تشنجات الاطفال

اسباب تشنجات الاطفال

تشنجات الاطفال هي تقلصات عضلية مفاجئة تحدث في الجسم تكون الأطفال أكثر عرضة لتشنجات الحركة الجسدية في المقام الأول، وغالباً ما تحدث في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين بضعة أشهر وخمس سنوات قد ينتج عنها تقلصات متكررة في العضلات، وتتميز عادة بالمرونة والليونة الطبيعية. ومع ذلك، يمكن أن تكون مريعة للوالدين لمشاهدة طفلهم يتعرض لهذه الحالة.

يمكن أن تكون الأسباب المحتملة للتشنجات عديدة، بما في ذلك التعب، وارتفاع درجة الحرارة، والتوتر، والعدوى، ونقص السوائل أو الكهرليتات. في حالات قليلة، قد تكون هناك مشكلة طبية مثل الصرع.

إذا كان طفلك يعاني من تشنجات متكررة أو تشنجات طويلة الأمد، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد الأسباب المحتملة وخطة العلاج المناسبة.

اسباب تشنجات الاطفال

تشنجات الاطفال يمكن أن تكون نتيجة لعدة أسباب محتملة، ومن بين هذه الأسباب:

  1. الحمى: قد تحدث تشنجات حمى (تشنجات الحمى) نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل سريع.
  2. التعب: قد تكون التشنجات ناتجة عن التعب الشديد أو الإجهاد.
  3. نقص السوائل أو الكهرليتات: إذا كان الجسم يعاني من نقص في السوائل أو الكهرليتات المهمة مثل الصوديوم والبوتاسيوم، فقد تحدث تشنجات نتيجة لذلك.
  4. الصرع: في بعض الحالات، يكون التشنج نتيجة لاضطراب في النشاط الكهربائي للدماغ، معروف باسم الصرع.
  5. التوتر أو القلق: قد تزيد حالات التوتر أو القلق من احتمالية حدوث التشنجات.
  6. العدوى: يمكن أن تكون العدوى، مثل الإنفلونزا أو التهاب الحلق، سببًا محتملاً لحدوث التشنجات.
  7. الأسباب الوراثية: في بعض الحالات، يمكن أن تكون التشنجات ناتجة عن عوامل وراثية.
  8. الأدوية: بعض الأدوية قد تسبب تشنجات جانبية.

طرق علاج تشنجات الاطفال

  • تحتوي المعالجات الأشد فعالية لهذه التشنجات عند الأطفال على هرمون قشرة الكبد التى يتم حقنه في العضل لمدة معينة وهى مادة واحدة في اليوم وعادة يظل العلاج بهذا الهرمون لمدة تقريبا من اسبوعين إلى ثلاث اسابيع وبعد ذلك يتم تقليل الجرعة لمدة بين ست إلى تسع أسابيع واستخدام ستيرويد قشري البريد ينزون عن طريق الفم أكثر فعالية في الاستخدام عن هرمون الذى يسمى موجه قشرة الكود .

 

  • وهناك دواء مانع الاختلاج يتم اعطاؤه عن طريق الفم ويكون الاختيار الأفضل عندما يكون التصلب الحدبي هو سبب التشنجات غالبا وقد يتم ازالة منطقة محددة من الدماغ جراحيا إذا كانت هذه الاختلاجات الناتجة عن تلك المنطقة هذه فقط وليس غيرها ويمكن أن تزيل هذه المنطقة دون أن تؤثر بشكل ملاحظ فيه فى قدرة الطفل على أداء الوظائف المرتبطة به.

حيث تنتج التشنجات عن اعتلال الدماغ فدائما تكون خطيرة وينمو الكثير من الأطفال الذين لديهم تشنجات بطريقه غير طبيعيه وايضا أصحاب الإعاقة الفكرية .

هذه التشنجات تظل عند الأطفال لثواني قليله فقط وقد تحدث بعضها فى تسلسل يبقي بعض الدقائق الكثيرة عندما يبلغ الطفل عمر العام أو أقل من ذلك تبدأ التشنجات وعندما يبلغ الطفل من العمر خمس سنوات تتوقف عن عملها ويحدث نمط آخر من هذه الاختلاجات بعد وقت طويل وهناك اضطرابات استقلالية تؤثر فى تركيب جسم الإنسان أما تشوهات الدماغ يكون موجود بقلة عند حديثي الولادة وغالبا أصابه فى رأس الرضع تكون أثناء الولاده او بعد الولاده .

 أعراض التشنجات :

تتكون من اضطراب مفاجئ للأطراف وتحدث بعد استيقاظ الطفل فتره ليست بقليله أو أثناء نومه من وقت لآخر .

عندما نهتم بالطفل وهو صغير فيقوم بضبط مبكر للتشنجات عند الأطفال يتوافق مع النتائج .
وبعد معرفتها في البداية يؤدى إلى نتائج موفقه بسبب التدخل المبكر

هناك فحوصات تكشف أسباب تشنجات الاطفال وتشمل الفحوصات بعض الاختبارات مثل :
اختبارات الدم والبول وتصوير الرنين المغناطيسي وهي تصور الفحوصات بشكل تفصيلي للدماغ وأيضا الاختبارات التى تخص الجنين وعندما نسأل هل يوجد علاج تام للتشنجات عند الأطفال فتكون الإجابة لا مثل بعض الإعاقات المختلفة التي يتم تأهيل الطفل بها مع وسائل التقليل من شدتها مثل الأدوية والحقن بشكل يومي وأدوية التوقف من تأثير التشنجات فإذا اعتمد أنواع عديدة من الأدوية ولم يجدي بفاعليه يقترح عليهم بالأفضل وهو إستخدام الجراحة فيها .
يتم ازاله منطقه صغيره منها ورغم ان هذه الطريقه تعد مخيفه ومرعبه بعضهم إلى أنها الطريقة السريعة والفعاله للتحسن وإحداث الفرق في التشنجات عند الأطفال يتم فيه تصوير شبه كامل للجسم ورفع الرجلين والساقين بشكل مستقيم للأمام وهناك تشنجات تظل لثواني فقط.

وايضا من اسباب تشنجات الاطفال الاختلالات الوراثية والتشوهات الدماغية.
اسباب تشنجات الاطفال المفاجئة قد تحدث بسبب ارتفاع في درجات الحرارة المفاجئة.
وإصابات الرأس من اسباب تشنجات الاطفال.