المحاسبة المالية

أساسيات وتعريف المحاسبة المالية

ما هي  المحاسبة المالية اولا نشأة المحاسبة عندما ظهرت الحاجة الملحة إمساك الدفاتر فقديما كان نظام المقايضة كان السائد فلم تكن هناك الحاجة العمليات الحسابيه  المعقده ولكن مع تطور الزمن وزيادة حجم المعاملات فكان يجب وجود أداة لتدوين وتسجيل كافة المعاملات والعمليات الحسابية فحدث التطور المتتالى حتى وصلنا للمحاسبه بالشكل الحالى.

المحاسبة المالية هي أول ما ظهر من فروع علم المحاسبة  الذي ظهر في نهاية القرن الخامس عشر على يد العالم الإيطالي لوكا باسيليو  الذي أوجد قاعدة الدين المزدوج فلكل عملية بيعه طرفان وهم المدين والدائن وإجمالي الطرف المدين يساوي إجمالي الطرف الدائن. 

المحاسبة المالية هي عملية تحليل كافة العمليات داخل المنشأة وتسجيلها في الدفاتر اليومية (القيود اليومية) وتبويبها في شكل تقارير لتسهيل عملية اتخاذ القرار وتحديد نتائج هذه العمليات من مكسب أو خساره وتحديد حجم فاعلية هذا النشاط لإتخاذ الإجراءات اللازمة. 

حيث يتم تلخيص المعلومات في شكل قوائم وتقارير مالية.

 

مفهوم المحاسبة المالية 

المحاسبة المالية هي من أهم أنواع المحاسبة فمن خلالها تتم عملية تجميع معلومات عن المنظمة والحصول على تقارير وقوائم مالية توضح نتائج نشاط المنظمة وتوضح التدفقات النقدية للشركة سواء الداخلية للمنظمة أو الخارجة منها وكل خطوه تتم وفقا للمعايير المحاسبية المتعارف عليها.

وكل هذه التقارير والقوائم المالية تكون متاحة للوسط الداخلي للمنظمة سواء مديرين وموظفين ولجان الرقابة الداخلي للمنظمة والمراجعين الداخليين للمنظمة، والوسط الخارجي للمنشأة سواء كانوا أشخاص عاديين أو مستمرين حاليين أو مراقبين أو الدائنين للمنظمة أو الحكومة حتى يتم تحديد نسبة الضرائب مقارنة بنسب الربحية للمنظمة.

 

أساسيات المحاسبة المالية 

من أساسيات المحاسبة هي إلمام المحاسب لكافة معايير والمفاهيم الأساسية للمحاسبة حتى يتم أداء مهامهم على أكمل وجه.

والاساسيات هي:

  • : تسجيل المعاملات وكافة العمليات المالية التي تحدث طوال الفترة المالية وهي سنة.
  • : إعداد القوائم المالية وهم قائمة الدخل والمركز المالي والتدفقات النقدية وذلك لإبداء والإفصاح عن الحالة المالية للشركة.
  • : التحليل المالي وهو تحليل المعلومات لفهم نظام الشركة.

 

أهمية نتائج المحاسبة المالية 

  • نتائج المحاسبة تعد من ركائز المنظمه  الأساسية فهى خير مؤشر لنشاط الشركة فيستفيد كل من له علاقة بالشركة. 
  • بالمدينين يريدون الاطمئنان على مركز المؤسسة المالي حتى يطمئنوا لإسترجاع أموالهم، والمستثمرين سواء كانوا الحاليين أو المرتقبين(قد يلجئوا في يوم من الأيام إلى إستثمار أموالهم في هذه المنظمة) يريدون الاطمئنان على مركزها المالى وهل لديها عسر مالى أم لا وأسعار أسهمها في زيادة أم هبوط حتى يأخذوا القرار بمشاركة أموالهم فيها أم لا.
  • وخبراء مصلحة الضرائب حتى يتم تحديد نصيب الشركة من الضرائب.
  • المراجع الداخلى حتى يطابق الفعلي بما هو مدون وهل هناك خلل في نظام المحاسبة أم لا.
  • المراجع الخارجى حتى يؤكد على عمل المراجع الداخلى.
  • إدارة المنظمة حتى تحدد السياسات التي ستتبعها في الفترات القادمة. 
  • ملاك الشركة حتى يطلعوا على مصير ومسار أموالهم. 

 

هناك بعض المبادئ الواجب على المحاسبين إتباعها طبقا للمعايير العامة للمحاسبة.

  • فرض الوحدة المحاسبية في للمنظمه كيان معنوي مستقل بذاته عن ملاك الملاك أصحاب المال في الشركة لهم رأس مال الشركة ولكن لا يعطيهم الحق في سحب أي مبلغ مالى من أساس الشركة.
  • فرض الاستمرارية وهذا يعني أن المنظمة كيان موجود للاستمرار دون تحديد مسبق لفترة إنتهاء النشاط.
  • الفترة المحاسبية وهي عادة سنة حيث يتم إستخراج نتائج سنة عمل للمنظمة ومعرفة كل شي عن المعاملات داخل المنشأة. 

المحاسبة عمود فقري للمنظمات لا غني عنه.