أعراض سكر الحمل

أعراض سكر الحمل

ما هي أعراض سكر الحمل؟ سكر الحمل من الأمراض الشائعة بين الحوامل حيث قد تصاب به المرأة الحامل لعدة أسباب وقد تظهر أعراض السكر للمرأة الحامل بالتالي يشخصها الطبيب بمجرد سماع الأعراض من الحامل وفي حالات أخرى لا تشعر المرأة الحامل بأعراض سكر الحمل ولكن يظهر في التحاليل التي يطلبها منها الطبيب المختص ، وبناء على نتيجة التحاليل يحدد الطبيب اصابة الحامل بسكر الحمل من عدمه ، من خلال مقالنا هذا سوف نوضح ما هي أعراض سكر الحمل التي تظهر على الحامل ، وهل يتأثر الجنين في حال إصابة امه بسكر الحمل ، وما هي طرق تفادي التعرض للاصابة بسكر الحمل .

ما هي أعراض سكر الحمل

من أكثر أعراض السكر سواء في حالة الحمل ام غيرها هي الشعور بالحاح شديد في التبول لأكثر من مرة في مدة قصيرة جدا ، حتى في حالة عدم شرب الماء ، وايضا الاستيقاظ من النوم أكثر من مرة للشعور بالحاجة الملحة للتبول .
ايضا من اشهر اعراض السكر هي الشعور بالعطش الشديد فجأة حتى في حالة شرب الماء بوفرة خلال اليوم .
هاذين العرضين من أكثر الأعراض التي تدل على الاصابة بمرض السكر ولكن غالبا يحتاج الطبيب الى التحاليل اللازمة للتأكد من ذلك .

ما الأسباب المؤدية للإصابة بسكر الحمل

من الأسباب التي تؤدي الى التعرض لسكر الحمل هي زيادة وزن المراة الحامل قبل ان تكون حامل ، لذلك على المرأة قبل حدوث الحمل أن تقوم بمتابعة طبيب التغذية للحفاظ على الوزن ومعدلات السكر بالدم لعدم ظهور أعراض سكر الحمل .
بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة الحامل منذ بدء الحمل ، تختلف نسب السكر بالدم لعدم انتظام افراز الهرمونات قد تزيد او تقل بالتالي يحدث ظهور أعراض سكر الحمل للمرأة الحامل بسبب الارتفاع في مستويات وعدم انتظام السكر للمراة الحامل بالدم .

ماذا يحدث للمراة الحامل هي وجنينها في حال تعرضها لسكر الحمل

من أكثر المضاعفات التي قد تحدث للمراة الحامل عند إصابتها بسكر الحمل هي اضطرار الطبيب المختص اللجوء للولادة القيصرية بدل من الولادة الطبيعية خوفا على الأم وجنينها .

قد تتعرض الأم للولادة المبكرة أي قد تلد قبل الانتهاء من إتمام شهور الحمل كاملة وذلك بسبب ارتفاع نسب سكر الدم للمرأة الحامل .

يصاب الرضيع في حالة تعرض الأم للولادة المبكرة إلى صعوبة في التنفس بالتالي يحتاج الطفل الى الإمداد بالتنفس الصناعي حتى تستقر حالته .

وايضا من الاسباب التي قد تؤدي الى الإصابة بتسمم الحمل هو ارتفاع نسب السكر بالدم للمرأة الحامل حيث يترتب على ارتفاع السكر بالدم ارتفاع ضغط الدم مما يسبب الاضطرار إلى تنفيذ الولادة خوفا من أضرار تسمم الحمل على الأم وجنينها .

اغلب الحوامل اللاتي تعرضن لظهور أعراض سكر الحمل اثناء فترة حملهم هم أكثر النساء عرضة للاصابة بمرض السكري بعد مرور خمسة أعوام من اخر ولادة قامت بها ، كما أنها قد تتعرض للنوع الثاني من السكر كلما تقدمت بالعمر لذلك دائما يحذر الاطباء النساء الحوامل بأخذ ذلك في الاعتبار ومحاولة الحفاظ على الوزن دائما واتباع انظمة غذائية صحية لعدم التعرض للإصابة بمرض السكر .

في حال إهمال السيدة الحامل لمتابعة نسب سكر الحمل بالدم قد يؤدي ذلك الى وفاة الجنين في بطنها او وفاته فور ولادته بسبب ارتفاع او انخفاض سكر الدم .

اكثر الاطفال المعرضون لداء السمنة بعد ولادتهم هم من كانت أمهاتهم يعانين من سكر الحمل أثناء الحمل بهم،وايضا الام التي تظهر عليها اعراض سكر الحمل أطفالها هم اكثر عرضة للاصابة بمرض السكر .

هل من الممكن الوقاية من التعرض لسكر الحمل

يجب على المراة الحامل ان لا يزيد وزنها بصورة ملحوظة أثناء حملها ، حيث ذلك الأمر من أكثر ما يعرضها لسكر الحمل .
ايضا يجب على المرأة قبل أن تقدم على الحمل ان تتابع مع طبيب غذائي علي نظام كيفية الاكل الصحي حفاظا على صحتها ولكي يمدها بالفيتامينات المفيدة التي ستعود عليها أثناء حملها ، بالتالي تكتسب جسم صحي ليس معرض للإصابة بمرض السكر .

على السيدة الحامل أن تحافظ دائما على ما تقوم بتناوله من طعام وشراب حتى لا تصاب بسكر الحمل ، مع الحفاظ دائما على تناول الأغذية المهمة المليئة بالفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم المرأة الحامل هي وجنينها.

أيضا المرأة الحامل عليها ان تمارس الرياضة الخفيفة التي تتناسب مع حالتها الصحية لعدم تراكم الدهون والوزن الزائد ، حيث يكون من الأسباب الرئيسية للتعرض لمرض السكر أثناء فترة الحمل .