نصيحة للمدخنين

نصيحة للمدخنين في رمضان

نصيحة للمدخنين فى رمضان حيث يعتبر التدخين من العادات السيئة التي تؤثر بشكل سلبي على جسم الإنسان فهو ينتج عنه العديد من الآثار السلبية التي تؤثر على صحة الإنسان وتؤدي إلى بعض المضاعفات التي تهدد حياته والتدخين يؤذي جميع أعضاء الجسم فهو يؤثر على العديد من الأجهزة مثل الجهاز التنفسي والتناسلي وغيرها من الأجهزة .

كما ان التدخين يؤثرايضا على الجلد والعين فهو يهدد بالعديد من الإصابات الخطيرة مثل الإصابة بأمراض السرطانات يؤدي التدخين إلى زيادة مادة النيكوتين الموجودة في التبغ مما يوفر عدم القدرة على الإقلاع عن التدخين فالمدخن لا يؤذي نفسه فقط بل يؤذي جميع المحيطين به من خلال التنفس للدخان بطريقة غير مباشرة وهذا يسمى بالتدخين السلبي مما يتسبب لهؤلاء الافراد بالعديد من المشاكل الصحية التي يتعرض لها المدخنون.

نصيحة للمدخنين (في رمضان)

هناك العديد من الافراد الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين ولكن لا يستطيعون من خلال تعرضه من كثير من المؤثرات اليومية التي تجعلهم غير قادرين على ذلك فمع دخول شهر رمضان الكريم هذا الشهر الذي يعد رسالة تربوية من المولى عز وجل على المسلمين في التقوى والتغيير إلى الأفضل والتخلي عن العادات السيئة ومن هذه العادات التدخين .

 

نستطيع التغيير إلى الأفضل والتخلص من العادة السيئة في شهر رمضان من خلال عدة نصائح يجب الأخذ بها ووضعها في الاعتبار حتى نستطيع الإقلاع عن التدخين في هذا الشهر الفضيل.

 

  •  لكي يتم الإقلاع عن التدخين يجب أن يقرر المدخن بشكل قاطع رغبته القوية في الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان ويكون هذا القرار عازم عليه وبقوة حتى يستطيع التخلص من التدخين.

 

  •  يجب سرعة التنفيذ لقرار الإقلاع وعدم تأخيره حتى لا يتم تغيير القرار والبعد عن التسويف حتى تستطيع التخلص من العادة السيئة.

 

  •  نصيحة للمدخنين يجب عليهم أن يضعوا نصب أعينهم دائما الأخطار التي يتعرض لها المدخن و العواقب الجسيمة التي تحدث له.

 

  •  يجب أن يكون المدخن مستعينا بالله ويدعوه مخلصا أن يعينه ويوفقه لتحقيق التخلص من هذه العادة فإنه نعم المولى ونعم النصير.

 

  •  يجب أن يحرص المدخنين عند توافر الرغبة للإقلاع عن التدخين البحث عن رفقاء جدد غير المدخنين والبعد عن الرفقاء المدخنين حتى لا يتم التأثير على قرارك واحرص على أن يتعاون معك أقرب صديق لك من المدخنين على أن يكون لديه الرغبة للإقلاع عن التدخين حتى يتوافر الإصرار بينكما على ترك التدخين.

 

  •  نصيحة للمدخنين يجب على المدخن عند الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان أن يخرج مبلغ من المال يقتطع من الأموال التي كانت تصرف على التدخين و يخرجها للفقراء والمساكين في شهر رمضان حتى يعم الخير عليه بمساعده الفقراء والمساكين حتى يجد العون والمساعدة من الله سبحانه وتعالى له للإقلاع عن التدخين.

 

  •  أفضل نصيحة للمدخنين هي الحرص على استثمار الصيام لدعم قرار الإقلاع والتخلص من التدخين لأن الصيام في رمضان يجعل الفرد قريبا من الله عز وجل في عينه في قراره للتخلص من العادة السيئة.

 

  •  يجب على المدخنين أن يتذكروا بأنهم في شهر الصوم الذي يقبل فيه المؤمن على الطاعات ويبتعد عن الخبائث والمنكرات فيجب التخلص من هذه العادة السيئة.

 

  •  الصيام في رمضان تجعل الفرد ذات قوه واراده وعزيمه وتتضح هذه القدرة في الصيام والتغلب على الشهوات والامتناع عن المفطرات في القدرة العالية على الامتناع عن تلك الشهوات وتوافر الإرادة القوية يكونا عونا كبيرا للمدخنين للإقلاع عن التدخين والتخلص من آثاره إلى حد كبير.

حيث نقدم نصيحه للمدخنين للتخلص من هذه العادة وشهر رمضان يعد من أفضل الأوقات والشهور التي يستطيع من خلالها المدخنين الإقلاع عن التدخين وذلك للصيام حيث يظل المرء صائما لساعات طويلة يستطيع من خلالها البعد عن التدخين مع مراعاة بعد الإفطار أن يتوجه العبد إلى العبادة والصلاة وصلاة التراويح والقيام حتى يتمكن من البعد الكامل عن التدخين وشهر رمضان يعد فرصة ذهبية لكل مدخن يستطيع من خلاله أن يقلع عن التدخين.