نصائح للحامل

نصائح للحامل في الشهور الاولى

نصائح للحامل في الشهور الاولى كل حامل تمر بحمل جديد فإنها تمر بمرحلة من التوتر والقلق لذلك عليكم معرفة بعض النصائح الهامة لشعور براحة اكثر .
حيث تعتبر الشهور الأولى للحمل من أهم المراحل التى يجب على الأم الحظر لها نظرا لحساسيتها و خوفها من تعرضها لأي شيء يؤثر على صحتها وصحة جنينها حيث أن توصلت الدراسات ان اطفال الامهات الذين لا يحصلون على رعاية ما قبل الولادة يكونون أكثر عرضة بثلاث مرات لولادة طفل وزنة ضعيف في حين يكون معدل الوفاة خمس مرات أكثر من الأطفال المولودين لأمهات يحصلن على الرعاية .
ومن نصائح للحامل او لا على الأم التدقيق في اختيار الطبيب المناسب التى ستقوم بالمتابعة معه خلال شهور حملها لحين موعد ولادتها وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها حيث أن تحدث تغيرات في الشهور الاولى للمراة الحامل مثل حدوث انتفاخ ودوخة وغثيان بسبب الهرمونات التي تحدث في الجسم .

أهم نصائح للحامل في الشهور الاولى

  • الابتعاد عن الدهون والأطعمة الحارة يجب العمل على توزيع الوجبات على مدار اليوم وتجنب الوجبات الدسمة أو التى تحتوي دهون والابتعاد قدر الامكان على الأطعمة الحارة التي تحتوي على بهارات لانها تثير الاحساس بالغثيان مع شرب السوائل بين الوجبات .
  • يجب تناول حمض الفوليك وهو مكمل غذائي مهم خلال فترة الحمل خصوصا في الشهور الأولى لذلك من نصائح للحامل التى ينصح بها الطبيب المختص بتناوله لأنه يساهم في نمو الجنين بشكل طبيعي وممكن اضافة الاطعمة التى تحتوى على حمض الفوليك إلى النظام الغذائى مثل الورقيات الخضراء مثل السبانخ والبقدونس وممكن ايضا تناول البقوليات مثل العدس والفاصوليا وحبوب القمح الكامل والحمص .
  • من أهم النصائح للحامل يجب على المرأة الحامل الاهتمام بالفحوصات الطبية بعد التأكد من خبر الحمل يجب التوجه الى الطبيب المختص للاطمئنان على صحة الجنين ويتم التأكد ايضا من ان الحمل في صورة طبيعية لان بعض الحالات يكون لديهم الحمل خارج الرحم ويفضل عمل السونار لكي يتم الاطمئنان على الجنين ولا ينصح الكشف بالسونار اكثر من مره بالشهر لان ذلك قد يضر صحة الجنين .
  • تناول المشروبات الطبيعية خلال فترة الحمل يجب على المرأة الحامل الاهتمام بالتغذية السليمة وتناول المشروبات والعصائر الطبيعية لأنها تحتوى على فوائد صحية كثيرة على صحتك وصحة جنينك .
  • الحرص على الراحة والنوم يجب على كل حامل في الشهور الاولى الحرص على أخذ القسط الكامل من النوم وعدم اللجوء الى السهر لفترات طويلة لأن ذلك قد يؤدى الى زيادة القلق والتوتر واضافة الى ذلك يجب أن تتجنب ممارسة الرياضة العنيفة لأنها تعتبر من الأمور الخطيرة التى تؤدى الى الإجهاض بنسبة عالية ويجوز ممارسة الرياضة البسيطة التى لا تحتاج الى الكثير من المجهود وتعتبر رياضة المشي مهم في اول شهور الحمل وايضا رياضة اليوغا .
  • من النصائح للحامل المهمة جدا يجب على المرأة الحامل تناول عنصر الكالسيوم وتناول الحليب ومشتقاته لأنه يعتبر مصدر رئيسى للكالسيوم حيث أنه يلعب دور مهم في بناء الأسنان والعظام للجنين ويعد الكالسيوم مهم ايضا لوظائف العضلات والأعصاب بالإضافة إلى تنشيط عمل الإنزيمات والمساعدة على امتصاص فيتامين ب12 وعلى المرأة الحامل تناول الحليب يوميا وكذلك مشتقاته المختلفة مثل الألبان وغيرها .
  • يجب الحرص على تناول وجبة الإفطار وتعتبر هذه الوجبة مهمة جدا لانها تمنع الحامل الشعور بالدوار وممكن تناول الشوفان مع الحليب أو قطعة من الخبز مع بيض مسلوق ويفضل البيض البدى مع قطعة من الجبن قليلة الدسم ويفضل تناول الجبنة القريش .