أضرار ماء الأرز للشعر

أضرار ماء الأرز للشعر

ما هي أضرار ماء الأرز للشعر ؟ وماهي النتائج المترتبة علي استخدام ماء الأرز للشعر؟
يختلف تأثير ماء الأرز حسب فروة الرأس ماء الأرز يعد من المواد الامنه والطبيعيه فهو يعد طبيعي وآمن ولايسبب اضرار جسيمه علي فروه الراس لاكن يختلف التأثير باختلاف الأشخاص والأجسام والطريقة التي يتم استخدام ماء الأرز بها أو الفرط في الاستخدام.

من الممكن أن يتسبب أضرار ماء الأرز للشعر في جفاف الشعر بسبب احتوائه على نسبة عالية من النشا الارز الذي يساعد في جفاف الشعر لذلك لا ينصح للشعر الجاف باستخدام ماء الأرز لتجنب تهيج والتهاب فروة الرأس وتجنب زيادة القشرة في الشعر وزيادة نسبة الجفاف في الشعر .

أضرار ماء الأرز للشعر و المعروف أيضًا بماء الأرز المطبوخ قد يُستخدم في بعض الثقافات مكمل للعناية الشعر وعلى الرغم من أنه ليس له أضرار معروفة على الشعر بشكل عام إلا أن بعض الأشخاص قد يواجهون بعض المشاكل أو الحساسية نتيجة لتفاعل بشرتهم مع مكونات ماء الأرز ومن المهم الانتباه إلى أن الاستخدام المفرط لأي مادة بما في ذلك ماء الأرز يمكن أن يؤدي إلى تراكم الرواسب وتغير في توازن فروة الرأس.

إذا كنت تخططين لاستخدام ماء الأرز كجزء من روتين العناية بالشعر يُنصح بإجراء اختبار بسيط على جلد فروة رأسك قبل استخدامه على نطاق واسع قم بوضع قطرة صغيرة من ماء الأرز على جلد فروة رأسك واتركها لمدة تتراوح بين 24 و 48 ساعة لمراقبة أي تفاعلات جلدية سلبية مثل التهيج أو الحكة إذا لاحظت أي تفاعلات سلبية يجب تجنب استخدام ماء الأرز فورا .

 

إذا تم استخدامه بشكل صحيح يجب احتياطات السلامة المعتادة لا يجب أن يكون لماء الأرز أضرار كبيرة على الشعر ومع ذلك قد يكون تأثيره فعالاً بشكل مختلف من شخص لآخر وبالتالي من الضروري مراقبة ردود الفعل الشخصية.

 

مما يحتوي ماء الأرز

ماء الأرز تحتوي على نسب من البروتينات العالية التي تسبب تلف الشعر مع طول الاستعمال حيث يمتصها الشعر مع تكرار الاستعمال ويتم تكوين طبقة على الشعر مما تسبب التلف للشعر.

تعمل ماء الأرز المخمر رائحه كريهه عند استخدامها على الشعر فتصبح رائحة الشعر نفاذة ويمكن ان تتخلصي منها بغسل الشعر جيدا بالشامبو وترطيبه بالزيوت العطرية لتخفيف الرائحة وترطيب الشعر.

يعتقد في بعض الدول العربية أن ماء الأرز تساعد على العناية بالشعر،ولقد تم انتشار هذه الأفكار مؤخرا وبجانب فوائد الأرز العديدة يوجد أيضا أضرار ماء الأرز للشعر .

كيفية تحضير ماء الأرز

ينتج ماء الأرز من الماء التي تم تخمير الأرز بها للحصول على فوائد الأرز التي يتم غسل الشعر بها وهو قريب في لونه للحليب حيث احتوائه على نسبة عالية من المواد النشوية حيث يحتوي  علي النشا.

 

الناتج من الارز على الفيتامينات والمعادن التي يعتقد أنها تقوم بتغذية الشعر والجذور ، وأيضا يحتوي ماء الأرز على فيتامين ب و سى وايضا الاحماض الامينيه ومضادات الاكسده التي تعمل علي معالجه الشعر التالف.

 

طريقة تحضير ماء الارز المنقوع

الأرز المنقوع من اسهل الطرق والاسرع في تحضيرها خطواته هي 

  •  نقوم بتحضير كوب من الأرز.
  •  نقوم بغسل الارز بالماء جيدا ثم نصفيه جيدا.
  •  في وعاء نقوم بوضع الارز المغسول و مصفى من الماء ونقوم بوضع 3 أكواب من الماء على الأرز.
  •  نترك الأرز في الماء لمده لاتقل عن ساعتين مع التحريك كل مدة.
  •  بعد الساعتين نقوم بتصفية الأرز من الماء في وعاء ويصبح لونه قد تغير واصبح جاهز ويمكن استعماله في غسل الشعر .

 

كيفية تحضير ماء الارز الذي تم غليه

طريقة الأرز المغلي 

  • نحضر كوبين من الأرز.
  •  نقوم بغسله جيدا بالماء و نقوم بالتصفيه جيدا.
  •  نقوم بوضع الارز على النار ونضع عليه ضعفه من الماء حتى يتم الغليان.
  •  نقوم بطهيه لمدة بسيطة ويتم تصفية الارز من الماء في وعاء ويترك ليبرد تماما ووقتها يصبح جاهز للغسيل .

 

كيفية غسل الشعر بماء الأرز

من ضمن أضرار ماء الأرز للشعر كثير من الفتيات يستخدمون ماء الأرز في غسل الشعر بطريقة خاطئة وهذا يجعل النتيجه غير مرضيه للفتيات مما يعمل على تلف الشعر.

اليكي بعض الطرق الصحيحة في غسل الشعر بماء الأرز

  •  نقوم بغسل الشعر بالشامبو والبلسم جيدا ثم نقوم بوضع ماء الارز علي الشعر وحركي شعرك جيدا يترك الماء على الشعر مدة كافية من 10 الى 15 دقيقة بعدها قومي بغسل الشعر جيدا بالماء الدافئ من الممكن استعمال ماء الارز بطريقة اخرى وهي ضعيه في بخاخ الماء ونقوم بتوزيع الماء على الشعر ويترك حتي يجف ونقوم بغسله .

 

  •  يمكن استخدام هذا الروتين مرتين اسبوعيا وجعله من ضمن البروتينات المخصصه للشعر.

 

  •  من المفضل استخدام البلسم لترطيب واستخدام الزيوت الطبيعية بعد روتين غسل الشعر بماء الأرز حتى لا يتسبب في جفاف الشعر.

 

  •  من الممكن حفظ ماء الارز اذا زادت الكمية عن المطلوب يمكن حفظها في علبه محكمة ويوضع في الثلاجه مده لاتزيد عن أربع أيام .

 

كثير من الفتيات غير مستحبة في غسل الشعر بماء الأرز فمن الممكن خلط الماء بالزيت لتخفيف الرائحة الناتجة منه اليكم بعض الخلطات التي يمكن أن تقلل من أضرار ماء الأرز للشعر .

 

اولا يمكن عمل خليط من الزيوت العطرية مع الماء

لتجنب أضرار ماء الأرز للشعر يمكن تعديل رائحة الأرز المنقوع باضافة روائح او زيوت عطرية لتمنح الشعر الرائحة القوية والانتعاش ويتم تقوية وتعزيز الماء بهذه الإضافة حيث تزداد الفيتامينات وتجعل خصائص الماء أفضل حيث تساعد في ترطيب الشعر وعدم جفافه ونعومته ولمعانه الزيوت التي يمكن إضافتها للماء هي / زيت النعناع وزيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللافندر وزيت البابونج.

اضافة ماء الورد لاعطاء رائحة جذابة حيث يساعد ماء الورد على تهدئة فروة الرأس ويعمل على كثافة الشعر ويمنع تقصف الشعر ،
يمكن إضافة الشاي الأخضر مع ماء الأرز حيث يساعد في نمو الشعر وعدم تساقطه .

 

من أهم المعلومات التي يجب معرفتها عند استعمال ماء الأرز على الشعر وايضا التعليمات الواجب اتباعها للحفاظ على الشعر صحي.

 

  •  يجب الالتزام بالإرشادات التي تم ذكرها من حيث ظهور أي أعراض يجب التوقف حالا عنه فيجب توخي الحذر عند الاستعمال.

 

  •  يجب تجنب أضرار ماء الأرز للشعر الجاف والحرص على ترطيب الشعر باستمرار.

 

  •  احرصي على إجراء فحص طبي وتناولي وجبات صحية متوازنة واحرصي دائما على وجود فيتامينات وعناصر مفيدة سواء في الاكل او الزيوت المستخدمة لشعرك.

 

  •  يجب عمل اختبار الحساسية لتجنب أضرار ماء الأرز للشعر قبل وضع ماء الأرز على فروة رأسك وإذا لم يتم ظهور أي أعراض بعد عمل الاختبار فوقتها يمكن استخدامه بالطريقة المريحة لك .

 

المظهر الخارجي للشعر يوضح مدى اهتمامك بشعرك ويجعلك ثقتك في نفسك تزداد فيجب دائما الاهتمام بمظهر شعرك والاهتمام والعنايه به واستخدام الزيوت المغذية للشعر للحصول على شعر جميل وصحي .

هذه كانت نبذه لتجنب بعض أضرار ماء الأرز للشعر .