقشير الجلد لمدة اسبوعين بعد عملية الحقن .
اتباع نظام حماية البشرة من الدرجة الطبية وبحسب توصيات الطبيب لتعزيز نتائج حقن الفيلر وتنجب اضرار الفيلر .
مراجعة نتائج الفيلر لدى الطبيب المختص بعد اربعة اسابيع من عملية الحقن باستثناء حالات الطوارئ وبعض العلامات التي تستدعي التوجه الفوري لطلب المساعدة الطبية مثل العدوى أو انسداد الاوعية الدموية .

ما هى اضرار الفيلر

من اضراره يمكن أن يسبب الفيلر صديد او تجمد او تشوه في منطقة الحقن .
المبالغة في استخدام الفيلر يسبب اضرار جانبية خطيرة منها التأثير على العين ويتسبب حدوث سكتة دماغية فقد اكد الاطباء ان الدراسات الحديثة تثبت أن بعض المواد المستخدمة في حقن الفيلر غير آمنة وخاصة عند الحقن في منطقة الجبهة وحول العين حيث تتسرب هذه المواد الى الاوعية الدموية حول العين وربما تؤثر على النظر أو تعمل على انسداد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى حدوث سكتة دماغية .
التورم والاحمرار في موضع الحقن ولكنها تزول مع استخدام مضادات الالتهاب .

ومن أضرار الفيلر ايضا

يقول الاطباء ان الانسان عند الحقن قد يصاب بعدوى أو تحسس من المواد المستخدمة بالاضافة الى القرح والندوب وينصح خبراء التجميل على عدم المبالغة في الإفراط والتكرار في استخدام هذه المواد لآثارها الجانبية يكتشفها العلماء يوما بعد يوم .