أضرار العنب الأخضر 

أضرار العنب الأخضر 

ما هي أضرار العنب الأخضر ؟ العنب من الفواكه اللذيذة والشهية التي يحبها الكبار قبل الصغار، ويكثر الطلب عليه في فصل الصيف وارتفاع حرارة الجو فهو الخيار الأمثل امام الجميع لكونه مشبع ومنعش لمن يتناوله بخلاف طعمه المحبب ، وعلى الرغم من فوائده التي لا تعد ولا تحصى إلا أن هناك بعض أضرار العنب الأخضر التي يتجاهلها الكثيرون ولا يلتفتوا لها.

وسوف نستعرض لكم في هذا المقال أضرار العنب الاخضر وكيفية تجنبها والفئات التي تمنع من أكل العنب آملين أن ينال المقال اعجابكم .

أضرار العنب الأخضر

رفع مستوى السكر في الدم

العنب من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكر الطبيعي فهو غير مناسب لمن يعاني مشاكل صحية مثل مرضى السكري لان تناول العنب بكمية كبيرة يرفع مستوى السكر بالدم وبالتالي يؤدي لتدهور حالة مرضى السكري ويزيد من خطر الإصابة بمشاكل السمنة وأمراض القلب.

زيادة الوزن

من أضرار العنب الأخضر على الرغم من أن العنب يحتوى على سعرات حرارية منخفضة فكوب عنب كامل به 30 حبة يحتوي تقريبا على 105 سعر حراري و لكن المشكلة أن تناول العنب سهل ومغري في نفس الوقت ، فإذا أخذت طبق كبير من العنب وأنت تشاهد مسلسل أو فيلم يمكن أن تأكل الطبق كله دون أن تلتفت وتجد نفسك اكلت كمية كبيرة جدا من العنب بها نفس سعرات وجبة الغداء أو الفطور ، فإذا لم تحدد كمية العنب التي تتناولها يوميا ستزيد السعرات الحرارية وبالتالي يزداد وزنك.

 

3-زيادة الكربوهيدرات”

من ضمن أضرار العنب الأخضر ، حيث كل فرد يحتاج في نظامه الغذائي للكربوهيدرات لانها إلى الجلوكوز، وهو المصدر الرئيسي للطاقة في جسم الإنسان و يجب أن تشكل الكربوهيدرات من 45 إلى 65 % من إجمالي السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميا
فإذا كان نظام سعراتك الحرارية 2000 سعر حراري فيجب أن يكون من 900 إلى 1,300 سعر حراري من الكربوهيدرات أو ما يعادل 225 إلى 325 جرام في اليوم.

ونجد أن كوب العنب الواحد يحتوي على أكثر من 27 جرام من الكربوهيدرات فيجب أن تحسب الحصة اليومية من العنب فى نظامك الغذائي حتى لا تتخطى هذا المقدار لكي لا تتجاوز كمية أكبر من الكربوهيدرات المسموح بها يوميا لان ذلك يؤدى كما إلى اختلال في توازن المكونات الغذائية الرئيسية، مما يعني أن تناول الكربوهيدرات بكميات كبيرة قد ينقص من كمية البروتين والدهون التي تتناولها مما يسبب لك مشاكل صحية.

 

 

مشاكل في الجهاز الهضمي الإسهال أو الإمساك”

أضرار العنب الأخضر ، يحتوي العنب على كمية كبيرة من الألياف أي ما يقدر بـ 1.5 جرام لكل كوب واحد وهو أمر جيد للجهاز الهضمي ولا يسبب أى مشاكل ، ولكن إذا أفرطت في تناول العنب فسوف تزداد كمية الألياف التي تتناولها خاصة إذا لم تكن معتاد على تناول كمية كبيرة من الألياف بانتظام ويمكن أن تشعر باضطراب في المعدة لأن جسمك غير معتاد على تناول كمية كبيرة من الايلاف فيحدث لك إمساك أو يكون للألياف تأثير معاكس يسبب لك إسهال في محاولة للتخلص من الالياف الإضافية.

 

“الحساسية”

ليس من الشائع أن يكون هناك حساسية تجاه العنب، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث ذلك. فإذا كنت تعاني من حساسية تجاه العنب، فسوف يظهر على شكل طفح جلدي أو بقع حمراء على الجلد بعد تناول العنب بفترة قصيرة. و في الحالات الشديدة، قد تواجه صعوبة في التنفس أو تصاب بصدمة تحسسية. ومع ذلك، فإن وجود رد فعل تحسسي للعنب لا يعني بالضرورة أنك تعاني من حساسية تجاه الفاكهة نفسها، فقد تكون في الواقع تعاني من حساسية تجاه المبيدات الحشرية المستخدمة على العنب، أو تجاه الخميرة أو العفن المتواجد على العنب، و الطريقة الوحيدة للتأكد مما إذا كنت ما تعاني منه هو حساسية أم لا هو إجراء اختبار الحساسية .

اختناق الأطفال

أحد أضرار العنب الأخضر ، أن حباته صغيرة فقد يسبب اختناق للأطفال خاصة الأطفال أقل من خمس سنوات ويزداد الأمر خطورة عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6- 12 شهر فهم أكثر عرضة للاختناق عند تناول اى فاكهة صغيرة.

الأطفال في هذا العمر يصعب عليهم تناول العنب وحدهم فقد يبتلعوا العنب ويحدث لديهم اغلاق لمجرى التنفس بشكل تام لذا يجب تناوله تحت أعين الوالدين أو عصر عصارة العنب داخل الفم فقط .

 

مشاكل في الكلى

قد يؤدي الإفراط في تناول العنب إلى حدوث مشاكل بالكلى فالعنب يحتوي على كمية جيدة من البوتاسيوم والإفراط في تناوله قد يؤذي المصابين بمشاكل في الكلى.

فإذا كان لديك مشاكل في الكلى و يعجز الجسم عن التخلص من البوتاسيوم الزائد فقد يتراكم البوتاسيوم داخل الجسم الأمر الذي يتسبب في مضاعفات خطيرة وقاتلة فلا تفرط في استخدام العنب .

نزيف الدم

قد يتسبب العنب في ميوعة الدم مما يسبب الإصابة بالنزيف أو الكدمات لدى المصابين باضطرابات أو أمراض نزيف الدم.

 

كيفية تجنب أضرار العنب الأخضر

 

  • تحكم في حجم أو المقدار الذي تتناوله من العنب يوميا و احسب سعراتك الحرارية قبل تناوله لكي تحدد الكمية المناسبة لك وتحصل على فوائد العنب وتبتعد عن أضراره.

 

  • لا تتناول العنب كوجبة رئيسية بل يجب تناول طعام صحي متوازن لتحصل على كافة العناصر الغذائية المهمة لصحتك
    3-العنب يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات فإذا كنت تعانى من مشاكل أو ارتفاع في سكر الدم أو تتبع نظام غذائي محدد تحدث مع طبيبك حول الكمية المناسبة لك وكيفية تنسيقها مع بقية وجبات اليوم.

 

  • مارس التمارين الرياضية بشكل يومي لحرق السعرات الحرارية الزائدة والتخلص من اى وزن زائد.

 

  • توقف عن تناول العنب إذا كنت تعاني من حساسية تجاهه أو من أى مكونات تتواجد فيه واستشر طبيبك.

 

  • تجنب إعطاء الأطفال دون الخمس سنوات حبات العنب حتى لا يسبب لهم الإختناق ، ويمكن تقطيع حبات العنب إلى قطع صغيرة ليسهل عليهم ابتلاعها.

 

  • حاول تناول العنب العضوي أو العنب الذي لم يتعرض للمبيدات أثناء زراعته.

 

  • إذا كنت من المرضى الذين يتناولون مثبطات بيتا أو مميعات الدم استشر طبيبك قبل تناول العنب لكي يحدد لك الكمية المناسبة.

 

إذا كنت من مصابي القولون العصبي لا تتناول العنب على معدة فارغة

السعرات الحرارية للعنب

قالت الدكتورة يكاتيرينا ماتيسكينا خبيرة التغذية الروسية أن كل 100 جرام تقريبا من العنب بها حوالى 50 سعر حراري ، لذا يجب ألا تتعدى الكمية اليومية التي يتناولها الفرد السليم 20 سعر حراري أي ما يقدر بـ 400 جرام من العنب.

وفي ختام المقال عن أضرار العنب الأخضر ، يجب أن نعلم أن العنب له فوائد غذائية كثيرة جدا فهو طعام صحي في معظم الحالات ولكن يجب أن يحذر الأفراد الذين يعانون أي أمراض صحية مثل نرضى السكر أو الحساسية فيجب عليهم تقليل استهلاكهم منه ، وبشكل عام تناول اى طعام دون إفراط يجعلك تستفيد منه وتبتعد عن أضراره