نصائح صحية في رمضان 

نصائح صحية في رمضان 

سنتعرف عن نصائح صحية في رمضان يجب العمل بها خلال هذا الشهر الكريم ، ويعد شهر رمضان المبارك هو شهر الخير والبركات الذي أعطانا إياه الله جل جلاله لكي نشعر بالفقراء والمساكين في أقصى حالات الجوع والعطش، وشهر رمضان أيضا ليس شهر طعام ولا شراب فقط ولكنه شهر عبادة لله عز وجل، فالمسلمون يصومون عن الطعام والشراب قبل شروق الشمس أي عند اذان الفجر إلى أذان المغرب، وفي تلك الفترة يمتنع المسلمون عن المأكل والمشرب.

ولكن عند الإفطار يأكل الناس أشهى وألذ الأطباق والمأكولات، ولكن يحدث في رمضان تغير في نظام الطعام لأن الإنسان في الأيام العادية يتناول الطعام في أي وقت يريد ولكن كان يملك لنفسه ثلاث وجبات رئيسية وهما الإفطار في الصباح والغذاء ويكون في منتصف اليوم والعشاء ويكون في الليل؛ ولكن عندما يأتي شهر رمضان فإن أول وجبة يتناولها الإنسان تكون عند غروب شمس ذلك اليوم بسبب الطبيعة الغذائية لذلك الشهر فلا بد من تواجد مجموعة من نصائح صحية في رمضان حتى تسهل عليك حالتك الصحية في رمضان.

 

ولكي يحافظ الإنسان على صحته يجب عليه أن يقوم باتباع نظام غذائي موصى به من متخصصين في هذا المجال وبعض من نصائح صحية في رمضان .

نصائح صحية في رمضان

  •  الإنسان بعد غروب الشمس بشكل طبيعي سوف يكون بحاجة كبيرة إلى الماء ولكن لابد أن يقوم هذا الشخص بشرب الماء على فترات متفرقة لكي لا يشعر بالانزعاج والثقل، ويجب على الإنسان أن يشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء في اليوم.

 

  •  ويجب على الإنسان عندما يقبل على الإفطار في رمضان أن يبدأ بأكل حبات التمر قبل أي شيء، لأن حبات التمر تعمل على تعويض النقص في السكر الذي حدث للإنسان أثناء فترة الصيام، كما ايضا وصانا الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بالإفطار على حبات التمر وحدد الحبيب صلى الله عليه وسلم ثلاث حبات من التمر للإفطار عليها قبل تناول أي شيء.

 

  •  ويجب على الشخص بعد تناول حبات التمر أن يبدأ وجبة الإفطار بتناول طبق من الشوربة حيث أن طبق الشوربة يقوم بتمهيد وتنبيه المعدة على استقبال الوجبة الرئيسيه وباقي الطعام، كما أن طبق الشوربة يقوم بتعويض السوائل التي فقدها الجسم أثناء فترة الصيام طوال نهار رمضان.

 

  •  يجب أن يحرص الإنسان على أن يقوم بعمل رياضة الجري بعد أن يتناول وجبة الإفطار بساعتين على أقل تقدير، ويمكن للشخص أن يذهب إلى صلاة العشاء وصلاة قيام الليل أو ما تعرف بصلاة التراويح سيرا على الأقدام فهذا يساعد على سرعة عملية الهضم.

 

  •  ويجب على الشخص ايضا ان يتناول وجبة السحور مهما كانت الأحوال، لأنها ينصح بها الأخصائيون والمختصين في مجال التغذية بتناول تلك الوجبة، ووصى الاخصائيون على احتواء تلك الوجبة على نشويات بطيئة في الامتصاص مثل خبز القمح الكامل، والأرز ايضا من النشويات التى وصى بها الاخصائيون ورقاق الفطور ايضا، وذلك لكي يحافظ الإنسان على مستوى السكر بالدم ويحاول تمديد وقت السكر في الدم لأطول فترة ممكنة.

 

  •  ويجب أن يحرص الإنسان على تناول الأغذية التي بدورها تكون تحتوي على المعادن و الفيتامينات مثل الخضار والفواكه.

 

  •  ويجب على الإنسان تناول طبق من السلطة عند وجبة الإفطار لأنها بدورها تحتوي على كثير من أنواع الخضروات التي تزود الجسم بالمعادن والفيتامينات.

 

  •  ويجب على الإنسان أن يتناول الحلويات ولكن بدون الإفراط بتناولها، حيث يجب أن يقوم الشخص بمراقبة حصته اليومية من الحلويات ويجب عليه أن لا يتخطى تلك الحصة ويجب عليه ايضا ان يحرص على عدم تناولها قبل النوم مباشرة.

 

  •  ويجب عليه ايضا ان يقوم بتناول الطعام المملح مثل المعلبات والمكسرات والمخللات وهكذا من الأغذية الصناعية.

 

نصائح صحية في رمضان وافكار تقسيم وجبة الإفطار الرئيسية

من ضمن نصائح صحية في رمضان هو تقسيم الشخص الصائم وجبته الرئيسية في رمضان إلى ثلاثة أقسام .

● بحيث يحتوي القسم الأول من الطبق الرئيسي على الأرز فإن الأرز من النشويات بطيئة الامتصاص.

● يحتوي القسم الثاني من الطبق الرئيسي على اللحوم ومن المفضل أن تكون اللحوم قليلة الدهون.

● والقسم الثالث من الطبق الرئيسي يجب أن يحتوي على بعض من الخضروات التي تحتوي على المعادن والفيتامينات.

 

نصائح صحية في رمضان بخصوص نسبة الكافيين الواجب تناولها بعد الإفطار

فعلى الإنسان بعد تناول الإفطار أن يتناول كوبا من القهوة بعد الوجبة بساعة أو بساعتين، حيث يجب أن يتجنب شرب القهوة بعد الإفطار مباشرة، ولكن يجب التقليل من كمية القهوة اليومية بقدر الإمكان.

 

ويجب على الإنسان أن يتناول الطعام ببطء شديد وأن يقوم بمضغ الطعام قدر المستطاع لكي لا يصعب عملية الهضم على المعدة خاصة أن المعدة خالية من أي طعام طوال اليوم، ويجب على الإنسان أن يأخذ لنفسه فترة من النوم كافية وتتراوح فترة النوم الصحية من ست ساعات إلى ثمان ساعات.

ويجب عليه أن يتجنب شرب المشروبات الصناعية المحلاة لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر ولكن دون فائدة غذائية حقيقية وغير مفيدة، ويجب على الشخص الذي يريد أن يحافظ على جسمه أن يفعل اي نشاط حركي للجسم قبل الإفطار بحوالي ساعة تقريبا، ووصف الاخصائيون هذه الساعة بالساعة الذهبية وذلك يعود إلى انخفاض كمية كبيرة من السكر في العضلات، ونتيجة لذلك أي مجهود يقوم به الإنسان سوف يقوم بحرق الدهون الزائدة بالجسم.

 

نصائح صحية في رمضان للنساء الحوامل

ولكن يجب أن يكون هناك نظام غذائي آخر للسيدات الحوامل بسبب الظروف التي تمر به المرأة في تلك الفترة، لأن الطفل الذي بداخل رحم المرأة يحتاج إلى غذاء طوال فترة الصيام سواء كان سائل أو عناصر غذائية، ولكن إذا أرادت المرأة صيام شهر رمضان المبارك يجب عليها أو أن تقوم باستشارة الطبيب المختص لكي .

من ضمن نصائح صحية في رمضان تقديم النصائح المطلوبة ولكي تجري بعض الفحوصات المطلوبة لكي تتمكن من صيام شهر رمضان بدون حدوث أي مشاكل سواء للأم او للجنين، والأم لا تتغذى لنفسها فقط بل لنفسها ولطفلها أثناء فترة الحمل، ولهذا السبب يجب توعية الأم الحامل تعريفها طريقة الصيام الآمن وإعطائها بعض من نصائح.صحية في رمضان حتى تتكيف من الصيام دون اذى للجنين.

  •  يجب على الأم الحامل أثناء شهر رمضان أن تحاول على قدر الإمكان من تقليل كمية الكافيين في الجسم والتي تتمثل في الشاي والقهوة والمشروبات الغذائية.
  • ويجب عليها أن تتبع نظام غذائي متوازن، ويجب عليها أن تتناول كمية كافية من الماء، والكمية الطبيعية تتراوح بين ثمانية إلى اثنى عشر كوبا من الماء يوميا لكي لا تصاب بالجفاف أثناء فترة الصيام.
  •  ويجب عليها أن تبدأ وجبة الإفطار بتناول كوب من الحليب، وتقوم باتباع بعض من حبات التمر وبعدها تتناول الأصناف المختلفة من الأطباق، والتي يجب أن تشمل على مجموعات غذائية متكاملة.
  •  ويجب عليها أن تتناول وجبة خفيفة قبل أن تلجأ إلى النوم أي بعد صلاة التراويح بحوالي ساعة.
  •  ويجب عليها أن تتناول الكمية المسموح لها بتناولها من النشويات.
  •  وتحاول على قدر الإمكان أن تبتعد عن الدهون المشبعة، وتناول مصدر بروتيني قوي مثل الاسماك والأجبان والبيض والدجاج واللحوم، ويجب أن تتناول وجبة متوازنة أثناء وجبة السحور.
  •  ويجب عليها أن لا تفرط في استخدام التوابل أثناء الطبخ.
  •  ويجب أن تتناول عدة أنواع من الطعام أثناء الإفطار لكي لا تشعر بالشبع بسرعة.
  •  ويجب عليها الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية والدهنية لكي تتجنب الإصابة بحرقة المعدة أو يزداد وزنها بشكل غير طبيعي.
  •  ويجب عليها أن تتناول ما يتراوح بين حصتين إلى ثلاث حصص يوميا من الفواكه الطازجة،بالنسبة للنساء الحوامل فإن أهمية مجموعه نصائح صحية في رمضان لا تقل أهمية عن الأدوية والعقاقير التي تتناولها.