أهم خطوات البحث العلمي

أهم خطوات البحث العلمي

ما هي أهم خطوات البحث العلمي؟ سنعرض لكم أهم خطوات البحث العلمي، والتي يجب عليك اتباعها لتقدم بحثًا مناسبًا ينال إعجاب من يُعرض عليه، ويجب على كل باحث أن يكون على دراية تامة بكل الخطوات.
ويعد البحث العلمي أسلوب منظم في تدوين الملاحظات وجمع المعلومات الموثقة وتقديم تحليل موضوعي للمعلومات، بإتباع مناهج وأساليب بحثية وعلمية للتأكد من صحة تلك المعلومات أو تعديلها أو إضافة شئ جديد لها .

أهم خطوات البحث العلمي

خطوات كتابة البحث العلمي، هي الخطوات التي يلتزم بها الباحث لكي يُنتج بحث علمي منظم ومرتب وفقًا لبيانات ومعلومات وحقائق، والتي تلزم لدراسة مشكلة البحث .

ونجد أنه من يحدد الجودة والقوة بالبحث العلمي، هو الباحث إذا قام بكتابة بحثه بشكل مرتب وفقًا للخطوات كاملة، وتتمثل خطوات كتابة البحث العلمي على النحو التالي :

تحديد المشاكل

في البداية يتوجب على الباحث، تحديد المشكلة التي سيقوم بدراستها، ثم يقوم بتحليلها، ويجب أن تتعلق المشكلة بمجال البحث، وذلك ليتمكن الباحث من تقديم موضوع به إبداع وابتكار في الحل .
ومرحلة تحديد المشكلة الخاصة بالبحث، هي الأولى لتحديد الإطار العام والموضوع الرئيسي للبحث العلمي.

عنوان البحث العلمي

يعد اختيار العنوان من أهم خطوات البحث العلمي، بل وأصعبها على الباحث بشكل عام، فبعد تحديد موضوع أو مشكلة البحث، يأتي دور العنوان، ويجب على الباحث أن يمتلك معلومات بشكل مسبق عنه، بالإضافة لضرورة احتواء البحث على متغير تابع وآخر مستقل .

وعند لجوء الباحث للاعتماد على مصطلحات صعبة الفهم على شخص عادي سيقرأ البحث أو يلجأ إليه، أو أيضًا احتواء العنوان على مثل تلك المصطلحات، وهي مثل ” الميكيافلية أو الأنثربيولوجي، الإمبريالية”، وغيرها، فهنا عليك أن تقوم بتعريف المصطلحات تلك بصفحة مستقلة.

ومن أهم خطوات البحث العلمي أن يعبر العنوان عن مشكلة علمية أو قضية لم يقوم أحد بتناولها، وهو ما يأخذنا لأمر الانتحال العلمي لبعض الرسائل الآخرى، وتركز بعض الجامعات في الوقت الأخير على ذلك الأمر، ويجب على الباحث أن يكون حذر بشدة بشأن هذا الأمر.

مقدمة البحث العلمي

ومن الأمور الضرورية التي لا يمكن الإغفال عنها هي مقدمة البحث، والتي يجب أن تكتب بشكل واضح ومختصر، كما يجب أن يتم تسليط الضوء على أهمية تلك الدراسة، وقد يستشهد الباحث ببعض الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية، بالإضافة إلى أنه قد يشير بها إلى بعض الحلول المبتكرة للمشكلة بصورة بها بعض جذب الانتباه والتشويق الكتابي لجذب القارئ.

حدود المكان والزمان

تعد حدود المكان والزمان، من العناصر الرئيسية في خطوات البحث العلمي، والمقصود من تلك الحدود الزمنية، هي الفترة التي يتم فيها تنفيذ البحث العلمي، أما الآخرى المكانية، فهي تعني الدولة أو المنطقة المتعلقة بالبحث أو المدينة .

كتابة الأهداف من أهم خطوات البحث العلمي

  • يجب على الباحث توضيح هدفه من البحث، فعندما يتحدث الكاتب عن ظاهرة ما أيًا كان نوعها، فيجب عليه معرفة الأسباب والقضاء عليها، وتوضيح ذلك بشكل مباشر في البحث .
  • وعندما يستقر الباحث على تحديد موضوعه، فيجب القيام بالبحث الأولي، وذلك من أجل أن يفهم الأبحاث التي سبقته والمتعلقة بنفس الموضوع، وهو ما يساعد في كشف مدى أهمية البحث .
  • ومن الواجب أن يراعي الباحث في بحثه تحقيق الأهداف التي وضعها، والابتعاد عن أي هدف صعب التحقق أو المنال، كما أنه من الهام أن تكون الأهداف قابلة للقياس الرقمي والوصفي، وأن تكون مرتبطة بالموضوع البحثي.

تساؤلات وفرضيات البحث

بالنظر للبحث العلمي، فأنه يتم استخدام الفرضيات بشكل أكثر، فيما يتم استخدام التساؤلات في البحث الاجتماعي .
والتساؤلات تلك يعتبرها الباحث العلمي، سبيل لحل المشكلة التي هي محل البحث، وهي خطوة أساسية من خطوات البحث، ويجب أن تقوم تلك الأسئلة بتوضيح الأمر، عن طريق عرضها بشكل مناسب في المحتوى البحثي.
و للباحث إمكانية في وضع العدد الذي يراه مناسبًا من الأسئلة، والتي تصب في صلب الموضوع محل البحث .

كيفية إيجاد المصادر والمعلومات

ينقسم البحث عن المعلومات والمصادر للبحث العلمي، إلى جزئين هما :
أولًا.. كتب ومراجع ومقالات بالإضافة إلى النشرات العلمية وأقوال الخبراء، وذلك بالتأكيد بعد التأكد من المصدر.
ثانيًا.. وجود عينات دراسية تناسب البحث العلمي.

اختيار المنهج البحثي

أيضًا أحد اهم خطوات البحث العلمي، اختيار المنهج وفقًا لطبيعة نوع البحث، فهناك مثلًا الأبحاث الاجتماعية، وهي التي يستخدم فيها المنهج ذات الطابع الوصفي أكثر.
وينبغي على الباحث التطوير من إطاره الفكري، وأيضًا تقديم إطار نظري للبحث، ويقدم هذا الإطار النظري، المفاهيم المطلوبة في الموضوع، كما يبرز الأسس التي سيتم عليها بناء البحث .

كتابة “المتن” من أهم خطوات البحث العلمي

بعد مرحلة جمع المعلومات، تأتي مرحلة الاستقرار على منهج مناسبًا، ويتم تقسيم المتن لأكثر من باب وفصل ومباحث، وذلك مع الأخذ في الاعتبار عدم التكرار .

كتابة نتائج البحث العلمي
أحد أهم خطوات البحث العلمي، هو تدوين وكتابة نتائج البحث، والتي يجب أن تكون بشكل واضح، فقوام البحث لن يستقيم دون تلك الخطوة .
يضاف إلى ذلك أن نتائج البحث، هي أحد خطواته الهامة، ولذا يجب أن تكون متسقة مع باقي أجزاء البحث العلمي، وأن تتضمن أرقام ووصف تجعل المتلقي يقتنع بالنتائج المقدمة إليه .

اقتراحات وحلول
يقوم الباحث بتقديم عدد من الاقتراحات والحلول، من أجل حل المشكلة، وهذه الخطوة لا يمكن التغاضي عنها، فهي تعتبر الأداء لقياس معرفة مدى التميز والتفوق للباحث عن غيره .

الخاتمة المختصرة

ينهي الباحث عمله في البحث، بشكل موضح ومختصر، يُبرز فيه النقاط الهامة التي عمل عليها به .

أهم خطوات البحث العلمي.. توضيح المراجع والمصادر

من أهم خطوات البحث العلمي هو التوثيق، لذا يجب على الباحث أن يضع قائمته التي استخدمها من المصادر، خلال كتابة بحثه، والتي تشمل كتاب المؤلف وسنة الطباعة، العنوان، معلومات النشر، ويتم ترتيبها بشكل متسلسل حسب ترتيب اللغة العربية الهجائي.

معلومات يجب اتباعها

  • عند الانتهاء من البحث يجب عليك مراجعته بشدة وتحريره بتركيز وعناية، وذلك من أجل التأكد من دقة البحث واستنتاجاته واتساقه.
  • يجب أن تتأكد من ضبط تنسيق البحث وملفاته وأقسامه والأرقام والجداول، وذلك بطريقة منظمة وفيها تنسيق .
    وقبل التسليم النهائي للبحث، يجب أن يتم تقديمه بأسلوب مناسب وسهل وقابل للفهم من طرف الجمهور الذي تستهدفه.
  • وقبل تقديم البحث العلمي مباشرة يجب عليك مراجعته مرة جديدة، وذلك للتأكد من عدم وجود أي خطًأ أو نقص أو سهو ما جاء بشكل غير ملحوظ .
  • يأتي بعد ذلك تقديم البحث للجهة المعنية، واتباع الإجراءات الخاصة بالنشر أو التقديم، وهي أمور طبيعية تسير وفقًا للمطلوب .
  • ومن أهم خطوات البحث العلمي، أنه يجب أن يتضمن المعايير والأخلاقيات المهنية، ويتطلب هذا الأمر التزام بمبادئ النزاهة والشفافية والصدق.
  • ويجب أيضًا أن يتم استشارة مشرف البحث أو المرشد الأكاديمي لديك في كل مراحل البحث العلمي.
  • ولابد أن تعلم أن البحث العلمي بشكل عام يتطلب جهدًا ووقتًا، ولكن النتائج التي تصل إليها وإسهاماتك في معرفة علمية بشكل عام تجعل الجهد الذي قمت به مثمر للغاية .