تسنين الأطفال

أعراض تسنين الأطفال

تسنين الأطفال هو عملية نمو أسنان الطفل في فترة الرضاعة والطفولة الأولى. يبدأ تسنين الرضع عادةً في سن الستة إلى الثمانية أشهر، ولكن يمكن أن يبدأ في أوقات مختلفة لدى كل طفل. يتميز تسنين الرضع بظهور الأسنان الأولى، وغالبًا ما يكون هذا مصحوبًا ببعض الأعراض مثل الحكة في اللثة، والتهيج، والحرارة المرتفعة، والإسهال، والانزعاج العام. تختلف درجة الألم والانزعاج من طفل إلى آخر، ويمكن أن يكون تأثيرها متفاوتًا. عادةً ما يتم تخفيف الأعراض من خلال تقديم الأشياء الباردة للمضغ أو الضغط اللطيف على اللثة. إذا كان الطفل يعاني كثيرًا، يُمكن استشارة الطبيب للحصول على نصائح إضافية حول كيفية تخفيف الألم والراحة.

أعراض تسنين الأطفال

علامات تسنين الأطفال ما هي إلا إعلان عن دخول طفلك مرحلة جديدة من مراحل التغير الفسيولوجي بحيث يستطيع أن يتناول الأطعمة على أختلاف أنواعها واختلاف أحجامها ولذلك على كل أم الاستعانة بطبيب الأطفال في هذه المرحلة الهامة حتى تستطيع التعامل مع الطفل وأعراض التسنين والأمها ويمكن أن تستمر اعراض ظهور الاسنان عند الطفل بضعة أيام فقط في الوقت الذي ينشأ فيه سن جديد .

أو قد تستمر إلى مدة طويلة قد تصل إلى عدة أشهر إذا كان يظهر الكثير من الأسنان معا مرة واحدة وعلى الجانب الأخر يكون هناك عدد قليل من الأطفال المحظوظين لا يسبب ظهور الأسنان لهم أى ألم .

كما تتعدد الأعراض بشكل كبير من طفل الى آخر اذ لا تحصر هذه الأعراض في مجموعة محددة لذلك إذا لاحظت الأم عدة أعراض في الوقت نفسه فيحتمل بشكل كبير أن يكون الطفل يعانى من تسنين الأطفال .

كما يجب التنويه بأن يكون سبب هذه الأعراض شى أخر ويذكر أبرز الأعراض الظاهرة في تسنين الأطفال وفق ما يلي :

  • حدوث تورم في اللثة وتحسسها .
  • ظهور سن مرئية أسفل اللثة , التهيج المستمر ,أو الضيق .
  • صعوبة في النوم , المحاولة المستمرة العض أو المضغ , أو امتصاص أي شى .
  • الامتناع عن تناول الطعام وفرك الوجه والأذنين .
  • ويعتقد البعض أن الأطفال قد تصاب بالحمى او الاسهال عند تسنين الأطفال ولكن ليس هناك دليل علمى على ذلك ويجب عرض الطفل على
  • الطبيب اذا استمر الاسهال والحمى أكثر من يوم .
  • يشعر معظم الأطفال بالتحسن عند الضغط بلطف على منطقة اللثة لذلك ينصح العديد من الأطباء بفرك اللثة بشكل لطيف باستخدام اصبع نظيفة
  • أو جعل الطفل يعض على قطعة قماش نظيفة .
  • كما تستخدم الأشياء الباردة للتقليل من حدة الالتهاب , إذ تستخدم مناشف الغسيل المجمدة ومكعبات الثلج لأداء هذا الغرض لكن ينبغي تجنب
  • وضع الاشياء وضع الأشياء شديدة البرودة على لثة الطفل وتجنب وضع اى شئ في فم الطفل لأنه يؤدي إلى اختناقه .

هناك 7 علامات تدل على تسنين الأطفال وهذه الأعراض تبدأ في فترة مبكرة للتسنين :

1- حدوث سيلان اللعاب في منطقة الفم للطفل .
2- نلاحظ ان الطفل عند الرضاعة يعمل على عض حلمه الأم او يضع يده في فمه أو اي شيء يستطيع أن يضعه في فمه لتهدئة اللثة .
3- عند تسنين الأطفال نلاحظ بكاء الطفل بشكل متكرر ولفترات طويلة بدون اى سبب واضح ويصبح عصبي لان الطفل غير قادر على الكلام فهذه هى الطريقة الوحيدة للتعبير عن ألمه .
4- التغيير في طبيعة النوم حيث يصبح نومه غير منتظم ويستيقظ خصوصا بليل بكثرة مع البكاء المستمر نتيجة الألم .
5- هناك بعض الأطفال عند حدوث ألم التسنين ممكن هذا الألم يؤثر على الأذن فيبدأ الطفل في شد أذنه نتيجة الألم فلابد من زيارة طبيب الأطفال لتشخيص هذا الالم اذا كان نتيجة التسنين او من الاذن الوسطى .
6- تبدأ شهية الطفل تتغير لرفضه للأكل نتيجة الالام وياكل كميات بسيطه جدا وعنده إلحاح على الرضاعة فقط .
7- مع اقتراب ظهور التسنين يمكن أن يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم فلا داعى للخوف ويجب ان يعطى للطفل دواء خافض للحرارة ومسكن للألم لتسكين الألم الذى يشعر به الطفل و ملحوظة يجب ان يعطى اكل الطفل في هذه الفترة اكل سهل البلع لعدم استطاعته على المضغ لشعوره بالألم .

مراحل تكوين الأسنان :

  • تبدأ تكوين عملية تسنين الأطفال داخل الفم للأطفال من سن 8 شهور يعتبر هذا السن أكثر شهر شائع عند الأطفال في طلوع السن عند الأطفال هو سن 8 شهور وفى هذه المرحلة تبدأ عملية ظهور السنتين السفلية للفك السفلي ولكن أحيانا تبدأ تظهر هذه السنتين عند سن سنه وشهرين وإذا تأخرت عن سن سنه وشهرين ولم تظهر هذه السنتين فنقوم باستشارة طبيب الأسنان في هذه الحالة لعمل اشعة على الفك لنطمئن أن هذه السنتين موجودة في الفك لكنها عمليه وقت فقط للظهور .
  • تبدأ عند سن 10 شهور ظهور السنتين العلويتين للفك العلوي وعند سن 11 شهر تبدأ السنتين الصغيرين اللى بجانب السنين الاماميين للفك العلوي في الظهور عند سن 13 شهر اى سن سنه وشهر تبدأ تظهر السنتين في الفك السفلي تحت بجانب السنتين السفليتين وعند سن 16 شهر تبدا تظهر 4 من الضروس اتنين في الفك العلوي للأسنان واثنان في الفك السفلي للأسنان السفلية ويعتبر ظهورهم صعب جدا بالنسبة للطفل لانهم اقوياء جدا في هذه المرحلة العمرية الصغيرة للطفل فتجعل الطفل في حالة إجهاد وعصبية .
  • وعند سن 18 شهر تبدأ ظهور الأنياب للفك العلوى من سن السنة ونصف وعند سن 20 شهر تبدأ ابتسامة الطفل بشكل كامل وواضح لأن الأسنان العلوية كلها موجودة والأسنان السفلية موجودة تقريبا لذلك تكون إبتسامة الطفل مكتملة .
  • عند سن 30 شهر اى سن السنتين ونصف تبدأ الضروس والأسنان كلها تكون اكتملت الضرسين العلويين الموجودين في آخر الفك العلوى والضرسين السفليين الموجودين اخر الفك السفلى وبذلك تكون الأسنان كلها اكتملت وأحيانا في سن ال3 سنوات .

ونلاحظ ان لايوجد نقطة بداية في عملية تسنين الأطفال ولكن يوجد نقطة نهاية فيبدأ الأطفال التسنين في مراحل سن مختلف من بداية سن 5 شهور و6 شهور او 7 شهور والى ذلك ولكن ينتهي عند سن ال3 سنوات فلا داعى للقلق لموعد ظهور تسنين الأطفال .

هناك بعض الاكلات الاقتصادية التى تساعد طفلك في مرحلة تسنين الأطفال :

الفول السودانى يحتوى على قيمة غذائية عالية جدا لاحتوائه على البروتين والزنك ويساعد على فتح الشهية نقوم بطحن جزء منه وطبعا يكون فول سوداني نى غير محمص ولا يوجد به قشره نقدر نقدمه للطفل وهو مطحون عند اتمام الطفل الشهر السادس ونقوم بادخاله للطفل كمية صغيرة لمدة 5 ايام للتاكد من عدم وجود تحسس الطفل من خلاله وبعد ذلك نزيد المدة حسب الرغبة ويعتبر الفول السودانى افضل من المكسرات التي سعرها مرتفع .
الجبنة القريش لانها تعتبر كنز لاحتوائها على الكالسيوم وتعتبر افضل من الزبادي وممكن ان نضع على الجبنة القريش معلقة من الزبادى لتظبيط قوامها للطفل ويفضل أن نعطيها للطفل من الشهر السادس للطفل .
الفريك والبرغل مغذيين جدا وبهما فيتامينات عالية ويجب أن يعطى للطفل من خلال الشهر التاسع .
السمسم فهو مكافئ للأعلى اكلات غنية بالكالسيوم وممكن أن يقدم نى او محمص وممكن ان نقوم بطحنه ونضع كمية منه على الاكل ونقدمة في مرحلة تسنين الأطفال في إتمام الشهر السادس للطفل وبعد إتمام الطفل سنه يقدم السمسم في صورته الطبيعية للمساعدة على التسنين .