نتنياهو

نتنياهو يلقي كلمة أمام الكونغرس الأميركي في 13 يونيو

ذكر موقع “بنشباول نيوز” الإخباري الأميركي في منشور على منصة (إكس) أن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي سوف يلقي خطاباً أمام الكونغرس الأمريكي في 13 يونيو، بعد دعوة من مشرعين بارزين تهدف إلى إظهار الدعم له رغم الانقسامات الحزبية حول حرب غزة.

 

حيث ان أسلوب نتنياهو في التعامل مع الحرب التي أودت بحياة عشرات الآلاف من الفلسطينيين، زاد من حدة التوتر بينه وبين إدارة الرئيس جو بايدن.

 

ولن يجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي على الأرجح مع بايدن أثناء وجوده في واشنطن. ومن المقرر أن يوجد الرئيس الأميركي في مدينة بوليا بإيطاليا لحضور قمة زعماء مجموعة السبعيومي 13 و15 يونيو.

 

من النادر أن يتاح لزعماء أجانب فرصة إلقاء كلمات أمام الاجتماعات المشتركة لمجلسي الكونغرس، وعادة ما يُقتصر هذا الشرف على أقرب حلفاء الولايات المتحدة أو الشخصيات العالمية البارزة. وقد ألقى نتنياهو بالفعل ثلاث كلمات من هذا القبيل، وآخرها كان في عام 2015.

 

بإلقاء هذا الخطاب، سيصبح نتنياهو أول زعيم أجنبي يتحدث في الاجتماعات المشتركة للكونغرس للمرة الرابعة، وبذلك يصبح متساويًا بثلاث مرات مع رئيس وزراء بريطانيا السابق ونستون تشرشل.

 

شرَّعت حركة حماس الهجوم في السابع من أكتوبر، مشعلةً فتيل حرب غزة التي أسفرت عن وفاة نحو 1200 شخص وفقًا لتقديرات إسرائيلية، بينما تقدَّر السلطات الصحية الفلسطينية أن عدد القتلى يفوق 36280 شخصًا منذ بداية الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.