وصفات رمضانية سهلة

وصفات رمضانية سهلة

يبحث الجميع منا قبل دخول شهر رمضان عن وصفات رمضانية سهلة حيث يتشارك الأفراد فى شهر رمضان وقت الإفطار والسحور في جو عائلي مميز  تستعد العائلة بشكل مسبق لهذا الشهر الكريم ، حيث تقوم الربات بالتخطيط لتحضير وجبات الإفطار والسحور .
تضع كل ربة منزل في اعتبارها اعداد وصفات رمضانية سهلة وتقديم أشهى وألذ الأطباق والأكلات الرمضانية لأفراد العائلة . فكل واحدة منهن تسعى لإمتاع أفراد عائلتها بالطعام اللذيذ والمغذي في هذا الشهر المبارك .
ينصح دائما بتنظيم وتحضير الطعام مسبقا بحيث يتم تجهيز المقادير اللازمة ووضعها في الثلاجة ، لتوفير الوقت والجهد أثناء شهر رمضان الكريم . يمكن أيضا تحضير الطعام الرئيسي مسبقا وتجميده في حاويات مناسبة للاستخدام في الأيام القادمة .
كما يمكن للربات استغلال وصفات رمضانية سهلة في هذا الشهر ، حيث يمكن تحضير الأطباق الشهية بسهولة وبسرعة . يمكن أيضا استغلال العجينة الجاهزة لتحضير البيتزا والفطائر وغيرها من الأطباق اللذيذة .
في النهاية ، يحرص الجميع على تناول وجبة إفطار وسحور متوازنة وصحية ، تحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن . كل ربة منزل تضيف لمستها الشخصية في طعامها وتسعى لتقديم أشهى الوجبات والأكلات الرمضانية التي تلبي ذوق أفراد عائلتها .

وصفات رمضانية سهلة التحضير والتجهيز على الإفطار فى رمضان :

بطاطس محشوة باللحم المفروم :
المقادير
أولاً، ستحتاج إلى ¾ كيلو غرام من البطاطس الصغيرة الحجم . ثم تحتاج أيضًا إلى نصف كيلوغرام من الطماطم المقشرة والمفرومة ناعمًا . ستحتاج أيضًا إلى نصف كيلوغرام من اللحم المفروم ، وبصلة متوسطة الحجم مفرومة ناعمًا . وبالإضافة إلى ذلك ، ستحتاج إلى 4 فصوص ثوم مفرومة وربع كوب من البقدونس الطازج المفروم . تحتاج أيضًا إلى 3 ملاعق كبيرة من الزيت وملعقة كبيرة من صلصة الطماطم ، وملعقة صغيرة من الزبدة في درجة حرارة الغرفة . ولا تنسى أيضًا إضافة نصف ملعقة صغيرة من البهارات السبعة ونصف ملعقة صغيرة من كبابة صينية. وبالطبع لا تنسى تتبيلها بالملح والفلفل الأسود حسب الذوق .
طريقة التحضير
البطاطس المحشوة باللحم من وصفات رمضانية سهلة التحضير ويتطلب تحضيرها الخطوات التالية :
لتحضير حشوة اللحم ، قومي بوضع اللحم والبصل والثوم في مقلاة ، وقلبي المكونات جيدًا على نار متوسطة . أضيفي الملح والفلفل الأسود والبهارات والكبابة إلى اللحم ، وقلبي المكونات حتى يتغير لون اللحم وتتداخل النكهات مع بعضها . ثم اتركي اللحم على نار هادئة حتى ينضج تمامًا .
في الوقت نفسه ، قومي بتقشير البطاطس واحفريها من الداخل لتصبح سمكها رفيعًا بحجم الحفرة التي ترغبين بها .
سخني زبدة وزيت في مقلاة ثانية ، واضيفي الثوم وقلبيه لمدة دقيقة . ثم أضيفي الصلصة والطماطم والملح والفلفل الأسود ، وقلبي المكونات جيدًا . اتركي الخليط على النار حتى يغلي ، ثم غطي المقلاة واتركيها على نار هادئة جدًا لمدة 20 دقيقة تقريبًا .
سخني الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية. في مقلاة ثالثة، سخني زيتًا وشوحي البطاطس من الخارج حتى تتحمر وتصبح ذهبية اللون . ثم قومي بملء البطاطس المشواة بالحشوة اللحم، وضعيها في صينية بايركس وصبي الصلصة فوقها.
استخدمي ورق الفويل لتغطية الصينية وضعيها في الفرن لمدة 35 دقيقة. بعد ذلك، قومي بإزالة الفويل وضعي الصينية في الفرن مرةً أخرى لمدة 10 دقائق تقريبًا لتتحمص البطاطس قليلًا.
قدمي البطاطس المحشوة باللحم والتى تعتبر وصفة من وصفات رمضانية سهلة على سفرة إفطارك في شهر رمضان مع الأرز الأبيض أو الأرز المعمول . يمكنك تزيين الطبق ببعض البقدونس أو الكزبرة المفرومة قبل التقديم لإعطاء نكهة إضافية ومظهرٍ جميل.

السمبوسة : 

تعتبر السمبوسة من الوجبات الشهية والمفضلة لدى الكثيرين . ولإعداد هذه السمبوسة المقرمشة واللذيذة ، سأقدم لكم قائمة بالمكونات المطلوبة.
المكونات:
باكت سمبوسة جاهز.
200 جرام من الجبن الموتزاريلا المبشورة.
200 جرام من السوسيس المقطع إلى مكعبات صغيرة.
نصف كوب من قطع صغيرة من البيبروني.
نصف كوب من الزيتون الأسود والأخضر المقطع إلى شرائح.
نصف كوب من الفلفل الملون (أحمر، أخضر، أصفر).
بصلة صغيرة مفرومة فرمًا ناعمًا.
نصف كوب من عصير الطماطم الطازج.
ملعقتان كبيرتان من الزيت.
ملعقة صغيرة من الريحان المجفف المطحون.
ملح وفلفل أسود حسب الذوق.
التحضير
السميوسة بخلطة البيتزا هى وصفة من وصفات رمضانية سهلة التحضير حيث يمكنك البدء بتحضير الصلصة من خلال تسخين الزيت في وعاء على نار متوسطة ، ثم أضف البصل المفروم وقلبه حتى يتماسك ويذبل .
بعد ذلك ، أضف عصير الطماطم والملح والفلفل الأسود والريحان إلى الوعاء وقلبهما جيدًا . اتركي الخليط حتى يغلي ، ثم غطي القدر واتركي الصلصة تغلي على نار هادئة لمدة 20 دقيقة لتتمازج النكهات وتتكون صلصة لذيذة ومغذية .
في وعاء كبير ، ضعي المقادير الأخرى المتبقية باستثناء الجبن ، ثم قلبيها جيدًا لتتمازج المكونات . استخدمي ورقة العجين الجاهزة وافتحيها ثم ادهنيها بكمية من الصلصة التي أعددتها مسبقًا، باستثناء أطراف العجين .
بعد ذلك ، ضعي الحشو وقطع الموتزاريلا على طول العجينة ثم لفيها بشكل مثلث حتى تتماسك جيدًا .
سخي الزيت في قدر واسع واتركيه حتى يسخن بشكل جيد ، ثم قلي السمبوسة في الزيت الغزير والمغلى حتى تصبح ذهبية اللون ومقرمشة.
أخيرًا، قدمي السمبوسة الساخنة على سفرة إفطارك في رمضان، واستمتعي بمذاقها الشهي والمغذي.

قطايف بالدجاج والشيدر : 

اذا ذكرنا وصفات رمضانية سهلة فان القطايف بالدجاج والشيدر هى من اشهى الوصفات هذه ولتحضيرها سنحتاج الى المقادير التالية:
نصف كيلو من القطايف .
نصف كيلو من صدور الدجاج .
كوب من جبن الشيدر المبشور .
بصلة صغيرة مفرومة ناعمًا .
فصان من الثوم المهروس .
ثلاثة ملاعق كبيرة من البقدونس الطازج المقطع .
ملعقتان كبيرتان من الزيت .
نصف ملعقة صغيرة من السماق .
نصف ملعقة صغيرة من الريحان المجفف المطحون .
نصف ملعقة صغيرة من البابريكا .
ملح وفلفل أسود حسب الذوق .

طريقة التحضير
قد نبدأ بتحضير الدجاج لتحضير وصفة من وصفات رمضانية سهلة التحضير، حيث يتم قطع صدور الدجاج إلى مكعبات صغيرة جداً أو يمكن فرمها. ثم نقوم بتسخين الزيت على نار متوسطة ونضيف الدجاج والملح والفلفل الأسود ونقلبه حتى يتغير لونه. يتم بعد ذلك إضافة البصل والثوم وتقليبهما لمدة 3-4 دقائق . نقوم بإضافة الريحان والسماق والبابريكا ونقلبهم جيداً . يتم غطاء القدر وتركه على نار هادئة جداً لمدة 20 دقيقة حتى ينضج الدجاج وتجف السوائل ، مع التقليب من وقت لآخر . ثم نضيف البقدونس ونقلبه جيداً ، وبعد ذلك يتم رفع القدر عن النار وتركه جانباً .
ننتقل الآن لتحضير القطايف المحشية. بعد ذلك، نقوم بوضع ملعقة صغيرة من الحشو في منتصف كل قطعة قطايف، ثم نضع ملعقة من الشيدر فوق الحشو. نقوم بإغلاق طرفي القطايف حتى تأخذ شكل نصف دائرة. يتم قلي القطايف في زيت غزير حتى تصبح ذهبية اللون. وفي النهاية، يمكن تقديم القطايف الساخنة على السفرة خلال شهر رمضان.

وصفات رمضانية سهلة التحضير والتجهيز على السحور فى رمضان :

سلطة الفول الرمضانية: 
سلطة الفول الرمضانية هي واحدة من الأطباق الأكثر شهرة وشعبية في شهر رمضان. إنها لذيذة ومغذية للغاية، حيث تحتوي على العديد من المواد الغذائية التي تعزز طاقة الصائم بعد يوم صيام طويل.
لتحضير سلطة الفول، ستحتاج إلى المقادير التالية:
كوب من الفول المسلوق .
1 بندورة مقطعة إلى مكعبات صغيرة.
1 فلفل أخضر مقطع إلى قطع صغيرة.
1 بصلة مفرومة.
ليمونة واحدة.
ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم.
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
ملعقة صغيرة من الملح.
يمكن تحضير الفول الجاهز بهذه الخطوات:
يتم وضع كمية الفول في وعاء وتغميره بالماء حتى اليوم التالي. بعد ذلك يتم تصفيته.
نضع الفول المصفى في قدر ونغمره أيضًا بالماء، ثم نتركه على نار متوسطة حتى ينضج تمامًا. بعد النضج، يتم تصفيته ووضعه جانبًا في وعاء. يمكننا استخدام الفول الجاهز والاستغناء عن هذه الخطوة إذا رغبنا.
يتم تقطيع البندورة والبصل والفليفلة إلى مكعبات صغيرة، ثم يتم وضعهم في وعاء الفول وخلطهم جيدًا.
يتم عصر الليمون وإضافته إلى السلطة مع الملح وزيت الزيتون. ثم يتم خلط جميع المكونات جيدًا.
يتم إضافة البقدونس إلى السلطة ومن ثم يتم خلط جميع المكونات مرة أخرى.
يتم صب السلطة في طبق وتصبح جاهزة للتقديم.
تلك هي طريقة تحضير سلطة الفول والتى تعتبر من وصفات رمضانية سهلة التحضر بالسحور . يمكنك تناولها كوجبة خفيفة أو طبق جانبي لأطباقك المفضلة. انضمام الليمون وزيت الزيتون يضيفان نكهة منعشة وتوازنًا للسلطة، في حين يضفي البقدونس نكهة خاصة وانتعاشاً. يمكنك تخصيص السلطة وفقًا لتفضيلاتك الشخصية، مثل إضافة زيت الزيتون أو الملح حسب الذوق الخاص بك.

وصفات رمضانية سهلة من الحلويات :

الكنافة بالقشطة : 

تحتاج الكنافة بالقشطة إلى المكونات التالية:
نصف كيلو من الكنافة.
ربع كوب من السكر البودرة.
كوب من السمنة السايحة.
لإعداد الحشو، سنحتاج إلى:
كوبان من الحليب.
ثلاث ملاعق كبيرة من النشا.
ملعقتان كبيرتان من الكريم شانتيه.
كوب من القشطة البلدي.
رشة من الفانيليا.
طريقة التحضير
لإعداد الحشو ، يجب أن نذيب النشا والكريم شانتيه والفانيليا في نصف كوب من الحليب ونخلطهم جيدًا . ثم نضيف هذا الخليط إلى باقي الحليب ونضعهم على النار مع التقليب المستمر حتى يصبح القوام ثقيلًا. بعد ذلك نرفعه من على النار ونضيف القشطة البلدي ونقلب جيدًا. نترك الحشو جانبًا حتى يبرد تمامًا.
لتجهيز صينية الفرن، نتبلبل 3 ملاعق من السمن ونفرد عليها نصف كمية الكنافة ونضغطها جيدًا مع توزيع السمنة السايحة. ثم نضع الحشو في نصف الصينية ونوزعه، مع الحرص على ترك الأطراف دون حشو. بعد ذلك، نغطي الحشو بالنصف المتبقي من الكنافة ونوزع عليها السمنة السايحة. بعد ذلك، نضع صينية الكنافة في الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية حتى تحمر وتصبح لونها ذهبيًا. يجب التأكد من نضج الكنافة قبل أخذها من الفرن، ثم يمكن سقيها بشراب العسل البارد والثقيل . أخيرًا ، تقدم الكنافة بالقشطة والتى تعتبر من وصفات رمضانية سهلة التحضير بعد الافطار فى رمضان .