مناسك الحج بالترتيب 

مناسك الحج بالترتيب 

سنتعرف في هذا المقال علي مناسك الحج بالترتيب ، حج بيت الله الحرام هو أمنية كل مسلم وهو ركن من أركان الإسلام الخمس ويقول الله عز وجل في كتابه الكرم “ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا”، وقد فرض الحج في السنة التاسعة من هجرة النبي .

 

ويقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا” فالحج ركن من أركان الإسلام الهامة .

 

والحج فرض على كل مسلم قادر مرة واحدة في العمر فهو من أعظم العبادات وبه عدد من المناسك الخاصة بالحج التي يجب فعلها بطريقة محددة نستعرضها في هذا المقال بالترتيب ليكون الحج صحيح.

 

 

على من يجب الحج ؟

 

  • على المسلمين فقط.

 

  • على المسلم المكلف اى البالغ العاقل.

 

  • على المسلم الحر حيث أن الحج لا يجب على العبد لأنه لا يقدر عليه لكنه صحيح إذا حج ولكن الآن لا يوجد عبودية .

 

  • الاستطاعة من حيث قدرة المسلم المادية على السفر للسعودية وقدرته البدنية على القيام بمناسك الحج.

 

  • وجود محرم للنساء مثل الزوج او الابن او الاخ او الاب.

 

 

مناسك الحج بالترتيب

 

والحج له سبع واجبات وأربعة أركان نستعرضها فى السطور التالية:

 

 

1- مناسك الحج بالترتيب ” الإحرام”

 

أول ركن من أركان الحج هي الإحرام إلى ارتداء ملابس الإحرام وهي عبارة عن ملابس قماش بيضاء غير مخيطة تسمى “الرداء أو الإزار” يقوم المسلم الحاج بارتدائها عقب نية الحج أو العمرة .

 

 

ملحوظة : هناك بعض المحظورات التي يجب تجنبها عند الإحرام وهي عدم قص الشعر تماما أو تغطية الرأس للرجال أو الوجه للنساء أو ارتداء الثياب المخيطة للرجال “.

 

 

2- مناسك الحج بالترتيب الوقوف بعرفة

 

بعد أن قام الحاج بنية الحج وارتداء ملابس الإحرام عليه أن يتوجه إلى منى في يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة “هذا الأمر سنه”، ثم يتوجه لمنطقة عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة أو قبلها بيوم كما ذكرنا للاستعداد .

 

 

والوقوف بعرفة وهو أهم جزء في الحج ومناسكه وهو يوم مقدس يتنزل فيه الله سبحانه وتعالى، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم “ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله إلى السماء يباهي بأهل الأرض ويقول لأهل السماء انظروا عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عقابي ، فلم ير يوم أكثر عتقا من يوم عرفة ” .

 

 

ملحوظة: لا يعتبر الحج صحيحا إلا بالوقوف بعرفة ولا يجبر إن فات ولا يوجد كفارة له ، فالحج عرفة، وهو أعظم ركن في الحج ويستحب للحاج التبكير والذهاب إلى نطاق منطقة عرفة بالتحديد والتأكد من ذلك والتبكير في الذهاب قبلها بيوم، ولا يشترط للوقوف بعرفه الطهارة ولكن يستحب .

 

 

ويستحب فيه ذكر الله والتوبة النصوح وكثرة الاستغفار وطلب العفو من الله وكثرة الدعاء .

 

 

3- مناسك الحج بالترتيب “المبيت بمزدلفة “

 

يذهب الحاج بعد غروب يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة إلى مزدلفة ، ومن السنة النبوية أن يصلى فيها المغرب والعشاء مع صلاة الفجر جمعا وقصرا ، ويظل فيها إلى طلوع فجر اليوم العاشر من ذي الحجة يقوم بالذكر والاستغفار والدعاء، ثم يقوم بجمع الحصيات”الجمرات” التي يستخدمها فيما بعد في رمي الجمرات .

 

 

4- مناسك الحج بالترتيب “رمي الجمرات”

 

بعد أن قام الحاج المبيت في مزدلفة لجمع الجمرات يتوجه إلى من يقوم برمي الجمرات السبع على الجمرة الكبرى “جمرة العقبة” حيث يرمي بها الشيطان ليتخلص من الشيطان ومن الرذائل ، وهذا اليوم هو اليوم العاشر من ذي الحجة “يوم النحر” وهو من اهم مناسك الحج واكثرها ازدحاما وصعوبة فى نفس الوقت ، ففيه يكون رمى جمرة العقبة والذبح وحلق الرأس وفيه طواف الإفاضة .

 

 

رمي جمرة العقبة : هناك ثلاث جمرات أولها يتم رميها يوم النحر وتسمى جمرة العقبة الكبرى فيرمى الحاج فيها سبع حصيات متعاقبات يكون قد قام بجمعها ولا يرميها مرة دفعة واحدة بل بالتعاقب ويجب أن يكبر عند ما كل واحدة.

 

 

الذبح : يذبح الحاج هادي بنفسه أو يوكل عنه جهات خيرية وهو الأمر الأكثر انتشارا فى مكة الآن حيث تنوب عنه الجمعيات الخيرية وتقوم بالذبح وتوزيع اللحوم على الفقراء فيما يسمى ” الصكوك”.

 

 

حلق الشعر : يقوم الحاج بحلق شعره بالموس أو تقصير الشعر بالمقص ويقال أن الحلق أفضل من التقصير وتقوم النساء بتقصير الشعر أيضا قدر أنملة الأصبع .

 

 

وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم للمحلقين ثلاث مرات وللمقصرين مرة واحدة .

 

5- مناسك الحج بالترتيب ” طواف الإفاضة”

 

طواف الإفاضة أو كما يسمى طواف الركن او الزيارة يجب فيه أن يكون الحاج على طهارة فهو كالصلاة ولكن يجوز فيه الكلام ويكون أيضا في اليوم العاشر من ذى الحجة.

 

يقوم فيه الحاج بالطواف حول الكعبة سبع أشواط ويبدأ الشوط من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود مرة أخرى وهكذا إلى أن تنتهي السبع اشواط وتكون الكعبة على يسار الحاج ، بالطواف يكون عكس عقارب الساعة .

 

6- مناسك الحج بالترتيب ” السعي بين الصفا والمروة”

 

يقوم الحاج في اليوم العاشر أيضا بالسعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط يبدأ من الصفا وينتهي عند المروة وفي السعي لا يشترط الطهارة ولكن تستحب .

 

 

ملحوظة :”إذا قام الحاج برمي الجمرة والحلق أو التقصير والطواف يكون قد تحلل التحلل الأكبر فيجوز له فعل كل محظورات الإحرام ويحل له النساء ، اما اذا قام بالحلق أو التقصير والطواف يكون قد تحلل التحلل الأصغر ويحل له كل محظورات الإحرام إلا النساء و لكن يحل له لبس المخيط والتعطر والطواف بمكه.

 

 

7- مناسك الحج بالترتيب “الوقوف بمنى “

 

فى اليوم الحادى عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة “أيام التشريق” وهي ثاني وثالث ورابع أيام العيد.

 

يعود الحاج بعد السعي بين الصفا والمروة إلى منى ويبيت فيها ليلتين أو ثلاث ليال ويقوم برمي الجمرات في أيام التشريق الثلاث والمبيت هنا سنة عن النبي ، والمطلوب من الحاج في هذه الأيام هي رمي الجمرات كل واحدة بسبع حصيات متعاقبة ويكبر مع كل حصة يقوم برميها ، حيث يبدأ بالجمرة الأولى وهي أبعد واحدة عن مكة ثم الوسطى ثم الأخيرة .

 

قال اللَّه تعالى: ﴿وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ﴾
ومن قام برمى الجمرات في اليوم الثاني عشر وهو ثاني أيام التشريق فيمكن أن يخرج من منى قبل غروب الشمس ولكن الأفضل أن يرمي الجمرات الثلاث في اليوم الثالث عشر.

 

8- مناسك الحج بالترتيب “طواف الوداع “

 

قبل أن يغادر الحاج مكة المكرمة يقوم بطواف الوداع وهو طواف حول الكعبة الشريفة ويعد وداعا للبيت الحرام قبل المغادرة إلى المدينة أو السفر لبلد الحاج.

 

وفي الختام هذه المناسك هي مناسك الحج بالترتيب ويجب على المسلم اتباعها لأن كل منسك من مناسك الحج له أهميته وأحكامه ويجب عليه القيام بها لا تقبل عبادته بالترتيب الصحيح فالحج عبادة عظيمة وتجربة روحية لا مثيل لها ، رزقنا الله واياكم حج بيته العظيم .