اسباب عدم انتظام ضربات القلب

اسباب عدم انتظام ضربات القلب

ما هي اسباب عدم انتظام ضربات القلب؟ مما لا ريب فيه ان اغلب الاشخاص الذي انتابهم شعور عدم الانتظام لضربات القلب جادهم شعور بالخوف الشديد حيث أنه في الحقيقة أمر مزعج جدا ومخيف أيضا ، وخاصة في حالة عدم معرفة ماهي اسباب عدم انتظام ضربات القلب ، لذلك لابد من زيارة الطبيب في حال الشعور بهذا الأمر المقلق حيث انه قد يكون السبب الرئيسي أمر خطير للغاية ، أو بسبب مرض مزمن لدى الشخص دون ان يعلم به ، وايضا قد تكون عدم انتظام ضربات القلب لمجرد أنه أمر عرضي بسبب موقف أو امر طارئ تعرض له هذا الشخص ، لذلك غالبا ما يتساءل الكثير عن ما هي اسباب عدم انتظام ضربات القلب دون الانتظار لزيارة الطبيب لذلك سنوضح ذلك من خلال مقالنا هذا .

ما المقصود بعدم انتظام ضربات القلب

عدم الانتظام معناه انه يدق القلب في وقت غير وقته المحدد الذي يدل على صحته الجيدة ، سواء كان بانخفاض عدد دقات القلب أو سرعة ضربات او دقات القلب ، بالتالي في كلا الأمرين يدل على وجود اضطراب في نظام دقات القلب الطبيعية وتختلف الاسباب ايضا في كلا الحالتين .

ما هي أعراض عدم انتظام ضربات القلب

عدم انتظام ضربات القلب قد يشعر به الشخص ويتأثر به جدا وقد لا يشعر ولكن يكتشف الأمر بزيارة الطبيب وعمل رسم قلب أو يظهر في جهاز الضغط الجديد عدد ضربات القلب .

اولا : الدوار أو الشعور بدوخة

قد يشعر البعض في خلال يومه سواء كان بالدراسة أو وهو يمارس تمرين رياضي أنه يشعر بدوران بالرأس وايضا عدم اتزان بالجسم كله ، في ذلك الحالة يحدث عدم انتظام في ضربات القلب بسبب الشعور بهذه الدوخة .

ثانيا : حالة الغياب عن الوعي 

ايضا قد يحدث في بعض الحالات بسبب أمر ما كالخوف الشديد ، وهبوط بسبب عدم التغذية الجيدة خلال اليوم ، في ذلك الحالة أيضا نجد أن الشخص يحدث له حالة إغماء فجأة دون الشعور بأي إنذار مسبق بأنه سوف يفقد الوعي ، في هذه الحالة ايضا يحدث عدم انتظام في عدد ضربات القلب بسبب التعرض لحالة الاغماء .

ضيق في الصدر 

ايضا قد يتاثر البعض بسبب موقف حدث او عصبية شديدة تعرض لها الشخص ، بسبب احساس بقهر ، او ظلم وعدم قدرته للدفاع عن نفسه ، وخاصة لو وقع من أحد المقربين في هذا الحال يشعر المريض بضيق في التنفس يليه ضيق ايضا واو ضربة قوية بالصدر بالتالي يحدث عدم انتظام في دقات القلب من اسباب عدم انتظام ضربات القلب .

شدة الخفقان للقلب 

من أكثر أعراض عدم انتظام ضربات القلب هي شدة الخفقان حيث يشعر الانسان وكأن قلبه يرفرف بأجنحته من شدة سرعة الخفقان .
أيضا من أعراض خفقان القلب هي أن يظهر على ملامح هذا الشخص الإرهاق الشديد وعدم الارتياح وايضا الشعور الشديد بالتعب.

ما هي اسباب عدم انتظام ضربات القلب

  • قد يصاب الإنسان بحالة مرضية تسمى الاحتشاء وايضا يطلق عليها النوبة القلبية وهذه الحالة تأتي بالقلب نفسه بالتالي هيق من الأسباب التي تؤدي لاضطراب ضربات القلب .
  • المرحلة التي تلي عمليات القلب المفتوح وفترات النقاهة قد يحدث فيها أيضا عدم انتظام في ضربات القلب .
  • قد يتعرض بعض الأشخاص الى أمراض سواء كانت أمراض عرضية أو مزمنة ودائمة تؤدي أيضا لعدم انتظام دقات القلب .
  • أيضا من الأسباب التي تساعد على عدم انتظام ضربات القلب أيضا يكون بسبب اضطرابات في نسب تركيز المعادن بالجسم كالمغنسيوم والصوديوم وايضا البوتاسيوم .

وفي الحقيقة من أكثر الأسباب أيضا التي تؤدي إلى اضطراب في ضربات القلب وعدم انتظامها سواء بزيادة الخفقان أو قلة الخفقان ، هي الأمراض التي تكون مسئولة عن ضخ الدم بالقلب مثل الشرايين التاجية .

ما النتائج التي تحدث للجسم الانسان الذي يعاني من عدم انتظام في ضربات القلب

جلطات الدم التي تحدث بالقلب أو بالعقل وايضا جلطات الدم هي من أكثر مسببات السكتات الدماغية التي تصيب الانسان فجأة ، ولا يتحملها بالتالي تؤدي الى الوفاة .
في حال عدم انتظام دقات القلب لمدة طويلة التي قد تظهر على المريض بزرقان في الاطراف ينتهي الأمر بالوفاة أيضا وذلك بسبب كسل القلب .

بذلك نكون قد أوضحنا ما هي أسباب عدم انتظام ضربات القلب ، وصورها المختلفة ، وأيضا  ما هي النتائج التي تترتب على عدم انتظام القلب وكيفية تجنب التعرض لذلك .