اسبانيا

اسبانيا تتأهل لنهائى اليورو علي حساب فرنسا

اسبانيا ، حيث وصل المنتخب الإسباني إلى نهائي كأس الأمم الأوروبية يورو 2024 مساء الثلاثاء بعد تفوقه على فرنسا وصيفة بطل العالم 2022 في مباراة مثيرة قدم فيها أصغر لاعبي البطولة لامين يامال أداءً مذهلًا جعله نجمًا مستقبليًا للعبة.

 

استغرقت إسبانيا نصف ساعة فقط لقلب النتيجة على منتخب “الديوك” الذي سجل أول هدف ملعوب لهم في البطولة.
تألق يامال بشكل لافت وسجل هدفًا قد يكون الأجمل في البطولة مما أثار دهشة الجماهير الحاضرة في ملعب “أليانز أرينا” بمدينة ميونيخ.

 

أعطى راندال كولو مواني التقدم لفرنسا في الدقيقة التاسعة لكن هذا التقدم لم يدم طويلًا حيث تمكن المنتخب الإسباني من قلب الأمور على ديدييه ديشامب ورجاله في غضون خمس دقائق فقط تمكن الإسبان من تسجيل هدفين أدرك لامين يامال (16 عامًا) التعادل بتسديدة قوية في الدقيقة 21 ليصبح أصغر لاعب يهز الشباك في بطولات أوروبا أو كأس العالم.

 

بعد ذلك أضاف داني أولمو الهدف الثاني في الدقيقة 25 محرزًا هدفه الثالث في أدوار خروج المغلوب.

 

كان لهدف يامال تأثير كبير على المشاهدين وعلى دكة الاحتياط الإسبانية وزملائه في الملعب حيث تلاعب بالمدافعين وسدد كرة صاروخية من خارج المنطقة.

 

وقال يامال الذي اختير أفضل لاعب في المباراة: “أنا سعيد للغاية بالوصول إلى النهائي أهم شيء الآن هو الفوز كنا في لحظة صعبة ولم نتوقع تسجيل هدف بهذه السرعة لكنني كنت مصممًا على وضع الكرة في المكان الذي دخلت فيه وأنا سعيد جدًا أريد الفوز والاستمرار في تحقيق الانتصارات”.

 

سيكون المنتخب الإسباني أمام فرصة تاريخية حيث يسعى للانفراد بالرقم القياسي لعدد ألقاب البطولة الذي يتشاركه حاليًا مع ألمانيا بواقع 3 ألقاب لكل منهما ستحدد المباراة النهائية مصير هذا الرقم عندما يواجه المنتخب الإسباني الفائز من لقاء إنجلترا وهولندا اللذين سيتواجهان مساء الأربعاء.

 

تتواصل خيبات أمل الفرنسيين في السنوات الأخيرة بعد خسارتهم في نهائي كأس العالم 2022 أمام الأرجنتين بركلات الترجيح حيث فشل منتخب “الديوك” في التتويج باللقب القاري للمرة الثالثة في تاريخهم والأولى منذ العام 2000.

 

وقال ديدييه ديشامب مدرب منتخب فرنسا: “أظهرت إسبانيا الليلة أنها فريق ممتاز للغاية كنا محظوظين بتسجيل الهدف الأول لكنهم تسببوا في مشاكل كثيرة لنا بفضل سيطرتهم على الكرة لقد أظهروا كفاءتهم بشكل واضح الليلة”.

 

ديشامب سيواجه الآن تحديًا كبيرًا أمام الصحافة والنقاد في فرنسا حيث تتزايد الأصوات المنادية بتعيين زين الدين زيدان المدرب السابق واللاعب الأسطورى لقيادة منتخب “الديوك”.

 

هذا الهدف كان قد وضعه زيدان لنفسه منذ اعتزاله التدريب قبل عامين بعد مسيرة حافلة في التدريب واللعب في مباراة فرنسا وإسبانيا ضمن يورو 2024 سُجلت لإسبانيا فرصة مبكرة حينما قدم لامين يامال عرضية داخل المنطقة ولكن فابيان رويز أخطأ في توجيه الكرة برأسه فوق العارضة.

 

استغلت فرنسا فرصة مماثلة عبر كيليان مبابي الذي لعب دون قناع بعد تعرضه لكسر في الأنف في بداية البطولة حيث أرسل عرضية حولها كولو مواني بضربة رأس ليسجل أول هدف لفرنسا من لعب مفتوح في البطولة.

 

لكن منتخب إسبانيا ردّ سريعًا على الهدف بالرغم من غياب لاعبين مؤثرين مثل داني كاربخال وروبن لو نورماند بسبب الإيقاف وبيدري بسبب الإصابة.

 

سجل جمال هدفًا رائعًا بتسديدة قوية بقدمه اليسرى من مسافة 25 مترًا ارتطمت الكرة بالقائم ثم دخلت الشباك ليحطم الرقم القياسي الذي كان مسجلًا باسم الأسطورة البرازيلية بيليه كأصغر لاعب يسجل في كأس العالم أو بطولة أوروبا.

 

قبل أن تستعيد فرنسا توازنها سجل أولمو هدفًا في الدقيقة 25 من هجمة مرتدة سريعة حيث اصطدمت تسديدته بالفرنسي جول كوندي ودخلت الشباك.

 

بعد الاستراحة زادت فرنسا وتسلقت إيقاع المباراة قدم ديدييه ديشامب سلسلة من التبديلات في منتصف الشوط حيث أدخل أنطوان غريزمان وبرادلي باركولا وإدواردو كامافينغا لتحفيز فريقه.

 

وفي أحد الهجمات قام غريزمان بتمريرة عرضية وصلت إلى ديمبيليه الذي أعادها للخلف في قلب المنطقة لكن فشل رويس في تصحيح الكرة وصلت الكرة بدورها إلى باركولا الذي سددها فوق المرمى في الدقيقة 76.

 

في الدقيقة 82 ردّ المنتخب الإسباني عن طريق يامال الذي سدّد كرة من خارج المنطقة لكن الكرة مرت بعيدًا عن المرمى.

 

وفي الدقيقة 86 حصل مبابي على فرصة أخيرة حين سدد كرة قوية ارتطمت بالعارضة ومرت فوق المرمى.

 

وانتهت المباراة بفوز إسبانيا وتأهلها إلى النهائي.