أضرار شرب الماء مع الكركم

أضرار شرب الماء مع الكركم

ما هي أضرار شرب الماء مع الكركم،الكركم هو نوع من أنواع التوابل التي يستخدمها كثير من الأشخاص في طعامهم لنكهتة القوية ولونه الجذاب الطبيعي الذي يتميز به عن باقي البهارات ، فهي تكون أشجار تنتمي إلى فصيلة شجرة الجنزبيل ، وموطنه هو الهند .

كما أنه يدخل في كثير من الاستخدامات كمنتجات الصحة والجمال وايضا قد يستخدم كمادة حافظة لحفظ بعض الأغذية دون الحاجة للمواد الصناعية وايضا يستخدمها البعض كدواء عن طريق تناولها مع الماء ، ولكن هل يوجد أضرار شرب الماء مع الكركم ، سوف نجيب على هذا السؤال خلال مقالنا هذا هل الكركم مع الماء له أضرار وما هي الفائدة التي تعود على جسم الإنسان من تناوله .

ما هو نبات الكركم

نبات الكركم كما ذكرنا في الاعلى انه من البهارات العربية الاصيلة الا انه يتواجد بوفرة في الهند ، فبعد أن يجف جذور نبات الكركم ، تطحن هذه النباتات وتتحول إلى بودرة صفراء مائلة للون البرتقالي ، وهو وظيفته الاساسية أن يعطي هذا اللون المميز الى الطعام الأسيوي حيث هم أكثر فئة من الناس تضيف الكركم لأطعمتهم .

ما هي القيمة الغذائية للكركم

كثير من القيم الغذائية توجد في نبات الكركم حيث يحتوي على مجموعة من المعادن والبروتينات والكربوهيدرات وايضا يحتوي على كثير من الفيتامينات كفيتامين ج وايضا فيتامين ك ويحتوي ايضا على الفسفور والمغنسيوم والحديد كما يحتوي نبات الكركم ايضا على النحاس والزنك والصوديوم .

ما هي الفوائد الصحية للكركم

نبات الكركم لديه الكثير من الفوائد التي تفيد جسم الإنسان ومنها الفوائد التالية .

يعمل الكركم على مكافحة السرطان 

حيث أن الكركم يحتوي على مواد تعمل على تحفيز الخلايا التي تقوم بتدمير الخلايا المسببة للخلايا السرطانية وممكن ان يؤخذ الكركم في هذه الحالة عن طريق شرب كوب من الكركم مع الماء بنسبة معقولة لا مبالغ فيها وبالتالي أضرار شرب الماء مع الكركم في هذه الحالة لا تظهر ما دام هناك اعتدال في أخذها ومن يحدد هذه النسب هم علماء الطب البديل حيث تؤخذ كعلاج لتحفيز هذه الخلايا السابق ذكرها .

يستخدم الكركم في حرق الدهون المضرة

  • يساعد الكركم المرارة في قدرتها على هضم الدهون التي تدخل لجسم الإنسان عن طريق المأكولات الدسمة التي يتناولها الإنسان .
  • تناول الكركم يعمل على على التخفيف من حدة الانتفاخات والغازات المزعجة التي قد تصاحب الإنسان.
  • كما يساعد الكركم ايضا في التخفيف من الآلام المصاحبة لالتهابات القولون التقرحية .
  • الكركم ايضا يساعد على تنظيم نسبة السكر بالدم مما يجعله يحمي الإنسان من التعرض لمرض السكر الذي يصيب الإنسان بسبب عدم انتظام نسبة السكر بالدم .

الكركم يستخدم كمضاد للالتهابات 

أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت على من يقوم بتناول الكركم انها تساعد كثيرا في مقاومة الالتهابات التي تظهر غالبا في المفاصل ، كما أنها تفيد الجسم في مواجهة التهابات المعدة حيث تعمل كمضاد ومطهر ايضا من الجراثيم ، التي قد تصيب المعدة كما أن الكركم يساعد في تطهير الجروح والحروق والمساعدة في تسريع شفائها .

الكركم ايضا يساعد في التخلص من مرض الزهايمر ، كما أن الكركم استخدمه الصينيون القدماء في علاج الاكتئاب.

كيف يفيد الكركم النساء

تناول الكركم أثناء وجود أعراض الطمث يخفف من شدتها ، ويخفف ايضا من تساقط الشعر والتقلبات الهرمونية التي تؤدي دائما إلى تعكير المزاج فلا يوجد أضرار شرب الماء مع الكركم عند تناوله في هذه الحالة .

 

كما أن تناول الكركم ايضا يخفف من التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية عند النساء ويهدئ الأعصاب ويعمل على الاسترخاء .

كيف يتم استخدام الكركم في الطعام

في الحقيقة يدخل الكركم في تحضير كثير من الأطعمة الشهية اللذيذة وبالرغم من أن الكركم في كثير من الاحيان يضاف الى الماء ودخول الكركم في طهي الطعام إلا أنه هنا لن يظهر أي أضرار شرب الماء مع الكركم في حال تم استخدامه في تحضير أصناف من الحساء والحليب الذهبي وغيره من المشروبات ، ويستخدم الكركم ايضا في عمل الكبسة الخليجي والخضار المشوي وتتبيل الدجاج وايضا يدخل الكركم في بعض مكونات تحضير الكعك ، فهو يتميز برائحة جذابة ولون برتقالي مميز وايضا ذات طعم شهي ، لذلك اعتاد الكثير على استخدامه بصورة يومية في طعامهم .

هل ظهر أضرار شرب الماء مع الكركم

في حال تناول الكركم باعتدال دون المبالغة في أخذه لا يكون هناك ضرر وعلى العكس من ذلك حال اخذ جرعات من الكركم بطريقة مبالغ فيها قد يظهر عليه بعض الأعراض الغير مستحبة مثل الشعور بالدوار والغثيان وأيضا اضطرابات المعدة تؤدي إلى حدوث الإسهال .

 

بالتالي لابد من الاعتدال في أخذ الكركم عن طريق إضافته كمنكة للطعام ، حيث أن الكركم يدخل في إعداد كثير من انواع التتبيلات والشوربات ، وايضا يضاف الكركم الى الشاي وممكن يقدم كمشروب دافئ بالشتاء .