هل البطيخ يزيد الوزن

هل البطيخ يزيد الوزن

هل البطيخ يزيد الوزن؟ الكثير من الناس يعشقون البطيخ ويرغبون في أكله لكن دائما ما يراودهم سؤال واحد هل البطيخ يزيد الوزن خاصة إذا كنتي تنوين الإقبال على حمية غذائية للتخلص من زياده الوزن أو إذا كان يفيد للأشخاص الذين يعانون من النحافه ويريدون زيادة الوزن.

في هذا المقال سوف نتعرف علي فوائد البطيخ وأهميته للجسم وعلاقته بزيادة الوزن .

هل البطيخ يزيد الوزن الكثير من الناس يتسائلون هل البطيخ يزيد الوزن إذا كان البطيخ يمكن أن يزيد او ينقص الوزن يجب أولا معرفة مما يتكون البطيخ حتى نتمكن من معرفة الأمر أن كان ينقص الوزن أو يزيده .

مما يتكون البطيخ

عند تحليل 200 جرام من البطيخ وجد أنه يحتوي على 180 جرام من الماء و20 جرام من السكر و10 جرام من البروتين و تقريبا ما يعادل 15 مليجرام من الدهون ومثلهم من الكالسيوم وايضا يتكون من 10 مليجرام من فيتامين A وايضا يحتوي على فيتامين C ويتكون من الحديد والصوديوم والقليل من المغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم .

فيتضح من هذا التحليل الدقيق أن البطيخ يحتوي على مياه وفيتامينات ومعادن وكالسيوم فأكل هذه العناصر كفيلة بأنها تمد الجسم بالطاقة .

إذا يعد البطيخ من الفواكه المشبعة والمليئة بالألياف الطبيعية التي تساعد في إنقاص الوزن وليست زيادة الوزن لكن يجب عدم الإفراط في تناوله حتى لا يسبب أضرارا سلبية للجسم .

ماهي فوائد أكل البطيخ و هل البطيخ يزيد الوزن

  • يحمي الجسم من الاصابة بأمراض السرطان حيث يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي تحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بمرض السرطان حيث يساعد الليكوبين في تقليل الأنسولين في الجسم .

 

  • يحمي العين من الالتهابات والأضرار حيث تعمل مادة الليكوبين الموجودة به علي حماية العين ويساعد في منع الضمور البقعي المتزايد مع التقدم في العمر لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة قوية .

 

  • يقلل من الإصابة بأمراض القلب فهو يقلل من الكوليسترول الضار ويعمل على ضبط ضغط الدم فكل هذه العوامل تساعد في الإصابة بأمراض القلب ويساعد في انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة حيث يحتوي البطيخ على الحمض الأميني الذي يساعد بشدة فى انخفاض ضغط الدم المرتفع .

 

  • البطيخ يساعد في تقليل آلام العضلات حيث يحتوي البطيخ على السويسرول الذي يقوي العضلات ويقلل من آلامها
    ويساعد عصير البطيخ في تحسين الدورة الدموية لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل مستمر .

 

  • يقلل البطيخ من الإصابة بأمراض الصدر مثل الربو حيث يحتوي البطيخ على فيتامين C يساعد في تعزيز مناعة الجسم ويساعد في تقليل الإصابة بأمراض الربو حيث يتعرض الأشخاص الذين تكون لديهم مستوى الفيتامين سي منخفض للإصابة بأمراض الربو .

 

  • يساعد البطيخ في تحسين عملية الهضم لاحتوائه على الكثير من الألياف التي تعمل تساعد في انتظام حركة الأمعاء.

 

  • يساعد البطيخ في تقليل الالتهابات حيث يعمل الليكوبين وفيتامين سي الموجودين في البطيخ على تقليل الأضرار والالتهابات داخل الجسم فقد أثبتت الدراسات الطبية أن الفواكه المليئة والغنية بالألياف والليكوبين العالي تساعد في انخفاض الالتهابات داخل الجسم .

 

  • يساعد في ترطيب الجسم والبشرة لاحتوائه على نسبة عالية من الماء خاصة في درجات الحرارة العالية يحتوي البطيخ على فيتامين سي وفيتامين إيه وهما كافيان لصنع الكولاجين اللازم لنعومة البشرة ويعزز من صحة الشعر .

 

  • يساعد في علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال حيث يحتوي البطيخ على السيترولين الذي يتحول بعد ذلك لاحماض امينية الذي يحسن من دور الانتصاب عند الرجال ويساعد في توسيع الأوعية الدموية ويعمل على زيادة تدفق الدم لدى الرجال .

 

هل البطيخ يزيد الوزن ويزيد من المخاطر الصحية

يمكن الحكايه من المخاطر الصحية البطيخ عن طريق ترشيد الاستهلاك حيث إذا زاد الاستهلاك يمكن أن يتسبب في مشاكل مثل الإسهال والانتفاخ وعسر الهضم كل هذه المشاكل تتعلق بالهضم فيمكن تقليل الاستهلاك لعدم زيادة المشاكل الصحية.

 

هل البطيخ يزيد الوزن:هل بذور وقشور البطيخ لها فائدة للجسم

يجب معرفة مما تحتوي قشور البطيخ قبل أن تتخلص منها فهي تحتوي علي كميات هائلة من الألياف وتحتوي على كميات قليلة من السكر تحتوي بذور البطيخ على المغنيسيوم والفولات حيث يساعد في تقليل الأمراض وايضا تحتوي علي الأحماض الدهنية التي تساعد في تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم وايضا يقلل من السكتات الدماغية وتجنب حدوث النوبات القلبية حيث اثبتت الدراسات مؤخرا أن البطيخ اهمية فوائد كثيرة لا حصر لها .

 

هل البطيخ يزيد الوزن ام البطيخ يساعد في الحفاظ على الوزن

إذا كنتي تسعين لوزن مثالي وجسم صحي يمكن اتباع انظمه رجيم تتبع في نظامها تناول البطيخ لاحتوائه على نسبة عالية من الماء والكثير من الألياف حيث أنه منخفض السعرات الحرارية التي تزيد الوزن لذلك يجعلك تشعرين بالشبع لأوقات طويلة وقد أجريت دراسة على عدد من الأشخاص يعانون من الوزن الزائد في حالة تناولهم البطيخ بدلا من البسكويت منزوع الدسم لمدة تصل إلى شهر متواصل نتج عنه انخفاض الشعور بالجوع وعدم زيادة الرغبة في تناول الأكل بصورة مستمرة وحدوث نزول في الوزن ملحوظ وانخفاض كتلة الجسم وانخفاض ضغط الدم والحفاظ على الصحة بشكل طبيعي ومتطور .

 

هل البطيخ يزيد الوزن ما هي العيوب التي تنتج عن حمية البطيخ

يساعد البطيخ في فقدان الوزن يعمل على تنقية الجسم من السموم لكن في بعض الأحيان لايناسب كل الفئات مثل الذين يعانون من مرض السكري والذين لديهم خلل في المناعة ولا يناسب الأطفال والنساء الحوامل .

أثبتت بعض الدراسات أن الحميات التي تستخدم من خلال البطيخ لا يمكن استمرارها لوقت طويل لأنه وفي الأغلب عند
توقف الحميه يزداد الوزن مرة أخري لذلك يجب أن نعتمد علي حميه ثابتة ونظام ثابت .

 

ما هي الأمور التي يجب اتباعها قبل الإقبال على رجيم البطيخ

يجب قبل الاعتماد على رجيم البطيخ كنظام غذائي ثابت، واتباع بعض التعليمات اللازمة وهي:

  • يجب اتباع نظام رجيم البطيخ لمدة لا تقل عن ثلاث أو أربع شهور متتابعة .
  • عدم ترك الرجيم فجأة والرجوع إلى الحياة الطبيعية فيجب تركه بالتدريج بعد الوصول للوزن المناسب .
  • يجب عند الشعور بالدوخة أو التعب الشديد التوقف فورا عن النظام الغذائي البطيخ .

 

ماهي انواع والوان البطيخ الموجودة في الأسواق

يوجد البطيخ الأحمر المتعارف عليه في الأسواق وهو ذات رائحه جذابه ولون احمر وطعم لذيذ ولكن انتشر مؤخرا البطيخ الاصفر وهو شبيه البطيخ الأحمر ولكن يختلف فقط في لونه الأصفر وهو تم زراعته في أفريقيا ويختلف اللون حيث وجود مادة الليكوبين لأنه المركب المسئول عن اللون الأحمر في البطيخ و الخضار مثل الطماطم .

قد يختلف طعم البطيخ الأصفر قليلا عن البطيخ الاحمر والاصفر احلي في الطعم قليلا من الأحمر يحتوي البطيخ الأصفر على الكثير من القيم الغذائية مثل الأحمر مع بعض الاختلافات البسيطه .

وفي ختام، هل البطيخ يزيد الوزن أن البطيخ عادة ما يحتوي على نسبة عالية من الماء ومنخفضة جدًا في السعرات الحرارية لذا فإن تناوله بشكل معتدل ضمن نظام غذائي متوازن قد لا يزيد الوزن ومع ذلك إذا تم تناول كميات كبيرة من البطيخ بانتظام دون مراقبة السعرات الحرارية الأخرى فقد يساهم ذلك في زيادة الوزن.