نصائح هامة للحامل في الشهر الثامن

نصائح هامة للحامل في الشهر الثامن

نصائح هامة للحامل في الشهر الثامن، يعد الشهر الثامن من الحمل هو الفترة الحاسمة في أشهر الحمل وخاصة بعد مضي سبعة أشهر من التغيرات الجسدية للمرأة الحامل فهي مرحلة مهمة ، حيث يصبح الشهر الثامن من الحمل خطوة أقرب نحو اللحظة المنتظرة لوصول المولود إلى الدنيا بأمان فتصبح الإحتياجات الخاصة بالمرأة الحامل للاحتياجات الغذائية والرعاية الصحية مهمة جدا لضمان سلامة الأم والجنين ، كما في هذا الشهر يزداد الوزن وحجم البطن مما يجعل حركة الأم الحامل أكثر صعوبة وتزيد من الضغط على الجسم.

 

أثناء الشهر الثامن من الحمل يكتمل نمو الجنين وتصبح الأعضاء جاهزة للعمل ، كما تصبح حركة الجنين أكثر قوة مما يسبب ذلك رابطا قويا بين الأم والجنين فيزداد قلق الأم والتوتر بشأن قرب الولادة ويصبح الاستعداد النفسي مهما لتخطي هذه المرحلة بنجاح
كما يعد الشهر الثامن من الحمل من الفترات الحاسمة في أشهر الحمل يجب على المرأة الحامل الانتباه إلى احتياجاتها الخاصة والعناية بصحتها وراحتها النفسية والجسدية ، كما يتطلب الشهر الثامن من الحمل الالتزام بالنصائح الطبية والعناية الذاتية للأم الحامل وذلك لضمان سلامة الأم والجنين معا.

 

فمع إتباع بعض النصائح هامة للحامل في الشهر الثامن فهي نصائح مهمة وبسيطة يمكن للمرأة الحامل أن تقضي هذا الشهر بكل سهولة وراحة استعدادا لإستقبال الشهر التاسع واستقبال مولودها الجديد بكل أمان.

 

في هذا المقال نقدم لك بعض النصائح هامة للحامل في الشهر الثامن اتباع هذه النصائح سوف تتمكنين من الإستمتاع بالشهر الثامن من الحمل حتى الشهر التاسع حتى الوصول إلى موعد الولادة بصحة جيدة وجسم قوي.

 

أهم النصائح الغذائية

 

نقدم نصائح هامة للحامل في الشهر الثامن ومن أهم هذه النصائح:

 

التغذية السليمة 

  • يجب على كل امرأة حامل أن تتناول الكثير من الفواكه والخضروات والألبان والبروتينات ، كما يجب تناول وجبات غنية بالفيتامينات والمعادن وتجنب الأطعمة الدهنية والمقلية.

 

  • ويفضل تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم لأنها تعمل على تقوية العظام.

 

  • يجب شرب الماء بكثرة لأن شرب الكثير من الماء يساعد على ترطيب الجسم وتخفيف الإمساك ويقلل من التورم.

 

  • يجب على المرأة الحامل خاصة في الشهر الثامن أن تستشير الطبيب الخاص بها حول تناول مكملات غذائية مثل الكالسيوم وحمض الفوليك والحديد وغيرها من المكملات الغذائية لأنها مهمة للمرأة الحامل في هذه الفترة.

 

أهم النصائح الصحية

 

النوم الجيد 

يجب على الأم الحامل أن تحصل على قسط كافي من النوم لأن النوم يساعد على استعادة الطاقة وتقوية جهاز المناعة ويجب استخدام وسائد مناسبة للظهر حتى تقلل من الضغط على العمود الفقري.

 

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة 

يجب ممارسة الرياضة بانتظام لأن ممارسة الرياضة وخاصة التمارين الخفيفة مثل المشي وغيرها وذلك يكون بعد إستشارة الطبيب الخاص بك.

 

الإسترخاء 

عدم التوتر يجب التخفيف من التوتر بممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا وغيرها والتنفس العميق للتخفيف من التوتر والقلق حتى يعطيك الشعور بالهدوء والراحة النفسية.

 

الاستشارة الطبية 

يجب على الأم الحامل استشارة الطبيب الخاص بها في حالة ظهور أي مشكلة صحية أو تغيرات في حركة الجنين فيجب على الفور استشارة الطبيب.

 

متابعة حركة الجنين 

متابعة حركة الجنين من النصائح هامة للحامل في الشهر الثامن يجب على الأم الحامل مراقبة حركات الجنين بانتظام فإذا لاحظت عدم انتظام حركة الجنين مثل قلة الحركة يجب على الفور زيارة الطبيب الخاص بك.

 

الحصول على التطعيمات

يجب على الأم الحامل خاصة في الشهر الثامن التأكد من الحصول على التطعيمات اللازمة بالحمل خاصة اذا لم يمنعها أي مانع طبي.

 

زيارة الطبيب الخاص بك بانتظام 

يجب على الأم الحامل خاصة في الشهر الثامن أن تحرص على زيارة الطبيب الخاص بها في جميع مواعيد المتابعة حتى يتابع صحة الجنين والأم معا والتأكد من أن كل شيء يسير بشكل طبيعي وأمن.

 

تعلم تقنيات الولادة

يجب الإستعداد للولادة وذلك من خلال تعلم تقنيات التخفيف من الألم والتنفس وهذه الأمور قد تخفف من الم الولادة وتساعدك في إدارة الألم أثناء الولادة.

 

ارتداء أحذية مريحة

في هذه من ضمن نصائح هامة للحامل في الشهر الثامن وهي أن تختار الأم الحامل الأحذية المريحة لتقليل الضغط على القدم وتجنب الكعب العالي أثناء فترة الحمل وخاصة في الشهر الثامن والتاسع.

 

مراقبة ضغط الدم 

مراقبة ضغط الدم هي من أهم الأمور التي يجب على الأم الحامل أن تكون يقظة بشأن هذا الأمر حيث يمكن أن تصاب بأي ضرر خاصة في زيادة غير طبيعية في ضغط الدم أو انخفاض في ذلك الوقت يحتاج الى متابعة طبيب لأنها ممكن يسبب تسمم حمل.

 

هناك نصائح هامة للحامل في الشهر الثامن ما الذي يجب تجنبه أثناء الحمل ؟

 

هناك بعض نصائح هامة للحامل في الشهر الثامن حول ما يجب تجنبه للمرأة الحامل خلال هذا الشهر ومن أهمها ما يلي:

 

التدخين وتناول الكحول

يجب على الأم الحامل تجنب التدخين وتناول الكحول نهائيا خلال فتره الحمل لأن التدخين وتناول الكحول يؤدي إلى مشاكل صحية تهدد صحة الجنين وصحة الأم معا بالإضافة إلى ذلك يسبب في دخول ولاده مبكره وتشوهات الجنين.

 

تناول الأدوية غير المصرح بها 

يجب على الأم الحامل عدم تناول الأدوية دون استشارة الطبيب الخاص بها حتى لو كانت أدوية بسيطة يمكن شراؤها دون وصف الطبيب.

 

يجب عدم تناول الأطعمة الخطرة 

لما يجب أيضا على الأم الحامل تجنب تناول الأطعمة غير المطبوخة بشكل جيد مثل أنواع اللحوم الغير مطهوة كما يجب تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة المملحة و المعلبة لأنها تؤدي إلى احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم يسبب خطر للحامل والجنين.

 

الإجهاد الزائد

 

يجب على الحامل تجنب الإجهاد الزائد والضغوط النفسية خاصة في هذه المرحلة من الحمل لأن هذا الإجهاد من الممكن يؤثر على صحتك وصحة الجنين فيحدث ضرر.

 

الحرارة الشديد

عدم التعرض أو البقاء لفترات طويلة في الأماكن ذات الحرارة الشديدة مثل الحمامات الساخنة أو الساونا لان من الممكن أن تؤدي الحرارة الزائدة إلى زيادة خطر تشوهات الجنين أو الإضرار بصحة الأم.

 

الرفع الثقيل 

يجب على الأم الحامل خلال هذه الشهور الحاسمة تجنب رفع الأشياء الثقيلة والقيام بالأعمال الشاقة والصعبة حيث يمكن ان تؤدي الى اجهاد زائد على الجسم وزيادة خطر الإصابة.

 

الجلوس لفترات طويلة أو الوقوف

 

فهذه نصائح هامة للحامل في الشهر الثامن يجب تجنبها وهي الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة فيجب التحرك بانتظام لمنع التورم في القدمين وغيرها من الأضرار التي تضر بالأم الحامل في هذا الشهر.

 

السفر الطويل 

ومن الأشياء التي يجب على الأم الحامل تجنبها خاصة في الشهر الثامن السفر الطويل وخاصة إذا كان السفر ضروريا يجب تجنب السفر الطويل دون فترات راحة مناسبة فيجب التحرك بشكل دوري لتجنب مشاكل الدورة الدموية مثل تجلط الدم في الساقين.

 

النوم على الظهر

 

ومن النصائح هامة للحامل في الشهر الثامن التي يجب تجنبها هو النوم على الظهر فذلك من أخطر الأمور التي يجب على الأم الحامل تجنبها لأن ذلك يحدث لها ضررا كبيرا على الجنين مما يقلل من تدفق الدم إلى القلب والجنين يفضل النوم على الجانب الأيسر لتحسين الدورة الدموية.

 

التعرض للمواد الكيميائية الضارة 

يجب تجنب التعرض للمواد الكيميائية الضارة مثل الدهانات ومنتجات التنظيف القوية الكيميائية والمبيدات الحشرية لأنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة تؤثر على الجنين.

 

إرتداء الملابس الضيقة 

يجب عدم إرتداء الملابس الضيقة خاصة حول البطن لأنها قد تعيق الدورة الدموية وتؤثر على الجنين.

 

واخيرا :بعد أن انتهينا من تقديم نصائح هامة للحامل في الشهر الثامن وما هي الأمور التي يجب تجنبها للحامل في هذا الشهر لذا من الضروري يجب اتباع النصائح والرعاية اللازمة لضمان صحة الأم والجنين بإتباع هذه النصائح يمكن للأم الحامل أن تضمن سلامتها وسلامة الجنين بأمر الله تعالى.