أحاديث عن بر الوالدين

أحاديث عن بر الوالدين

سنتحدث عن أحاديث عن بر الوالدين،لقد أمر الله تعالى المسلمين ببر الوالدين في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وحسن التعامل معهم والطاعة والدعاء لهم ويعتبر بر الوالدين من أعظم العبادات عند الله، فطاعة الوالدين من طاعة الله فأحسنوا إليهم فى حياتهم حتى يرضى الله عنكم وقد جاء في السنة النبوية الأحاديث التي تحث على بر الوالدين.

ومنها عن عبد الله بن مسعود قال: (سألت النبي صلى الله عليه وسلم، أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال الصلاة على وقتها قال ثم ماذا؟ قال ثم بر الوالدين قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله تعالى قال حدثني بهن ولو استزدته لزادني). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-:( رضا الرب في رضا الوالدين وسخطه في سخطهما). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم،وأيضا هناك الكثير من أحاديث عن بر الوالدين فهناك حديث آخر في السنة النبوية عن بر الوالدين قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – 🙁 رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف، قيل من؟ يا رسول الله قال: من أدرك والدية في الكبر أحدهما أو كليهما فلن يدخل الجنة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن معاوية بن جاهمة قال (أن جاهمة قد جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له يا رسول الله أردت أن أغزو وجئت أستشيرك فقال هل لديك أم؟ قال نعم، قال فالزمها فإن الجنة تحت قدميها) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ورد عن عبد الله بن عمرو قال: (قد أتى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، يستأذنه في الجهاد فقال هل والداك حي؟ قال: نعم قال: فجاهد فيهما) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أحاديث عن بر الوالدين بعد الموت

يجب على الأبناء عدم الاكتفاء ببر الوالدين في حياتهم فقط، بل عليهم بر والديهم بعد موتهم، ومن أشكال هذا البر، الدعاء للوالدين وصلة رحم أقارب الوالدين وأصدقائهم، وانا يخرجوا لهم الصدقات، وهناك بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين ذلك
عن عبد الله بن عمر قال (إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن من أبر البر صلة الرجل أهل ود أبيه بعد أن يولي) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله- صلى الله عليه- (إذا مات ابن آدم انقطع عنه عمله إلا من ثلاث ولد صالح يدعو له ، صدقة جارية ، أو علم ينتفع به). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن أحاديث عن بر الوالدين أيضا : ورد عن ابن عباس قال (أن سعد بن عبادة رضي الله عنه قد توفيت أمه وهو غائب عنها فقال يا رسول الله، إن أمي قد توفيت وأنا غائب عنها هل ينفعها شيء إن تصدقت به عنها؟ قال نعم قال فإني أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عليها). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد ورد حديث عن بر الوالدين حتى إذا كانوا مشركين

عن أسماء بنت أبي بكر حيث قالت (قدمت على أمي في عهد رسولنا صلى الله عليه وسلم وهي مشركة، فاستفتيت رسولنا صلى الله عليه وسلم، قلت وهي راغبة، أفأصل أمي؟ قال: نعم صلي أمك). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
يعتبر بر الوالدين من أعظم العبادات حتى وان كان الوالدين مشركين، ويجب على الأبناء بر الوالدين حتى بعد مماتهم وهذا ما ورد في أحاديث عن بر الوالدين.

لأن بر الوالدين يعتبر هو أعظم درجة للإحسان إليهم ، والله سبحانه وتعالى أوجب إكرام الوالدين والإحسان إليهم وعبادته لأن الإسلام دين يحث على البر والخير وقد أتى ذلك في أحاديث منها،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من أرضى والديه فقد أرضى الله ومن أسخط والديه فقد أسخط الله ” صدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

أحاديث عن بر الوالدين ومن أشكال بر الوالدين ، تلبية أوامرهما وطاعتهم وإذا احتاجوا إلى المال نعطيهم ولا نبخل عليهم ، التعامل معهم بتواضع فمن تواضع لله رفعه وحسن معاملتهم واحترامهم والدعاء لهم دائما قبل موتهما وبعد موتهما.